حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

دليل إدارة المطاعم

قد يظن البعض أن تشغيل مطعم يعني ببساطة تقديم أشهى المأكولات والأذواق اللذيذة وإعطاء العملاء تجربة إيجابية من المطعم، لكن إدارة المطعم تشمل العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها لذلك يمكننا القول إن تشغيل هذا المطعم هو نجاح وليس فقط مطاعم كبيرة أو متعددة الفروع، بالطبع يضم أيضًا مطاعم صغيرة ومتوسطة الحجم.

على الرغم من اختلاف أحجام هذه المطاعم، إلا أن هذا الاختلاف في الحجم لا يشكل اختلافًا جوهريًا في أساسيات إدارة المطاعم لأنه علم مثل أي مجال آخر من مجالات إدارة الأعمال. بالمقابل، قد يكون من الصعب على المطاعم الصغيرة ؛ بسبب نقص القدرة المالية لمساعدتها بالموارد البشرية يكفي لأداء جميع الوظائف المطلوبة ؛ لذلك يمكن أن تقع معظم هذه الأشياء على عاتق المالك نفسه، مما يجعل الأمور صعبة للغاية.

لذلك إذا كنت صاحب مطعم وتبحث عن بعض النصائح لمساعدتك في إدارة مطعمك أو إذا كنت مدير مطعم وتبحث عن شيء يساعدك على تنمية عملك وإدارتك داخل مطعمك ؛ يمكنك متابعتنا في هذه المقالة ونحن سوف يشرح لك طريقة فعالة لإدارة مطعم.

دورة تدريبية في إدارة المطاعم للعام 2022

عناصر ادارة المطاعم الأساسية

بشكل عام، تعتمد الإدارة الناجحة على توفير مجموعة من العناصر والإدارات الرئيسية في أي بيئة عمل، والتي فوقها العنصر البشري أو ما يسمى بإدارة الموارد البشرية في المطاعم والتوظيف المناسب أو التشغيل أو إدارة الإنتاج، والتي تشمل كل شيء المتعلقة بالمنتجات والخدمات التي نقدمها لعملائنا.

بالإضافة إلى قسم التسويق، المسؤول بشكل أساسي عن فهم احتياجات العملاء وترجمتها إلى نماذج خدمة تلبي تلك الاحتياجات، نحن ملتزمون أيضًا بنشر وتوسيع قاعدة العملاء المستهدفين للمطاعم، ويمكننا بالطبع ألا ننسى الدور قسم المالية، والذي يهدف إلى توفير واستخدام الدعم المادي بأفضل طريقة ممكنة لجميع هذه القطاعات يقلل من النفقات ويزيد من العوائد.

أخيرًا، تراقب إدارة الجودة توقعات كل قسم من قبل لتحقيق الأهداف والاستراتيجية العامة للمطعم، لذلك لنبدأ بوصف تفصيلي لكل قسم ودوره في نجاح إدارة المطعم ؛ فلنبدأ بالنقطة الأخيرة، وهي هو مدى أهمية وجود إستراتيجية مطعم واضحة لجميع الموظفين.

أهمية الوضوح وبيان استراتيجية المطعم

5 مميزات الحصول على دورات تدريبية للطلبة و العاملين

قد يعتقد بعض الناس أن تطوير استراتيجية مطعم أمر بسيط إلى حد ما ؛ ولكن في الواقع، يمكن أن يكون معقدًا عندما يتعلق الأمر باستراتيجية العمل ؛ نظرًا لأن هذه الاستراتيجية هي المسار الذي يحدد كيفية تحقيق مهمتنا، فإن هذه الإستراتيجية ستمنحك دائمًا الأولوية في أي قرار تتخذه في الاعتبار، لذلك فهو يؤثر في كل شيء في عملية إدارة مطعمك من أجل تحقيق مهمتك بأفضل طريقة ممكنة.

ولكن لنجعل الأمر أكثر بساطة، يمكنك تحديد مطعمك بطريقة بسيطة من خلال وضع أسباب واضحة أمامك دائمًا للإجابة عن سبب توصلك إلى إنشاء هذا المطعم وأنك ستمنح عملائك ميزة لن يقدموها. لإيجاد مزايا مماثلة لمنافسيك وأهداف جديدة تطمح إلى تحقيقها لمطعمك حتى تصل لأهدافك.

على سبيل المثال، اختارت العديد من المطاعم المعروفة تقديم طعام عالي الجودة في بيئة نظيفة وصحية كمهمتها الرئيسية وتقديمها إلى عملائها بطريقة دافئة، والتي يشير إليها كثيرون ببساطة باسم “صنع بالحب” أو ما شابه. في، يختار بعض الأشخاص التفوق في الوجبات السريعة التي يمكن تناولها بسرعة طوال اليوم، ثم في اليوم التالي رائع في تقديم أنواع معينة من الطعام مثل الطعام الآسيوي أو غيره، فهذه هي الطريقة التي يحدد بها كل مطعم مهمة يعتقد أنها مختلفة، لذلك لا تتأخر في تحديد مهمة واضحة لمطعمك، بل قم دائمًا بإرشاد الجميع لتحقيق الهدف يعيدهم كلما أرادوا ذلك. تبتعد عنه.

دور إدارة الإنتاج في نجاح إدارة مطعمك

كما أوضحنا سابقًا، فهو القسم المسؤول عن الخدمات والمنتجات التي يقدمها المطعم، لذلك يمكن القول إنه القسم المسؤول عن خلق تجربة إيجابية للعملاء والتأكد من أن المطعم يعمل باستمرارية جيدة . مستوى الربحية، والذي يؤدي في النهاية إلى تحقيق مهمة المطعم ورسالته الأساسية، والتي يمكن تحقيقها من خلال إعداد قائمة طعام جذابة من حيث اتساق الوجبات المقدمة هناك، والتسعير والتسعير المناسبين للخدمات التي يقدمها المطعم.

كلما كانت هذه القائمة أكثر تميزًا وملاءمة للعملاء، كان من الأفضل للمطعم دفع الفواتير وتقديم هوامش ربح عالية جدًا، لذلك ضع في اعتبارك دائمًا السعر المناسب، ولا تسقطه بطريقة مبالغ فيها أو سيكلفك ماليًا كبيرة وأيضًا لا تزيد من خسائرك بطريقة مبالغ فيها تقلل من عملائك، لذا ستخسر على المدى الطويل ما تستطيع استخدم إدارة الحساب في هذه المسألة.

دور إدارة الموارد البشرية في إدارة المطعم بنجاح

12 دورة تدريبية في الموارد البشرية

لا تقتصر إدارة طلب مطعم ناجح على الجزء المادي ؛ بدلاً من ذلك، هناك عنصر لا يقل أهمية، وهو الموارد البشرية الممثلة في فريق العمل والموظفين. إنها جزء لا يتجزأ من نجاح أي مطعم. لذلك، يعمل قسم الموارد البشرية على تحديد دور الوظيفة في المطعم فيما يتعلق بجميع المراحل التي يمر بها العميل في المطعم. لذلك كانت لديه تجربة إيجابية هناك.

بعد ذلك، يضمن القسم وجود الأشخاص المناسبين في المطعم في الأماكن المناسبة، ثم يقدم برامج تدريبية لتحسين كفاءة وأداء القوى العاملة للاستجابة بسلاسة، وكذلك التعامل مع العملاء بشكل صحيح في الأوقات العادية وفي أوقات أزمة. في النهاية، يسعى القسم إلى خلق بيئة عمل ناجحة شام فري

كيف يساهم قسم الشؤون المالية في نجاح إدارة طلبات المطاعم؟

لا يمكن النظر إلى فن الطهو على أنه السبب الرئيسي لنجاح المطعم، ولكنه عملية متكاملة، أحد عناصرها الإدارة المالية الناجحة، وقد يؤدي إهمالها إلى توقف المطعم عن العمل وإعلان إفلاسه، على الرغم من العديد من العملاء والعوائد المالية، لذلك فهو من أصعب العناصر في إدارة طلب مطعم ناجح.

لذلك من الأفضل أن يكون لديك شخص مخصص لإدارته، ولكن بدون هذا الشخص، عليك التفكير في بعض الأشياء لمساعدتك على تحسين أموالك، والأهم من ذلك فهم التدفق النقدي الخاص بك والتأكد دائمًا من أن العرض يغطي كل التمويل الحالي المتوقع لـ نفقات.

يجب عليك تسجيل جميع النفقات بشكل دائم، وكذلك جميع الالتزامات المادية الدائمة والمؤقتة مثل الإيجار، وأجور الموظفين، وفواتير الغاز والكهرباء، وما إلى ذلك، ثم حساب المبلغ الذي تحتاجه لدفع هذه الأرباح، مع احتساب هوامش الربح المناسبة التي نضمن لك قابلية التوسع واستمرارية الجنس.

ثم تتبع جميع المبيعات التي تتم كل يوم لتتبع معدل الأداء ومقارنتها بالتكلفة التي تحتاج إلى معرفتها لمعرفة ما إذا كان هذا الأداء مناسبًا لأمنك المالي أو إذا كنت بحاجة إلى توفير خطة بديلة أو توسع لزيادة هذا المعدل، واستناداً إلى هذه المتابعات يمكنك الاستفادة منها عند اتخاذ القرارات الأساسية سواء بالتمديد أو تقليل التكاليف أو شيء من هذا القبيل.

التسويق هو عنصر أساسي في إدارة طلبات المطاعم الناجحة

يعتبر التسويق جزء لا يتجزأ من نجاح أي مطعم حيث أنه دائمًا أداة لتوسيع قاعدة العملاء وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، فهو الهدف الأساسي لأي شركة والهدف الرئيسي الثاني لإدارة التسويق هو بناء مطعم العلامة التجارية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من طرق التسويق، سواء على الأرض الواقع أو الشبكة.

كل هذا يتوقف على أساليب التسويق التي يستخدمها مطعمك، بما في ذلك زيادة المبيعات بنسبة معينة كل شهر، وزيادة عدد العملاء في وقت أو موسم معين، مع تحسين الصورة الذهنية لعلامتك التجارية في مناطق معينة، وما إلى ذلك. وضعت هذه الحكومة أهدافًا بناءً على حجم المطعم واستخداماته العامة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

إدارة المطاعم

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إدارة المطاعم