حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كل شيء عن التدرب الالكتروني ومميزاته

التدريب الإلكتروني هو مصطلح يعكس البعد الحديث للتدريب وأساليب التعلم. حيثما أمكن ، عبور حدود الزمان والمكان للحصول على المعرفة والمعلومات والثقافة ؛ من خلال استخدام التقنيات الحديثة وطرق الاتصال والتغييرات الجديدة التي جذبت عددًا لا يحصى من الأفراد ؛ على سبيل المثال ، مثل العديد من المتغيرات الحديثة المصحوبة بالعديد من الأعمال ، ثم التخلي عن الكلاسيكيات بنفس الأسلوب ، من الممكن الحصول على شهادة جامعية.
    مقدمة لتعريف العملية التدريبية وكيفية تطويرها     كل شئ عن تعريف التدريب ومفهومه

كل شيء عن التدرب الالكتروني ومميزاته

من خلال بعض الجامعات التي توفر للطلاب فرص التعلم عن بعد ، وكذلك اللغات التي يسهل فهمها وتعلمها إلكترونيًا ، بالإضافة إلى العديد من النماذج والنماذج التعليمية ، سنشرح في هذه المقالة التي تغطي التدريب الإلكتروني.

ما مميزات التدرب الإلكتروني؟

يوجد كثير من مميزات التدرب الإلكتروني، والتي تتحقق للجمهور، وسوف نستعرضها فيما يلي:

  • توافر الخيارات: لا يقتصر التدريب الإلكتروني على مجالات محددة ، بل يوجد العديد من الخيارات والمجالات. هل يتعلق بالعلوم الإنسانية ، مثل الإدارة ، والقانون ، واللغة ، والفلسفة ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وما إلى ذلك ، أو يتعلق بالعلوم التطبيقية ، مثل الفيزياء ، والأحياء ، والطب ، والهندسة ،والصيدلة ، إلخ
  • مواكبة العصر: سواء كان ذلك في أماكن التعلم أو طرق التعلم ، التعليم الحالي لا يعتمد على الأساليب النمطية ، يجب أن نتبع نفس النموذج والمسار. بطريقة معينة تساعد في تكوين أفكار ومعارف جديدة سواء على المستوى الأكاديمي أو المهني أو في الثقافة العامة يمكن الحصول عليها من خلال التدريب الإلكتروني.
  • التكلفة المنخفضة: تعتبر تكلفة التدريب الإلكتروني أرخص من الطرق التقليدية ، خاصة بالنظر إلى ظهور العديد من الوكالات التي تقدم خدمات على الإنترنت ، وهذا النظام التنافسي يسمح للأفراد باختيار السعر المناسب ، سواء كان بحثًا أكاديميًا ، فهو لا يزال من خلال فصول ذات خبرة تعليمية.يرجى ألا تنسى أن بعض المؤسسات والمؤسسات ترغب في تقديم دورات تدريبية للموظفين ؛ من أجل تحسين قدراتهم الإنتاجية والتطويرية ، فإن هذا سيجلب تكاليف مالية ضخمة على أصحاب العمل ، بينما التدريب الإلكتروني يمكن أن يوفر هذه التكاليف ، استخدمها لعوامل الإنتاج الأخرى أو توفر إمكانية تمويل مشاريع أخرى لتحقيق الأهداف الرئيسية للمؤسسة.
  • تقصير الوقت: تتطلب طريقة التدريب النموذجية الذهاب إلى مركز مخصص ، وقد يكون بعيدًا عن مكان إقامة الشخص ، ثم تخصيص الكثير من الوقت للحصول على دورات تدريبية أو الدراسة في جامعة أو مؤسسة أكاديمية. على عكس التدريب الإلكتروني ، فإن يمكن أن يكون الأخير فردًا احصل عليه في أي مكان عبر الإنترنت ، مما يساعد على تقصير الوقت.
  • توفير الكوادر التدريبية: التدريب الإلكتروني يساعد على تدريب الكوادر ، وفي ظل الأساليب التقليدية يجب على كل مدرب إلقاء أكثر من محاضرة أو دورة تدريبية يومية. نظرًا لأنه لا يمكن توفير معلومات ومحتوى تدريب مختلف لأكبر عدد من الجماهير ، خاصة عندما يرحب الجمهور بأنواع معينة من الدورات التدريبية ، فإن التدريب الإلكتروني يقلل من عدد المدربين العامين.
  • ابذل قصارى جهدك: لا يتطلب التدريب الإلكتروني أي قوة جسدية للتواصل مع المدربين ، ومعظم ما يلزم هو ما إذا كانت هناك طريقة مناسبة لتلقي المحاضرات أو الدورات التدريبية ، والطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدامها في عملية الكمبيوتر.

ما الفئات الأكثر احتياجًا للتدرب الإلكتروني؟

يُتيح التدرب الإلكتروني الفرصة في التعلُّم لبعض الفئات التي تمنعهم ظروفهم من تحقيق ذلك:

  • يوفر التدريب الإلكتروني فرص التعلم للمجموعات التي تمنعها ظروفها من تحقيق هذا الهدف: الأشخاص ذوو الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة: يعد الأشخاص ذوو الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة من المجموعات التي يمكن أن تستفيد أكثر من التدريب الإلكتروني. في الماضي ، كانت فرص التعلم لهذه المجموعة محدودة ، خاصة في المناطق غير الحضرية البعيدة الابتعاد عن المقرات التربوية وهذا يمثل الصعوبات الشديدة والمصاعب التي تعاني منها هذه الفئة ، حيث أصبح التدريب الإلكتروني شريان الحياة لهذه الفئة ، وقد حقق العدالة والمساواة مع الفئات العادية الأخرى من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.
  • أنواع النساء في المجتمعات المحافظة: لا تزال العديد من المجتمعات العربية والإسلامية تتبع الأساليب المحافظة. في الوضع الذي رأيناه من الأنشطة العامة ، يخاف الآباء من الفتيات ، وظهور التدريب الإلكتروني يقضي على هذه المخاوف ويوفر للفتيات فرصة متكافئة للدراسة في المنزل ومن ثم تكافؤ الفرص مع الرجال .. ادرس للحصول على درجة أعلى.
  • أنواع الموظفين والعاملين: بعد انتهاء فترة الدراسة هناك العديد من الأشخاص المنخرطين في العمل بغض النظر عما إذا كان مستوى جامعيًا أو متوسطًا أو أقل ، وليس لديهم وقت في المراحل اللاحقة. للتطوير العلمي والأكاديمي ، هناك عمل جماعي يحتاج إلى التعرف على كل الأشياء الجديدة. من أجل التطوير والاستمرار في التطور في سوق العمل ، وللمساعدة في الحصول على مزايا شخصية جديدة ، بحيث تتاح لها فرصة الحصول على أرباح أو رواتب أعلى حسب طبيعة الوظيفة أو العمل ، والتدريب الإلكتروني يسهل هذا العمل و يجعلها تصبح سهلة.

ما طرق التدرب الإلكتروني؟

تختلف طرق التدرب الإلكتروني التي يتم توفيرها من جانب الجهات المانحة، ويمكن أن نجملها في طريقتين أساسيتين:

الطريقة الأولى: التدريب الإلكتروني المباشر: يشير إلى التفاعل المباشر بين المدرب والمتدرب ، حيث تكون الدورات التدريبية أو المحاضرات بشكل أساسي من خلال أجهزة الكمبيوتر ، من خلال أحد التطبيقات الحديثة (على سبيل المثال ، البث المباشر عبر Instagram) أو من خلال محترفين نعم ، يمكن للموقع والمدرب مناقشة وسؤال المتدربين عما لا يفهمونه.
الطريقة الثانية: التدريب الإلكتروني غير المباشر: في هذه الطريقة ، يتم توفير المواد التعليمية على شكل وسائط إلكترونية مثل الأقراص المدمجة ، وتتيح التكنولوجيا الحالية تحميل مقاطع فيديو تعليمية وقراءات وملفات صوتية.

ما متطلبات منظومة التدرب الإلكتروني؟

سوف نفصل في هذا الجزء متطلبات منظومة التدرب الإلكتروني؛ سواء بالنسبة للجهة المانحة أو الأفراد المراد تدريبهم:

بالنسبه للجهة المانحه للتدريب الإلكتروني:
  • المدربون المتخصصون: يجب أن توفر المؤسسة المانحة للتدريب الإلكتروني مدربين خصيصًا لمجال التدريس المطلوب. لذلك ، فإن الهدف من تحقيق عملية التدريب هو توفير معرفة جديدة مع تخصص محدد كهدف ، ومن الأفضل أن يكون مقدم الدورة التدريبية باحثًا محترفًا لديه خبرة تدريبية سابقة ويمكنه تعظيم الفوائد.
  • مُعد الحقيبة التدريبية: المقصود من الحقيبة التدريبية هو المحتوى الذي سيتم تدريسه للمتدربين ، ومن المهم أن يتفهم المُعد بشكل كامل الرؤية والأهداف التي ستحققها خطة التدريب ، وأن يزود كل مدرب بمحتوى خلفية خاص.
  • خبراء تطبيقات الحاسوب: عند تحميل محتوى تدريبي على مواقع الويب أو التطبيقات الإلكترونية ، يلزم وجود خبراء كمبيوتر ، وخاصة الخبراء في مجال البرمجة وتصميم الويب ؛ وبهذه الطريقة لن يتم قطع المنتجات المقدمة لفترة زمنية معينة. المهمة ولذلك فهي ذات جودة عالية.
للأفراد الذين يتلقون تدريبًا إلكترونيًا:
إن المطلب المتعلق بالتدريب الإلكتروني الشخصي هو توفير طريقة لتلقي الدورات والدورات التدريبية الإلكترونية ، ويمكن تحقيق هذا العنصر بسهولة عن طريق شراء جهاز كمبيوتر أو جهاز iPad. في الوقت الحالي ، مع مرور الوقت متقدم للهاتف المحمول يستطيع التواصل والتفاعل من خلاله ومجال التدريب الالكتروني يجلب لنا اشياء جديدة كل يوم.
    طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

    مقدمة لتعريف العملية التدريبية وكيفية تطويرها

كل شيء عن التدرب الالكتروني ومميزاته

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كل شيء عن التدرب الالكتروني ومميزاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة