حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يتم تعريف حقيبة التدريب على أنها محتوى تدريب في مجال يستخدمه المدرب لتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة مسبقًا.

تحتوي الحقائب التدريبية على مجموعة من المؤلفات والرسوم التوضيحية، بالإضافة إلى الأدوات والمنهجيات والبرامج التدريبية الداعمة، والتي تم جمعها من خلال مصدر واحد أو أكثر من خلال الخبرة العملية في العالم الحقيقي والخبرة الميدانية.

الحقيبة التدريبية هي إحدى الأدوات المستخدمة في التدريب، وهي دليل لمجموعة من الإجراءات التي يمكن للمدربين والمتدربين الاستفادة منها لتحقيق أهداف التدريب.

ما هو مفهوم الحقائب التدريبية؟

التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى إحداث سلسلة من التغييرات في الأفراد والجماعات من خلال التدريب.

تحتوي الحقائب التدريبية على مجموعة من المفاهيم للتعبير عن هذه الحزم ومحتويات هذه الحزم، فيما يلي سوف نفهم مفهوم الحقائب التدريبية.

حزمة التدريب: مجموعة من الأدوات والآلات والمعلومات والمعلومات لمساعدة الطلاب أو الفئات المستهدفة على فهم المادة التدريبية واكتساب مجموعة من المعارف والمهارات من خلال التعامل المباشر مع مكونات الحقيبة التدريبية.

الحقيبة التدريبية: هي مجموعة من الخبرات التدريبية التي تم تصميمها وإعدادها بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة من قبل مجموعة من الخبراء المحترفين وتستخدم كوسيط تدريب للمدربين.

حزمة التدريب: وثيقة تحتوي على وصف تفصيلي لبرنامج تدريبي يستخدمه مدرب واحد أو أكثر لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التدريبي.

الحزمة التدريبية: وهي خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلية، حيث يتم إعداد المواد العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ حسب أهداف التدريب.

كما يقوم البعض بتوسيع مفهوم الحزمة التدريبية لتشمل جميع المعدات والأدوات والمواد والاستراتيجيات والتكتيكات المصممة بشكل شامل للتأثير على معرفة المتدرب ومهاراته وسلوكه لتحقيق الأهداف التي يرغب في تحقيقها. يجب ان يتعلم.

ما هو الغرض الرئيسي من حزمة التدريب؟

تم تصميم الحقيبة التدريبية لتحقيق عدد من الأهداف الأساسية، من أهمها:

ما هي أنواع الحقائب التدريبية ؟

كل ماتريد معرفته عن الحقائب التدريبية للعام 2022

تحتوي الحزم التدريبية على مجموعة من الأنواع التي تختلف حسب الغرض، والتصميم، والمحتوى، ونشاط التدريب، والموضوع، وسنناقش هذه الأنواع أدناه.

ما هي مكونات الحقيبة التدريبية؟

تتكون الحزمة التدريبية من خمسة أجزاء، سنتعرف عليها أدناه:

مفتاح الحقيبة التدريبية: بالإضافة إلى محتوى الحقيبة التدريبية، يحتوي هذا القسم على جميع العناصر المتعلقة بالحزمة التدريبية، وما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه، وتوثيقها.

محتوى التدريب النظري: هو الإطار النظري للحزمة التدريبية التي تحتوي على كافة المعلومات لمساعدة المتدرب على فهم موضوع الحزمة والقدرة على أداء التطبيقات الأساسية.

محتوى التدريب: للتطبيق العملي للحقيبة التدريبية، ينقسم هذا القسم إلى وحدات تدريبية، تحتوي كل وحدة تدريبية على دورات تدريبية، بما في ذلك جميع الأنشطة التدريبية المطلوبة لتحقيق أهداف التدريب المتوقعة، والتعبئة في الوقت المحدد.

تقييم حزمة التدريب: يتضمن هذا القسم أدوات لتقييم محتوى التدريب وقياس المقاييس لتحقيق أهداف الحزمة التدريبية.

مصادر التعلم والمواد التعليمية الداعمة: هذا العمود هو أحد الأعمدة المهمة، ويتضمن هذا العمود مبدأ عمل الوسائل التعليمية والمواد التعليمية الملحقة بالحزمة التدريبية، مما يضمن إثراء مواد التدريس العلمية والمحتوى التدريبي، ويساعد المدربين ويحقق الطلاب أهداف حزمة التطوير. قطار.

ما هي خصائص الحقائب التدريبية؟

تحتوي الحزمة التدريبية على العديد من الميزات، فلنلقِ نظرة على هذه الميزات:

منهجي: تشكل الحقيبة التدريبية نظامًا متكاملًا متكاملًا مع مجموعة من الأهداف التي تحاول الحقيبة توفيرها، وتشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة والخبرات، وحزمة تدريبية بنظام التقييم والتغذية الراجعة التي تساعد على تحقيق الأهداف.

المنهجية: تعتبر المنهجية من السمات المهمة لحقائق التدريب، حيث يجب تصميم هذه الحزمة وفق منهج محدد وعلمي ومنظم.

استخدام الوسائط والتقنيات المتعددة: يجب استخدام وسائط وتقنيات متعددة أثناء استخدام حزمة التدريب.

التركيز على عملية التدريب ونتائجه: هذه الميزة من أهم الميزات التي يجب أن تكون موجودة في الحقيبة التدريبية.

ما هي معايير الجودة للحقائب التدريبية؟

تطوير الذات و8 محاور دورات تدريبية فيه

حتى تكون الحقائب التدريبية جيدة، يجب أن تستوفي معايير الجودة، ومن أبرزها:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى