حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

أهمية التمكين في منظمات الاعمال: أصبحت عملية التمكين مهمة مع التقدم التكنولوجي، وتعمل المنظمات الإدارية الآن بنفس الطريقة التي كانت تعمل بها من قبل، مع عدد أقل من الناس. لذلك، يحتاجون إلى منح كل عضو في الفريق الفرصة لبذل أكبر قدر ممكن من الجهد لتحقيق أهداف المنظمة. على الرغم من أن هذه المنظمات مهتمة بتحقيق النمو وتقليل الآثار السلبية، إلا أن هذا يؤكد أيضًا حول أهمية إطلاق العنان للطاقة الشخصية من خلال توفير البصيرة، وخلق البيئة المناسبة للعمل، والاستجابة للتغيير، ورؤية أعضاء المنظمة كأصل قيم يجب الاستثمار فيه.

يلخص حاجة منظمات الاعمال إلى تمكين الموارد البشرية على النحو التالي:

1- تستجيب المنظمة لاحتياجات البيئة والتغيرات العاجلة في منظمات الاعمال.

2- تقليل عدد المستويات الإدارية في الهيكل التنظيمي.

3- لا تلتزم الإدارة العليا بالأمور التقليدية وتركز على القضايا الإستراتيجية طويلة المدى.

4-الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المتاحة وخاصة ضرورة الموارد البشرية للمحافظة على التطور والتميز في المنظمة.

5- أهمية خفض التكاليف والإسراع في اتخاذ القرار.

6- أطلق العنان للإبداع والإبداع الفردي في منظمات الاعمال.

7- تعزيز جوانب الرضا والانتماء والدافع الوظيفي.

8- يمنح الفرد إحساسًا أكبر بالمسؤولية والإنجاز في العمل في منظمات الاعمال.

وخلاصة القول، يتضح لنا أن أهمية تمكين الموظف تكمن في المزايا والفوائد في منظمات الاعمال، بما في ذلك جعل الموظف يشعر بأهمية الوظيفة ومهامها، لذا فإن عملية تمكين الموظف هي الطريق لتطويره. . القدرة، وتحقيق نفسك، تشعر باحترام الإدارة له. التطور المتسارع في القرن الجديد.

التمكين في منظمات الاعمال له أيضًا نتائج إيجابية للعملاء أو التجار الذين يرغبون في التعامل مع موظفين مبدعين ومستقلين ومتجاوبين ومفوضين للإجابة على استفساراتهم دون الرجوع إلى القادة أو عرض التعليمات.

3 – علاقة الإذن ببعض العمليات الإدارية المماثلة:

يشارك التمكين أهدافه وأبعاده مع ممارسات الإدارة الأخرى، مثل: التمكين والمشاركة والتكامل والإبداع. عندما يتم تمكين التمكين أو المشاركة أو التكامل، فإنه يسمى التمكين، على الرغم من أن التمكين يختلف تمامًا عن تلك المفاهيم، لذلك يمكن تفسير هذه الاختلافات على النحو التالي:

أ- التمكين والتفويض في منظمات الاعمال:

يعني التفويض إسناد المهام إلى الأشخاص ومحاسبتهم أمام السلطة التنفيذية. التفويض هو السلطة الممنوحة والتي يمكن نزعها مرة أخرى .

اللامركزية لها علاقة بالسلطة بدون مساءلة. لم يتم تفويض المسؤولية على الإطلاق. وهذا يعني أن مسؤولية الرئيس عن القدرات والمهام الموكلة إليه تظل على عاتق رؤسائه، رغم أنه فوض السلطة لأحد مساعديه لإنجازها

في التفويض، يمكن للرئيس إلغاء التفويض أو تقليل التفويض أو تعديل نطاق التفويض في وقت معين، لكن الموظفين المعتمدين يمثلون استراتيجية المدير المستمرة وفلسفة الإدارة. الأداء الإنتاجي، و تساعد على توفير فرص التعلم، والمؤهلات لكفاءات إدارية أوسع وأعلى، وتمكين الإدارة العليا تسمح للمديرين باتخاذ قرارات مثل التوظيف والتدريب والمشتريات

لذلك، يمكن القول أن التمكين يختلف عن التفويض، والتمكين أغنى من التفويض، ويتم تفويضه إليه. أما الإذن، فيفتح تتمتع الطبقات الدنيا بصلاحيات دعوة أوسع ضمن حدود متفق عليها، ويتم مشاركة المعلومات بين الإدارة والعاملين، باستثناء بعض المعلومات الإستراتيجية الهامة التي تتطلب بشكل موضوعي السرية، ويتم تحديد المسؤولية عن النتائج من قبل الموظفين المعنيين. إجابه تعلم منه حتى لا تكرره.

ب- التمكين والمشاركة في منظمات الاعمال:

أما بالنسبة للمشاركة، فيرى شيرمرهورن أنها: السماح للموظف بالتعبير عن آرائه للمدير بشأن القضايا التي تهمه أو القرارات التي تتأثر بها، بغض النظر عن مدى اتخاذ الرئيس أو المدير لهذا القرار. قرار نهائي.

ج- التمكين والاندماج:

التكامل مع المجموعات هو عملية دعوة مجموعات من العاملين على جميع مستويات منظمة أو مؤسسة للانضمام إلى مركز أبحاث جماعيًا وليس فرديًا، من أجل الوصول إلى اتخاذ قرارات ذات جودة أفضل ومقبولة للجميع (المدهون، 1999: 77 ).

د- التمكين والإبداع في منظمات الاعمال:

أظهرت الأبحاث أن هناك صلة قوية بين التمكين والإبداع، حيث تشجع المنظمات الناجحة الإبداع من خلال التمكين، ولا يمكن القيام بذلك إلا من خلال دفع عناصر الاستقلالية والقيادة عبر التسلسل الهرمي التنظيمي وتوفير توجيه الموظفين الذين يعملون في الخطوط الأمامية العمل أو وجهاً لوجه مع العملاء الذين يحاولون حل المشكلات، كما يقول توم بيترز وواترمان في كتابهما السعي وراء التميز، يكمن سر الإبداع في إطلاق العنان للطاقة البشرية وتمكينهم من التنفيذ بحرية وشفافية.

مثلما يختلف التمكين عن التمكين والمشاركة والتكامل في منظمات الاعمال، كذلك يكون الإبداع، كما أكد المدهون، الذي أشار إلى أن التمكين في اللغة يعني منح السلطة أو الحكم أو السلطة أو القدرة، لكنه لا يعني التمكين، ولا تعني مشاركة العمال. اتخاذ القرار الرسمي لا يعني الاستماع لجميع الموظفين الذين يشاركون في اجتماعات مختلفة، ولكنهم يمنحون صوتًا حقيقيًا للموظفين من خلال هيكلة وتصميم العمل بطريقة تمكن الموظف من اتخاذ القرار النهائي المتعلق بتحسين العمليات الوظيفية المتعلقة به ضمن معايير وأطر توجيهية محددة، أو عملية توفير المهارات والأدوات والمعلومات والسلطة للعمال، والمسؤوليات المرتبطة بعملهم حتى يتمكنوا من تصميم أعمالهم الخاصة، واستخدام المعلومات، والتفاعل مع الآخرين واتخاذ القرارات المناسبة دون موافقة مسبقة من القادة أو المديرين .

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

أهمية التمكين في منظمات الاعمال: أصبحت عملية التمكين مهمة مع التقدم التكنولوجي، وتعمل المنظمات الإدارية الآن بنفس الطريقة التي كانت تعمل بها من قبل، مع عدد أقل من الناس

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

أهمية التمكين في منظمات الاعمال: أصبحت عملية التمكين مهمة مع التقدم التكنولوجي، وتعمل المنظمات الإدارية الآن بنفس الطريقة التي كانت تعمل بها من قبل، مع عدد أقل من الناس