حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

عند وجود العرض التقديمي يشعر الكثير من الناس بالقلق والخوف عند التفكير في فكرة التحدث أو إلقاء خطاب أمام الجمهور، فسيستخدمون الخوف من التحدث كذريعة لتفويت الفرصة وحرمان أنفسهم من فرصة المحاولة أمام الآخرين، لذلك يفقدون هذا الآخرين قد لا يتمكنون من الفرص المكتسبة قد لا تكون متاحة مرة أخرى. الخوف من التحدث أمام الجمهور أمر طبيعي لأنه أحد أكثر مخاوف الناس شيوعًا، حيث يخشى بعض الناس التحدث في الأماكن العامة أكثر من الموت، ولكن هناك العديد من الأساليب التي يمكن أن تساعد في زيادة المتحدث إذا أتقن هذه الثقة في نفسك ومنح المتلقي اقتراحًا إيجابيًا حول مدى ثقة المتحدث ومعرفته حول الموضوع الذي يتحدث عنه.

نظرًا لأن تقديم عرض تقديمي يتضمن الوقوف أمام الجمهور والتحدث معهم، فأنت بحاجة إلى بعض الأساليب لمساعدتك على بناء الثقة لتقديم عرض تقديمي ناجح. تنقسم هذه النصائح إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

أولاً: نصائح لإعداد محتوى العرض التقديمي التحضير الجيد:

سوف تسفر عن نتائج جيدة. في مرحلة التحضير لعرضك التقديمي، اتبع النصائح التالية:

 العنوان: 

تأكد من أن عنوان موضوعك مثير للاهتمام. كلما كان عنوان الموضوع أكثر إثارة للاهتمام، زادت احتمالية جذب انتباه جمهورك إلى الموضوع الذي تتحدث عنه. كن مبدعًا وابتكر عنوانًا جذابًا يثير فضول القارئ وحماسه لمعرفة المزيد. والابتعاد عن عناوين الأخبار الاستهلاكية والشائعة.

الفكرة :

تأكد من أن أفكار موضوعك واضحة ومحددة وليست عامة. كلما كانت الفكرة أكثر عمومية، كلما احتجت إلى مزيد من الوقت للتحدث عنها وتغطية جميع جوانبها. حتى إعطاء استحقاق كل طرف، قد لا يمنحك الوقت لتقديم عرضك.

 الشكل العام للعرض :

العروض التقديمية هي مساعدة ودعم للمتحدث، وليست مصدرًا للمعلومات. تذكر أن المصدر الأساسي للمعلومات هو المتحدث فقط، من أنت. لذلك، اقتصر على كتابة جمل رئيسية لمساعدتك على تذكر النقاط التي تخطط لمناقشتها بالترتيب أثناء الشرح. حاول كتابة جمل قصيرة وبسيطة واختيار الكلمات سهل اللفظ. تجنب الكلمات التي تعتقد أنه قد يكون من الصعب نطقها، وتجنب وضع الكثير من الجمل المعقدة في الشرائح الخاصة بك، لأن هذا يمكن أن يربك جمهورك. عند كتابة محتوى لشرائح العرض التقديمي، تجنب استخدام الكثير من الألوان التي يمكن أن تعيق تركيز جمهورك وتجهد عيونهم أثناء المشاهدة. بدلا من ذلك، ركز فقط بلون واحد أو لونين واضحين. تأكد من استخدام الخطوط التي يمكن فهمها من حيث الشكل والحجم، وليست صغيرة جدًا بحيث لا يستطيع الجمهور قراءتها ولا كبيرة جدًا بحيث لا يبدو عرضك التقديمي مزدحمًا.

الإلقاء:

تأكد من ممارسة عرض المحتوى الخاص بك على عائلتك أو أصدقائك حيث يمكن أن يساعدك ذلك في توقع مقدار الوقت الذي ستحتاجه أثناء العرض التقديمي. كلما مارست التحدث، قل الوقت الذي تستغرقه لإكمال العرض التقديمي، ويمكن أن يساعدك على زيادة إلمامك بالمحتوى وبالتالي تقليل خوفك عند التحدث. ليس هذا فقط، الممارسة سيساعدك التدريب الجيد على تحديد نقاط قوتك وتقويتها، بالإضافة إلى نقاط ضعفك، حتى تتمكن من العمل عليها.

مهارات العرض التقديمي الفعال 1 مهارات العرض التقديمي الفعال

ثانيًا: نصائح أثناء البدء والعرض إذا التزمت بالنصائح السابقة أثناء مرحلتي التحضير والعرض التقديمي، فلا شك أنك ستبلي بلاءً حسنًا، وستساعدك النصائح التالية على القيام بذلك أيضًا:

1-كن في القاعة باكرا

2-ابتسم وابدأ بمقدمة مناسبة 

3-انتبه إلى لغة جسدك 

4-كن مستعدا لكل شيء

5-تجنب المتلازمة الكلامية 

6-تحكم في قاعة العرض

ثالثًا: نصائح عند استكمال العرض التوضيحي:

قم بإنهاء العرض التقديمي بابتسامة خافتة في البداية وافتح الطريق للجمهور لطرح الأسئلة (إن وجدت) لإنهاء العرض التقديمي. إذا تلقيت سؤالًا لا تعرف إجابته، فلا تشعر بالارتباك أو التوتر، ولكن حوّل السؤال إلى سؤال جماعي لجمهورك. بهذه الطريقة سوف تسهل تبادل الأفكار وتثري المناقشات فيما بينها. إذا لم يستطع الجمهور الإجابة على هذا السؤال، قم بتعيينها لهم كمهمة وناقش الإجابات في اليوم التالي، لكن لا تهرب من الأسئلة أو تتجاهلها لأنها تعطي انطباعًا سلبيًا بأنك لا تعرف الكثير عن الموضوع. يمكنك أيضًا الاعتذار وتوضيح أنه ليس لديك إجابة مناسبة في الوقت الحالي، ثم تأكيد أنك ستجد إجابة جيدة وإخبارهم بذلك.

كما ترى، فإن التحدث والعرض أمام الجمهور ليس أكثر من مهارة تعتمد على مهارات أساسية أخرى وتتضمن عدة جوانب مثل: كيفية كتابة وتحضير المحتوى وفكرة اختيار موضوع. لغة الجسد والعظة. كيفية إدارة الردهة والتعامل مع جميع الحاضرين أثناء العرض. إذا كنت حريصًا على تطوير هذه المهارات، وصقلها بشكل منفصل، ثم لم يعد التحدث أو العرض أمام الجمهور يمثل تحديًا شاقًا، فسوف تتقنه شيئًا فشيئًا وستكون قادرًا على الوقوف بثقة أمام الجماهير الكبيرة والصغيرة لتوصيل أفكارك دون أدنى خوف أو العصبية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

مهارات العرض التقديمي الفعال

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مهارات العرض التقديمي الفعال