حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

دورات تدريبية في المحاسبة

مقدمة: الدورات التدريبية في مجال المحاسبة مهمة جدا، فليس من السهل صياغة استراتيجيات وخطط مالية واقتصادية لشركة ما، فالمحاسبة تحلل جميع أرباح وخسائر الشركة وتزود الشركة بكافة المعلومات المالية الهامة و البيانات الخاصة بالشركة، وعلى هذا الأساس تتخذ العديد من القرارات المهمة، وهناك العديد منها الأقسام والتخصصات في مجال المحاسبة في هذه المقالة سنناقش الدورات التدريبية في هذا المجال والتي يتوفر الكثير منها الآن على الإنترنت.

تعريف المحاسبة :

إنها أداة لقياس النشاط المالي للمؤسسة. دراسات محاسبة رأس المال وكيفية استثماره. يوفر جميع المعلومات حول التكاليف الثابتة والمتغيرة المتوقعة. يقدم تقديرات الأرباح، ويحدد المصروفات المتوقعة والحسابات والقيم المالية الأخرى.البحث الذي يتم بواسطة المحاسبة مهم لاتخاذ العديد من الإجراءات اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبل العمل في الشركة، يعتبر المحاسبون من الوظائف المهمة في أي قطاع وظيفي، وهناك العديد من البرامج والدورات المخصصة لهذا المجال مع نمو كبير وطلب كبير عليه.

دورات تدريبية في المحاسبة للعام 2022

أهم الدورات التدريبية في المحاسبة :

1- دورة دراسة الجدوى وتقييم المشاريع باستخدام برنامج COMFAR llll:

– يقدم هذه الدورة أصحاب المشاريع والمحاسبون الماليون والملاك الذين يدرسون الجدوى الاقتصادية للمشاريع والمنح المالية لمشاريع البنك المختلفة. – هذه الدورة مصممة لتحقيق أهداف متعددة منها: الفوز يتلقى المتدربون جميع المعلومات ذات الصلة بمختلف مجالات تمويل المشروع. ▪ اكتساب جميع مهارات وكفاءات المتدربين لإجراء جميع البحوث المتعلقة بمجال التسويق. ▪ اكتساب معرفة ومهارات المتدرب في مجال البحث المالي والبيئة التي يتواجد فيها. المتدربون في وضع جيد لتحديد الفرص والاستثمار فيها. .- يتضمن هذا المساق عدة محاور، وهي: الدراسات الاقتصادية والقانونية والفنية لمختلف المشاريع. مفهوم الفرص الاستثمارية ونوعها وأهميتها. دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية وأهميتها. تحديد تكلفة وكمية الأموال المطلوبة لتنفيذ المشروع المطلوب. استخدم الكمبيوتر لحساب العوائد والتكاليف. .▪ كيف تتعلم الاستثمار في المشاريع من خلال برنامج COMFAR lll.

2- دورة الميزانية ومواءمة الميزانية والاستراتيجية ومواءمتها:

الدورات التدريبية الإدارية

– في نهاية هذه الدورة، سيكون المشاركون قد اكتسبوا المهارات التالية: استخدام الميزانية وتحديد مكوناتها وجميع المهارات المتعلقة بإعداد الميزانية. ▪ يدعم عملية تقدير التكاليف الاستراتيجية ويفهم المجالات المختلفة للحكم الاستراتيجي المتعلق بالإدارة والمجالات الاقتصادية للأعمال. الدورات: ▪ المدراء الذين يطورون الخطط الاستراتيجية والميزانيات ويوازنون بين الموارد والإيرادات. ▪ رؤساء الأقسام والمديرون الوظيفيون الذين يطورون الخطط وينفذونها. ▪ المدراء المسؤولون عن اتخاذ القرارات المالية الإستراتيجية. – تغطي هذه الدورة عدة محاور منها: التكلفة المبدئية الثابتة. تختلف حسب المشروع ومتطلباته. ▪ الميزانيات الرئيسية والنقدية وميزانيات الإدارات. تتضمن الخطة الإستراتيجية عناصر وكيفية دعم خطة التمويل.

3- عملية إعداد القوائم المالية والحسابات وفق المعايير الدولية:

– يتم إجراء هذه الدورة من قبل المحاسبين وموظفي الإدارة المالية والمحللين الاقتصاديين لمختلف المؤسسات التجارية والمراجعين الماليين، إلخ. – محتويات هذا المقرر: بحث في تطوير معايير المحاسبة. ▪ فهم الفرق بين معايير المحاسبة الدولية ومعايير المحاسبة الدولية في البلدان الأخرى. ▪ التقارير والمعايير الدولية المحاسبة ▪ المخزون والنفقات المعدلة والإيرادات ▪ إعداد البيانات وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ▪ إعداد بيانات إجمالي الدخل والتدفقات النقدية. – صمم هذا المساق لتنمية مهارات الطلاب في مجال التقارير المالية وكيفية حل المشكلات التي قد تطرأ وتزويد الطلاب بالمعايير المحاسبية الدولية بما يتوافق مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

4- الميزانية الفعالة ودورة مراقبة تكاليف التشغيل:

– بعض أهداف المقرر: تحليل الانحرافات على جميع المستويات. كيف يتم تطوير الميزانية وكيف يتم ربطها بالخطة الإستراتيجية. تحديد جميع عناصر وأنواع الميزانيات. ▪ تحديد ميزانيات إعداد البحوث والدورات التدريبية ذات الصلة. والمحللين الماليين، وموظفي التدقيق الداخلي. – تغطي هذه الدورة عدة مواضيع: إيجابيات وسلبيات تخطيط الميزانية. ▪ موازنات مستمرة وشاملة وتشغيلية ورأسمالية. ▪ ميزات الميزانية والقضايا. ميزانية إضافية وصفرية ومرنة دراسة مبادئ التحليل المالي. ▪ علاقة التكاليف باتخاذ القرار.

5- الدورات التي تدمج بين أحدث أساليب التخطيط والتقييم المالي:

– يقدم هذه الدورة محاسبون ومحللون ماليون واقتصاديون ومدققو حسابات وموظفو قسم الميزانية والموظفون الإداريون. – تم تصميم هذه الدورة من أجل: ▪ تدريب المشاركين على التخطيط للميزانية المالية والمستقبل. ▪ القدرة تطوير وتقييم الخطط المالية. – تغطي الدورة عدة مواضيع منها: سرد كل تغيير في حقوق الملكية وتدفقات رأس المال. التغيرات المستمرة في النظام الاقتصادي وفق المعايير الدولية. تحليل الإستراتيجية المالية لكل ما يتعلق بإجمالي بيان الربح والخسارة وقائمة المراكز. التمويل وجميع التدفقات المالية السيولة النقدية.

6- ماجستير احترافي في المحاسبة والإدارة المالية:

– يهدف هذا المقرر إلى تطوير المحاسبين المتميزين في مجالات محاسبية مهمة مثل محاسبة التكاليف والضرائب والتحليل المالي والمحاسبة الإلكترونية. – تتضمن هذه الدورة محاور متعددة لتدريب المشاركين منها: تتم المحاسبة وإعداد البيانات المالية على هذا الأساس. نذكر أيضًا من الدورة:

7- برنامج دبلوم المحاسبة المتقدمة 

8- دورة المحاسبة الإلكترونية للمحاسبين

9- دورة المدير المالي المعتمد 

10- استخدام برنامج Microsoft Excel لتصميم وتحليل البيانات المالية:

11- عملية إعداد الخطط والميزانيات، والضوابط والرقابة الداخلية، والتحليل المالي

12- دبلوم الرقابة الداخلية للاستثمار والتدقيق المحاسبي

13- دورة الإدارة المالية للمدراء وأصحاب المشاريع

14- دورة محاسب التكاليف المحترف 

PCA: 15- دورة محاسبة الرواتب للشؤون الإدارية وشؤون الموظفين

16- دورة الإدارة المالية المتقدمة والتحليل المالي لكبار المديرين واستخدام بطاقة الأداء المتوازن

17- دورات محاسبة مالية متقدمة، تقييم وتحليل الأداء المالي، إدارة المخاطر المالية والميزنة

نستنتج مما سبق أن هناك العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال، لأهميته، لكثرة فرص العمل التي قد توفرها وظائف المحاسبة، وبعد انتشار الإنترنت، هناك العديد من الدورات التدريبية في العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها وفقا للبحث والتحليل، فإن التدريب في مجال المحاسبة مهم جدا التنفيذ، يكتسب المتدربون العديد من المهارات في وضع الخطط الإستراتيجية للموازنة

والبحث في التكاليف والإيرادات والأرباح وغير ذلك.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

المحاسبة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

المحاسبة