حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


موضوع التقديم للمقابلة الشخصية سواء كان عرض عمل أو أي موضوع آخر مهم جدا لأنه من الصعب إقناع الشخص بأفضل طريقة وتقديم نفسك وتسويقه له. وعن طريق الحساب يمكن أن يساعد أخذ دورات متخصصة في هذا المجال أيضًا في كسر هذا الحاجز بشكل صحيح.

لقد وجدنا أن هناك عددًا كبيرًا من الأفراد المتعلمين جيدًا ولديهم خبرة وبيانات اعتماد واسعة تؤهلهم لشغل مناصب جيدة، لكنهم غير قادرين على تأمين هذه المناصب بسبب عدم قبولهم بأفضل طريقة ممكنة أو عدم تجاوزهم مرحلة مقابلة شخصية.

دورات اجتياز مقابلة الشخصية

دورات المقابلة الشخصية :

من خلال دورة المقابلة الشخصية يتم تدريب المشاركين في عدة مجالات ليتمكنوا من النجاح في هذه المرحلة:

أولاً، دربهم على الاستعداد للمقابلة من خلال التحضير للمقابلة مسبقًا. عليهم أن يقرؤوا عن الشركة التي يرغبون في التقدم إليها، على سبيل المثال، الاستعداد عقليًا لهذا اليوم، والعديد من الأشياء الأخرى ذات الصلة. مواضيع المقابلة الشخصية وكيفية اجتياز المقابلة.

أنواع المقابلة الشخصية :

هناك أنواع عديدة من المقابلات الشخصية، من أهمها:

المقابلة الشخصية للتوظيف :

عندما تصبح وظيفة شاغرة، تعلن الموارد البشرية عن الوظيفة الشاغرة لمجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في العمل ضمن نطاق مؤهل محدد. خلال هذه المقابلة، ستلتقي بالموارد البشرية للتعرف على شخصيتك ومؤهلاتك. إما سيتم قبولك في الوظيفة أو سيتم رفضك بناءً على شروط معينة.

مقابلة الشخصية تقييم الأداء :

الغرض من هذه المقابلات هو تقييم أداء جميع رؤساء الأقسام والعمل على الميزانية الإجمالية لمؤسسة البحث، على سبيل المثال، أو تقديم تقدير وترقية لشخص ما.

مقابلات التسويق الذاتي وإقناع العميل:

هذه من اصعب المقابلات، وأشهرها أنه عندما تريد بيع منتج ما، كل ما عليك فعله هو إقناع العميل بالمنتج، وهنا عليك توخي الحذر مع طرف آخر ومحاولة اقناعه بكل الطرق سواء بجذبه للحفل للحديث او بالحديث عن المنتج وفوائده ومزاياه وبيعه و تأثيره الممتاز والعديد من طرق التنويع الأخرى.

مقابلة الشخصية للنصح و تقديم النصيحة :

إذا كانت لديك مشكلة ولا يمكنك حلها بنفسك، فسيقوم أحد الخبراء بحل مشكلتك وسيكون قادرًا على مساعدتك من خلال اقتراح مجموعة من الحلول المتناسبة مع المشكلة، أو من الممكن أن تحل المشكلة لشخص ما، إذا أمكنك ذلك. عدا ذلك، تقوم بمقابلة الشخص وتقديم الحلول لمساعدته على حل مشكلته بالطريقة الأنسب.

مقابلة الشخصية التخلي عن العمل :

الغرض من هذه المقابلات هو معرفة ما الذي يحفز الموظف على ترك الوظيفة، ويجب أن يتم تاريخ هذه المقابلة فور ترك الوظيفة، ولا تنتظر طويلاً، وعند ترك الوظيفة، كن لطيفًا ومحترمًا و محب لأنه قد يكون هناك يوم يعود فيه الموظف إلى شركته أو أي شخص يمكنه التعامل معها بطريقة ما .

دورات اجتياز مقابلة الشخصية

مقابلات العقاب :

الغرض من هذه المقابلات هو تصحيح السلوك، والغرض من هذه المقابلات ليس المعاقبة أو الإساءة، والغرض الرئيسي من هذه المقابلات هو تصحيح نفسها، ومناقشة الأخطاء والمشاكل، وإيجاد الحلول المناسبة بهدوء.

كيف يمكن للمتقدمين تسويق أنفسهم بشكل فعال وصحيح؟ ؟

إذا أراد الشخص أن يبيع نفسه بنجاح، فعليه أولاً تحديد ما يريده حقًا وما إذا كانت الوظيفة التي يتقدم لها تتناسب مع شخصيته وقدرته ومؤهلاته، وهذا هو الانطباع الأول والانطباع الأول. الأول يتعلق بمالك السيرة الذاتية، لذلك يجب كتابة السيرة الذاتية بدقة وتلبية متطلبات الشركة، من خلال السيرة الذاتية، سيتم اختيارك ليتم الاتصال بك أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى صندوق البريد الخاص بك لإجراء مقابلة. إذا فعلت لاختيار هذا المنصب، عليك إقناعهم بنفسك لماذا يجب عليهم اختيارك على المتقدمين الآخرين.

أهم النصائح والمفاتيح للمقابلة الشخصية ناجحة:

لغة الجسد: تعتبر لغة الجسد أحد الأسباب المهمة لاجتياز مقابلة العمل بنجاح. ولغة الجسد دلالة على إعطاء الطرف الآخر مفهومًا واضحًا عن شخصية مقدم الطلب، ولغة الجسد مرتبطة بلغة العين والأفعال الطرف الآخر. اليدين: مقابلة شخصية مع مقدم الطلب كما هو إنه أمر مستقيم وعمودي وغير تقديري. أحد أسباب نجاح المقابلات هو إجراء اتصال بالعين مع الشخص الآخر، والنظر في العينين عند التحدث وعندما يعطي الشخص الآخر إجابة، ويريد القائم بإجراء المقابلة أن يكون ناجحًا في مقابلة شخصية، كما يجب أن نحيي بعضنا البعض بابتسامة، وليس بعبوس، ودائما تكون جادة، وليست مربعة يجب مراعاة الأيدي والعديد من الأشياء الأخرى التي تساهم في إجراء مقابلة شخصية ناجحة.

إمكانية الإجابة على الأسئلة المطروحة :

يجب أن يكون المتقدمون للمقابلات الشخصية على دراية بالأسئلة الأكثر شيوعًا: 90 ٪ من المقابلات الشخصية تطرح مجموعة واسعة من الأسئلة الشائعة، ومن بين الأسئلة العشرة الأكثر شيوعًا للمقابلات الشخصية، يجب على المرء الإجابة:

السؤال الأول : تحدث عن نفسك …

السؤال الثاني: لماذا اخترت هذه الوظيفة؟ ؟ ؟

السؤال الثالث: لماذا نختارك على وجه التحديد على المتقدمين الآخرين؟ ؟ ؟

السؤال الرابع: هل عملت من قبل؟ ؟ لماذا تركت عملك؟ ؟ ؟

السؤال الخامس: ما هو برأيك معيار النجاح؟

السؤال السادس: صِف مشكلة عمل واجهتها في وظيفتك السابقة وكيف تمكنت من حلها أو التخلص منها؟ ؟ ؟

السؤال السابع: ماذا تفعل إذا كنت متوتراً أو متوتراً؟

السؤال الثامن : ماهي أقوى نقاط قوتك ؟؟؟

السؤال التاسع : ما هي أبرز نقاط ضعفك ؟؟؟

السؤال العاشر: ما الذي تتمنى تحقيقه في المستقبل؟

يجب الإجابة على جميع الأسئلة السابقة بطريقة شفافة وواضحة تخدم الأهداف العامة للوظيفة، دون أي إفراط أو غطرسة، على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لوظيفة مسوق إعلان، من فضلك لا تتحدث عن مواهبك بصفتك فنان. لن يساعدك على إجراء مقابلة شخصية بنجاح.

الخاتمة :

بنهاية هذا المقال، أصبحنا على دراية بالمفهوم العام للمقابلات الشخصية وأهمية الدورة لاجتياز مقابلة شخصية.

5 مميزات الحصول على دورات تدريبية للطلبة و العاملين

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات اجتياز المقابلة الشخصية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات اجتياز المقابلة الشخصية