حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

بالنظر إلى جنون المطاعم الأخير، يعتقد الجمهور خطأً أن إدارة المطعم هي مشروع ناجح منخفض الجهد وسهل الإرجاع. بالطبع، إنها الجمهور الخطأ. تتضمن المشاريع من هذا النوع معدلات لعب عالية يمكن أن تؤدي إلى أرباح ضخمة أو خسائر فادحة، اعتمادًا كليًا على الإستراتيجية والمبلغ المطبق المخاطر التي ينوي أصحاب المطاعم القيام بها ليكونوا آمنين.

هل يعني ذلك أن مشروع افتتاح مطعم أو مقهى صعب للغاية؟ الإجابة هي لا، ولكنها أيضًا ليست بالسهولة التي يعتقدها بعض الأشخاص، وبما أننا هنا لمساعدتك، فسنشاركك إجابة السؤال الذي كان دائمًا هو سؤالك المفضل: كيف تدير بنجاح مهنة مطعم؟ !

دورة تدريبية في إدارة المطاعم للعام 2022

لطالما كان افتتاح مطعم جديد حلم رواد العاصمة، فكما نعلم جميعًا، فإن أكثر الأفكار أمانًا للاستثمار فيها هي الطعام والملابس والسكن والمواصلات. الحقول والاستثمارات، لكنها ناجحة كالعادة، لا تخرج منها إلا الأجزاء الجيدة. إنهم لا يعرفون المخاطر والخسائر التي يتحملها الآخرون من أجل النجاح، لذلك نحن هنا لمساعدتك، ليس فقط لتتبع تأثير النجاح، ولكن أيضًا لتجنب أخطائهم، من خلال تقديم أهم النصائح حول أي منها المطاعم الناجحة تشارك على النحو التالي:

التخصص دائمًا هو الخطوة الأولى للنجاح، فلا تحاول أن تجعل مطعمك الأكثر شمولاً في تقديم جميع أنواع الطعام، بل كن الأفضل في تقديم أنواع معينة من الطعام ؛ اجمع بين الفرنسية والإيطالية والشرقية والغربية وخلطها مع غيرها لا تعد المأكولات دائمًا هي الخيار الأفضل لتقديمها، ولكنها غالبًا ما تضيف لك سمة تتجاوز الاحتراف والعشوائية. ليكن التركيز على نوع معين من المطبخ منذ البداية وتعيين أفضل الطهاة، فكلما كان نوع المطبخ الذي ترغب في تقديمه لديكور مطعمك أكثر ملاءمة، زاد تعزيز صورة علامتك التجارية وإضفاء إحساس بالاحترافية.

البائعون هم حجر الزاوية لاستمرارية المشروع وإنتاجيته، فهم مسؤولون عن توفير جميع المواد والمكونات التي يحتاجها الطاهي لتقديم وجبة ؛ قد يكون فقدان أحد المكونات أو جودته المنخفضة عديم الجدوى وينتج عنه وجبة غير مرغوب فيها، لذلك يجب على المطاعم المحترفة التوسع قاعدة موارده بدلاً من الاعتماد على المصادر لا يوجد سوى عرض واحد في منتجه إذا واجه المطعم أزمة وفقد قدرته على العمل. بدلاً من ذلك، فقد اعتمدت دائمًا على وجود خطة احتياطية تساعدها على الاستمرار في أوقات الأزمات، وتساعد على تدفق المخزون، مما يساعد على استمرار الإنتاج.

لا يهتم الموردون بموردي المواد الغذائية فحسب، بل يهتمون أيضًا بموردي الأدوات المستخدمة، فهو جزء لا يتجزأ من صورة العلامة التجارية والضيافة ؛ يمكن أن يؤثر استخدام أدوات بلاستيكية أو ذات جودة رديئة على نوع العملاء الذين يأتون إليك ومدى استعدادهم كم تدفع للاستمتاع بخدمتك. صدق أو لا تصدق، يمكن للمعلقات الفخمة أن تجعل العملاء يدفعون ضعف ما يدفعونه مقابل وجبة قد لا يدفعونها في مطعم رديء الجودة.

القائمة هي العنصر الأكثر تأثيرًا في تجربة العميل ؛ يلعب نوع الوجبة المقدمة وكيفية تقديمها والسعر دورًا في إقناع العملاء بتجربة مطعم أو عدم تجربته ؛ إذا تم تقديم وجبة في أحد المطاعم سعر لا يتناسب مع شريحة السوق المستهدفة، لن يتم بيع الوجبة ولن تتأثر جودتها.

الأمر نفسه ينطبق على أصحاب المطاعم الذين يكتبون أسماء غريبة وغير مفهومة في قوائمهم، ولكن في بعض الأحيان لا ترتبط الأسماء بالوجبة التي يتم تقديمها، بل إن البعض يستخدم أسماء تحتوي على كلمات إباحية أو غير لائقة لوصف بعض الوجبات تمامًا كنوع آخر من أنواع الإعلانات المحترفين. كل هذه الأساليب تؤدي إلى فشل مهام القائمة أو القوائم، والتي تم تصميمها في المقام الأول لتعريف العملاء بما يقدمه المطعم، بالإضافة إلى الوضوح بشأن العناصر المدرجة في كل وجبة. بالنسبة لكتابة أسماء مجهولة أو غير لائقة، فكلاهما طريقتان لفقدان العميل ؛ الأولى تجعل العميل يشعر بالحرج لأنه لا يعرف ماذا يفعل يقصد هذه الكلمات، فإن الكلمة الثانية ستبعد الأسرة عنك وما يوردونه من القسم الضخم الذي يجب عليك تحديده وليس استبعاده.

يلعب Price أيضًا دورًا مهمًا في تصميم قائمة الطعام وجعلها أكثر نجاحًا. لكي ينجح مطعمك، يجب أن توازن بين السعر المناسب الذي يجلب لك أرباحًا بالتوازي مع جودة الخدمة، وفي نفس الوقت لا يتعارض مع القوة الشرائية لعملائك ؛ لذلك عند تصميم قائمتك، يجب أن تأخذ خطوة إلى الوراء وتدرس السوق ومحتواه المقدم أسعار منافسة، أثناء مقارنة تلك الأسعار بالخدمة التي يقدمونها والقوة الشرائية لعملائهم، ثم الخروج بمعادلة صحية تجعل العملاء سعداء من ناحية ومنتج عالي الجودة من ناحية أخرى، مع إدارة التوقعات لنفسك في الربح في نفس الوقت دون أي عقبات.

للإجابة على سؤال حول كيفية إدارة مطعم بنجاح، يجب أن تدرك أن المطعم لا يتعلق فقط بالوجبات وكيفية تقديمها، ولكن أيضًا الوقت الذي يستغرقه فريق العمل وكل فرد لأداء مهامهم بفعالية ؛ العطاء العمال لديهم وقت محدود لإعداد وجبات الطعام، على أمل إبهار العملاء، التجربة لن ترضي أيًا من الطرفين وبمجرد أن يتعب الطاهي ستؤثر لذلك، جودة الطعام المقدم، لن يكون العملاء راضين عن هذا النوع من الخدمة.

لتحقيق توازن ناجح بين تقديم كفاءة عالية وأسرع وقت ممكن، يجب عليك تبادل الأدوار مع فريق عملك من وقت لآخر حتى تتمكن من معرفة الوقت الذي تستغرقه لإعداد وجبة، ثم مناقشة ما هي الوسائل المساعدة لهم. بحاجة إلى تعجيل الوقت، أو هل يحتاجون إلى مزيد من العمل، أو يفعلون ذلك لديهم نصائح فعالة لتسريع عملية تقديم الطعام.

الأمر نفسه ينطبق على مقدمي المواد الغذائية وتجاربهم مع العملاء. لتتمكن من فهم الضغوط التي يتعرضون لها والصعوبات التي يمرون بها، عليك تبادل الأدوار معهم من وقت لآخر، والأشياء لا تقتصر على مناقشة المشكلات معهم ومتابعة شكاواهم، بل الوصول أيضًا إلى للخروج إليهم مباشرة. من خلال تجربة خدمة العملاء في بعض الأحيان، ولكن إذا كنت مشهورًا في عالم المحترفين، فيمكنك النظر إلى الأمور عن قرب وتقييم الموقف للوصول إلى أفضل حل يرضي جميع الأطراف، فمن ناحية يشعر النادل أنه يقدره الموظفون ويهتمون حقًا بمعاملة المضايقة، من ناحية أخرى، تقدم للعميل خدمة فريدة تلبي رغباته.

دورة تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة للقرن 21

التغيير الدائم هو السمة المميزة للعصر، وأي محاولة لمقاومة أو منع مثل هذا التغيير هي بلا شك محاولة فاشلة. على سبيل المثال، إذا قلنا أنك تبدأ مشروعك بميزة تنافسية للغاية، فإنك تقدم وجبة السعر مغرٍ للغاية والجميع يطالبون به، في البداية سيكون هذا العرض ناجحًا بالنسبة لك، ولكن سرعان ما ستجد أن المنافسين يقلدونهم أو حتى يطورونهم، لذلك عندما تتخذ خطوة، ستخطئ بالتأكيد كطرف. الخطوة التالية المتزامنة، السوق – وخاصة سوق المواد الغذائية – لا يرحم لأي شخص، وخاصة أولئك الواقفين لا يمكنهم مواكبة وتيرة التطور والثقة في أن التغيير لن يؤثر على صناعتهم.

يجب ألا تشمل التغييرات المعنية هنا العروض وطرق التسويق فحسب، بل تشمل أيضًا الأدوات التقنية المستخدمة في الديكور والاستخدام، أي طريقة تحضير الطعام وتقديمه. يجب أن يشمل نمو إدارة المطعم جميع عوامل الإنتاج مثل مهارات الموظفين ؛ بصفتك مدير مطعم أو مقهى، من الأفضل لك التوفير من وقت لآخر تساعد الحلقات التدريبية على زيادة كفاءة الموظفين وتسهيل التبادل السلس والسهل للخبرات والمهارات.

عندما يبدأ العمل بالنجاح ويبدأ العملاء في رعاية مطعمك، لا يمر الوقت سريعًا حتى تجد أن المطبخ أشبه بحلقة مصارعة، مما يسرع من تسليم الطلبات، ويستعد آخر، وينظر ثالث منهم، الذي يتعامل مع الأطباق ويغسلها، مما يقيِّم جودة طلباته، يتلقى أحدهم الطلب والآخر يعود مع التعديلات. وجميع المشاهد الأخرى الشائعة في المطبخ، والتي تزداد حدة، عندما يطلب العميل إعداد وجبته الخاصة، ينظر عن كثب إلى هذه المشاهد، هل تعتقد أنه سيرغب في التعرف على كل هذه المشاهد؟ !

بالطبع لا، لذلك عليك تصميم نظام مرن ومتسلسل يسمح للجميع بأداء وظيفته بسرعة دون المساس بجودة الخدمة أو المستوى الذي يجب أن تظهر به، وبهذه الطريقة يساعد هذا النظام في تقليل الوقت المطلوب ومراحل خبرة العمل حتى الانتهاء بنجاح.

عملاؤك هم رأس مالك الحقيقي، لذا يجب مراعاة وأخذ أي تعليقات أو شكاوى أو حتى اقتراحات تطويرية يقدمونها لك على محمل الجد. السماح للعملاء غير الراضين أو التجارب السيئة أمر غير مقبول تمامًا ويجب معالجته على الفور ؛ لا مانع من الاحتفاظ بالعملاء أو بعض التنازلات من من للحفاظ على صورة العلامة التجارية سليمة، فإن التقييم الذاتي، خاصة فيما يتعلق بالترشيحات المقدمة من العملاء للآخرين، يساهم بشكل كبير في زيادة عدد زوار المطعم ونوع العلاقات التي يتم تطويرها. مطعمك وهؤلاء العملاء، اختيارك دائمًا هو كسب العملاء المخلصين أو الفوز بحصة الخصم تجربتهم السيئة مع العملاء المحتملين الآخرين.

أفعال التدريب المستخدمة في صياغة الأهداف التدريبية لعام 2022

الخبرة شيء مكتسب، لاكتساب الخبرة الكافية لإدارة مطعمك بشكل احترافي، لا يمكنك أن ترضى بالخبرة الذاتية التي تكتسبها من مجال العمل، ولكن يجب عليك مشاركة الخبرة مع رجال الأعمال الآخرين والتعاون لتجنب تكرار أخطاء الماضي فلا تكن متعجرفًا لطلب المساعدة أو النصيحة من الآخرين خصوصًا إذا كنت ستخاطر أو ستقتحم مناطق ليس لديك فيها خبرة كافية.

بالإضافة إلى طلب المشورة ممن هم الأكبر سنًا أو الذين لديهم أطول خبرة في هذا المجال، يجب عليك تسليح نفسك من خلال البحث عن كل ما هو جديد في السوق حتى تتمكن من الجمع بين الخبرة الإدارية والمهنية اللازمة للحفاظ على مطعمك آمنًا.

يعتبر التسويق الجيد، وخاصة البريد الإلكتروني، هو المفتاح الأكبر للوصول إلى الشريحة المستهدفة، لذلك لا تكرر أخطاء المطاعم الأخرى، أو فكر في التسويق الإلكتروني كعامل مساعد للإعلان، أو لا توليه الاهتمام الكافي، ولكن في بعض الأحيان التسويق يمنحك ميزة لا توفرها لك الطرق الأخرى، لذلك لا تبخل بميزانيتك متخصص في التسويق الإلكتروني، لذا فهو يقدم فريقًا من الخبراء الذين يمكنهم تصوير عملك بالطريقة التي يبحث عنها العملاء في مطاعمهم المفضلة.

يجب عليك التأكد من أن التسويق الإلكتروني مناسب للخدمات التي تقدمها محليًا. في بعض الأحيان، قد يؤدي التسويق المبالغ فيه إلى تجربة محبطة، ويتوقع العملاء جودة وخدمة معينة، وبعد ذلك عندما يختبرون ذلك، يتفاجأون من عدم وجود علاقة بين المادة والواقع على الإطلاق، مما يجعلهم يمرون بتجربة لا رجعة فيها معك، وتجربة عدم الثقة بسهولة

كيف تدير مطعمك بنجاح واحتراف؟ ليس عليك فقط اتباع هذه الاستراتيجيات التسع المذكورة أعلاه، بل عليك أيضًا إعطاء السوق نظرة ثاقبة وبصيرة حتى تتمكن من استنتاج ما يحبه، وما قد يعجبه، ومن قد يهدد وجودك، وعليك تجاوز ذلك، أنت في صدارة المنافسة وفي طليعة اختيار العملاء.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

إدارة المطاعم

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إدارة المطاعم