حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
مؤسسة حقيبتك لخدمات تصميم وتطوير الحقائب التدربية

تعريف التسويق

التسويق هو طريقة أو نشاط يستخدمه المنتجون لبيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين. [1] يُعرَّف التسويق على أنه استراتيجية تساعد على جذب مجموعة من المستهلكين، بما في ذلك تطبيق التعريفات على العديد من الأنشطة مثل المبيعات والإعلان وما إلى ذلك. [2]] جانب آخر للتسويق هو أن جميع الأنشطة التجارية تعتمد على تطبيق الخدمات الإعلانية وفن السلع من أجل نقلها إلى المستهلكين. [3]

تعريف الإعلان

الإعلان مهنة تستخدم للتشجيع على بيع الخدمات أو المنتجات التجارية. [4] يُعرَّف الإعلان على أنه استخدام وسائل مختلفة لجذب انتباه الجمهور إلى شيء ما، سواء كانت إعلانات عن خدمات أو منتجات في الراديو والمجلات والتلفزيون والصحف. [5]

دورة تدريبية في التسويق والإعلان لعام 2022

عناصر التسويق والإعلان

يعتمد كل من التسويق والإعلان على مجموعة من العناصر التي يتكون منها محتواهم، وإليك معلومات حول تلك العناصر:

عناصر التسويق

عناصر التسويق (بالإنجليزية: Marketing Elements) هي القواعد الأساسية التي يعتمد عليها التسويق، مما يساعد على فهم طبيعته وكيفية تطبيقه. هناك أربعة أنواع من عناصر التسويق كما يلي:

عناصر الإعلان

دورات الاحتراف في التدريب لعام 2022

عناصر الإعلان (بالإنجليزية: Advertising Elements) هي مجموعة من العناصر التي تساعد في بناء الأداء الإعلاني، وتنقسم إلى الفئات التالية: [7]

خصائص التسويق والإعلان

يشترك كل من التسويق والإعلان في مجموعة من الخصائص، وهي:

  1. خصائص التسويق: هي الخصائص الرئيسية للتسويق ومن أهمها: [8]
    • المتابعة الموجهة نحو العملاء: هي ميزة تسويقية تسعى إلى توجيه جميع الأنشطة التجارية لتحقيق رضا العملاء ؛ من خلال التركيز على رغباتهم واحتياجاتهم، وهذا يساعد في الحفاظ على تواجد الأعمال بالطريقة الصحيحة.
    • أبحاث التسويق: هذا برنامج منظم مصمم لمواكبة السوق من خلال دعم دور الإبداع والابتكار في تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء.
    • التخطيط التسويقي: بالاعتماد على الأساليب الموجهة للتطبيق لتحقيق أهداف التسويق، يساهم التخطيط التسويقي في ظهور مفاهيم موجهة نحو المستهلك في نظام الأعمال، يجب أن تكون أهداف التسويق مرتبطة بالربح من خلال إرضاء العميل، وبالتالي يجب تحديدها بطريقة دقيقة سياسة التسويق.
    • التسويق المتكامل: هو تحديد الأهداف الإدارية والتنظيمية، ومن المهم تعزيز التنسيق بين أنشطة الوحدات التنظيمية بالشكل المناسب، ويجب على قسم التسويق الحرص على تطوير المزيج التسويقي لتحقيق الأهداف المرجوة.
  2. الميزات الإعلانية: وهي السمات التي تميز الإعلانات ومن أهمها: [9]
    • أدوات دعم السوق ؛ أي أن الإعلان هو أحد الأدوات التي تتواصل مع السوق من خلال مجموعة من الوسائل، مثل العروض الترويجية والإعلان ؛ الإعلان هو أحد العناصر الشعبية والقوية في السوق.
    • وسائل اتصال غير شخصية ؛ الإعلان هو وسيلة اتصال جماهيري تستهدف فئة معينة من الجمهور والتفاعل مع العديد من الأشخاص في الوقت المناسب.
    • النموذج المدفوع ؛ أي أن الإعلان وسيلة بدون تكاليف مالية، لذلك يتعين على المعلنين إنفاق الأموال على الأدوات والوسائط ؛ لذلك، يتعين على الشركات تطوير ميزانية مالية مخصصة لنفقات الإعلان.
    • الانتشار الواسع ؛ نظرًا لأن الإعلان هو وسيلة جماعية تستخدم في مجموعة واسعة من المجالات لتعزيز التواصل مع السوق المستهدف، ولا يستخدم الإعلان فقط للأعمال المهنية والتجارية، بل يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل جميع المؤسسات والمنظمات، مثل كآلية جمعيات خيرية ومؤسسات تعليمية ومؤسسات تعليمية. الوكالات الحكومية وغيرها.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى