حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الماء على سطح الأرض هو شريان الحياة، والأساس الذي تقوم عليه الحضارات، وسبب العديد من الحروب والصراعات، حيث تشكل المياه 71٪ من مساحة سطح الأرض، ومعظمها موجود في المحيطات بالشكل. من المياه المالحة والتي تقدر بحوالي 96.5٪ من الإجمالي لذلك عمل الناس بجد لتوفير المياه العذبة. إما استخدامها مباشرة، أو معالجة المياه المتاحة للحصول على المياه العذبة لتلبية احتياجاتها. استخدام سواء الشرب. او استعمل من ناحية أخرى، يجري تطوير الدراسات المتعلقة بتطوير تقنيات تحلية المياه ونشرها على نطاق واسع وفقًا للمواصفات والمعايير المعتمدة لكل استخدام، بهدف تحسينها لزيادة الإنتاج وخفض التكاليف لمواكبة الطلب. المتزايد على المياه العذبة.جابر بن حيان، عملية التقطير وفوائدها، باستثناء إنشاء محطة تحلية بدائية في تونس عام 1650 م، لم يبد أنها تستخدم على المستوى التجاري حتى منتصف القرن الماضي. وفي الستينيات بهدف تطوير التكنولوجيا المستخدمة وإنشاء المصانع لبدء الإنتاج. تم إنشاء أول محطة تحلية في الولايات المتحدة في ولاية تكساس عام 1961 م. وبحسب منظمة الصحة العالمية (WHO) في عام 2007 م، بلغ عدد محطات التحلية في جميع أنحاء العالم في عام واحد في عام 2006، كان هناك ما يقدر بنحو 12000 مصنع بطاقة 40 مليون متر مكعب، يتركز نصفها تقريبًا في منطقة الخليج العربي، بينما شكلت أمريكا الشمالية 17 ٪ من إجمالي الإنتاج

دورة تدريبية في فوائد تحلية المياه في القرن 21



المقصود بتحلية المياه

تشير عملية التحلية إلى تحويل مياه البحر والبحار المالحة إلى مياه عذبة صالحة للشرب، وتحلية المياه استجابة لتزايد موارد المياه العذبة العالمية التي تؤدي إلى التخفيض المستمر لموارد المياه العذبة. السكان، تعتمد عملية تحلية المياه على إزالة الملح الزائد من المياه يجعلها المحيط صالحة للشرب، وهي عملية تتطلب تكاليف عالية واستهلاكًا مكثفًا للطاقة والعديد من المرافق لإكمال عملية تحلية المياه.

طرق تحلية المياه

11 دورة تدريبية في الموارد البشرية

هناك ثلاث مقاربات لعملية التحلية، والتي تعتمد على عدة مبادئ تستخدم لنفس الهدف، وهي التقنيات الحرارية والكهربائية والضغطية، على النحو التالي:

فوائد تحلية مياه البحر

تُستخدم تقنية تحلية مياه البحر بشكل أساسي في البلدان المتقدمة ذات الموارد الاقتصادية والتكنولوجية الغنية، وقد يصاحب المستقبل استكشاف مستمر للتقنيات الجديدة وحلول أفضل للمشاكل القائمة (مثل مشاكل الجفاف والاكتظاظ السكاني وما يترتب على ذلك من تنافس على الموارد). على الرغم من مخاوف المجتمع العلمي من فكرة الإفراط في استخدام مياه البحر والاعتماد الكامل عليها، إلا أنها لا تزال خيارًا جيدًا لتوفير مياه الشرب للعديد من السكان.

20 دورة تدريبية تنمي قدراتك وتؤهلك لسوق العمل

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تحلية المياه