حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

من مواكبة الأكاديميين إلى العثور على الإقامة، يمكن أن تكون حياة طالب الطب معقدة للغاية. لكن الخبر السار هو أنه سواء كان الأمر يتعلق بإجراء بحث طبي، أو مجرد تتبع الكم الهائل من المعلومات التي يمر بها طلاب الطب، فهناك عدد قليل من المواقع الإلكترونية التي يمكن أن تساعد. من السهل أن تطغى على الكثير من المعلومات ما يحتاج طلاب الطب إلى تعلمه أثناء وجودهم في المدرسة، لذلك تحاول هذه المواقع تخفيف العبء عن طريق تصميم طرق لتعلم المعلومات غير التقليدية التي يمكن للطلاب المشغولين الوصول إليها وذلك عن طريق الدورات التدريبية في مجال الطب

فيما يلي بعض أفضل الموارد عبر الإنترنت جمعناها من أجلك:

10 من أفضل الدورات التدريبية في مجال الطب

Lecturio

Lecturio هو مورد تعليمي طبي رقمي عالي الجودة وبأسعار معقولة وقابل للتكيف وشخصي. تم تصميم المنصة مع وضع احتياجات المتعلمين والمعلمين في الاعتبار، جنبًا إلى جنب مع أحدث تقنيات التعلم وقدرات المراقبة والتقييم الشاملة.

تتمثل مهمتها في تزويد الطلاب بأفضل أدوات التعلم، من خلال تعلم العلوم التي أثبتت فعاليتها، وفهم التحديات التي يواجهها جميع الطلاب وهم يسعون جاهدين لإتقان الكم الهائل من العلوم الأساسية اللازمة ليكونوا مزود رعاية صحية جيدًا، وإتقان هذه المواد حقًا النقص العالمي في المتخصصين في الرعاية الصحية إنهم بحاجة إلى نقلة نوعية في كيفية تدريس الطب.

يحتوي النظام الأساسي على خطط اشتراك مختلفة، تتراوح من خطة اشتراك لمدة 3 أشهر بحوالي 33 دولارًا في الشهر إلى خطة اشتراك لمدة 4 سنوات مقابل 11 دولارًا في الشهر.

Medvarsity Online

إنها أكبر شركة لتكنولوجيا تعليم الرعاية الصحية في آسيا مع أكثر المهنيين الطبيين تدريباً ومعتمداً. من خلال شراكات مع جامعات عالمية المستوى، فهي قادرة على تزويد الطلاب بأفضل الدورات وأعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم التعليمية. تقدم Medvarsity أكثر من 150 دورة في المجال الطبي إدارة الأطباء والممرضات والموظفين الإداريين العامين التي تغطي تخصصات مثل السكري وطب الطوارئ وأمراض القلب والتغذية والصحة ومعلومات الرعاية الصحية والصحة العقلية والمزيد، وكلها محدثة. الدورات السريرية مصممة خصيصًا للأطباء من قبل الأطباء. دورات غير سريرية من تصميم خبراء الصناعة من أفضل الجامعات مثل AMITY وجامعة كورنيل. مع وجود أكثر من 15000 متعلم نشط على المنصة، يتم اعتماد الدورات من قبل شركاء رائدين في جميع أنحاء العالم. يجمع حل التدريب الهجين بين مزايا التعلم الإلكتروني التقليدي والدورات الافتراضية الحية والتعلم السريري ونماذج التعلم المتنقلة لتقديم الدورات اعجب طلابك. تختلف الرسوم من حوالي 115 دولارًا إلى 2700 دولار حسب البرنامج ونوع البرنامج الذي تختاره.

Medistudents

أسسها أطباء بريطانيون، يقدم Medistudents موارد تعليمية ومقالات وتقارير إخبارية وتنزيلات PDF وصور. معظم الدورات عملية بطبيعتها وسيتم إجراؤها للممثلين أو العارضين. يتم كتابة كل دورة بخط اليد وتصحيحها من قبل أخصائي طبي وتتميز بالتصوير الفوتوغرافي الحصري. خصم نماذج مختلفة لإعداد الفحص السريري الموضوعي المنظم (OSCE). تشمل الموضوعات التي تغطيها البوابة طب القلب والأوعية الدموية والطب النفسي وعلم الأعصاب وغير ذلك. الاشتراكات الشهرية متاحة، تتراوح من 1 دولار إلى 20 دولارًا.

دورة الطبيب عبر الإنترنت في طب أكسفورد

تمنحك دورة الطبيب عبر الإنترنت في Oxford Medicine الفرصة للدراسة في أي وقت وفي أي مكان. كل دورة لها شكل معياري تفاعلي. لذلك، إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك جدولة التطوير الخاص بك في فترات راحة قصيرة على مدار اليوم، أو إكمال البرنامج بأكمله في برنامج واحد جذاب. يمكنك اختيار التحضير للمقابلات وتعليم المعلمين والتواصل مهارات العمل الجماعي والقيادة والإدارة. جميع الدورات معتمدة من CPD وعند الانتهاء ستحصل على شهادة. تعد حزم التطوير الوظيفي عبر الإنترنت خيارًا رائعًا لتوفير التكاليف إذا كنت ترغب في دراسة مواضيع متعددة. تتراوح رسوم الدورة من 47 دولارًا إلى 530 دولارًا.

Alison’s Health Care Courses

مع دورات أليسون الطبية المجانية عبر الإنترنت، ستكون دائمًا على المسار الصحيح. يقدم دورات تعليمية حول الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتوعية، ودور التغذية والنظام الغذائي في الحفاظ على صحة جيدة وتعزيز الصحة، وأبحاث التمريض التي تركز على رعاية المرضى والنظافة. استمرت المشاكل الصحية للعولمة تأثير سلبي على ملايين الأشخاص حول العالم. إذا كنت تريد أن تلعب دورك في التخفيف من هذه المشكلة المستمرة، فإن التدريب على الرعاية الصحية هو السبيل للذهاب. الرعاية الصحية هي مهنة مجزية للغاية تتطلب التعليم المستمر.

New Skills Academy

منصة توفر دورات تدريبية عبر الإنترنت شاملة وعالية الجودة وبأسعار معقولة. هناك العديد من المدارس عبر الإنترنت، ولكن في أكاديمية المهارات الجديدة، يتم تحقيق أهدافك طويلة المدى. مع دعم سريع وفعال الإنترنت هو ما تحتاجه لتحقيق أحلامك. تثبت الدورات المصممة باحتراف وخطط الدروس التفصيلية وشهادات الطلاب أن الأفضل فقط هو المتاح للطلاب.

Class Central

لا يعد ClassCentral مزودًا أكاديميًا بالضبط، ولكنه يقوم برعاية كتالوج ضخم من مئات منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت. يوفر الموقع أيضًا مراجعات ثاقبة من المتعلمين الذين اجتازوا الدورات التدريبية المقدمة لمساعدتك في اختيار الدورة التدريبية عبر الإنترنت التي تناسب احتياجاتك التعليمية.

ادرس الصحة والطب من خلال دورات مجانية عبر الإنترنت و MOOCs من جامعة تسمانيا، وجامعة Wageningen، وجامعة كيب تاون، وجامعة نيوكاسل، وجامعة شيفيلد، وجامعة ليفربول وغيرها من أفضل الجامعات في العالم.

دورة هارفارد للصحة والطب على الإنترنت

تقدم جامعة هارفارد أكثر من 882 دورة تدريبية لما يقرب من 6.000.000 متعلم في 193 دولة، بما في ذلك الدورات المتخصصة في الطب والصحة، مثل طب التغذية وعلم الأعصاب وضغط الدم وطب المجتمع والكيمياء الحيوية وعلاج الإدمان وغير ذلك. بالإضافة إلى الدورات المدفوعة، يمكنك أيضًا العثور على العديد من الدورات التدريبية المجانية.

EDX

تتعاون edX مع الجامعات والمؤسسات غير الأكاديمية لتزويدك بدورات ذاتية، من الطب إلى التحليل الإحصائي للبيانات الطبية، والعثور على دورات عبر الإنترنت تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الطبية. يمكنك التسجيل في دورات مجانية في أفضل الجامعات حول مواضيع مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والتحليل الإحصائي.

تعتمد رسوم الاشتراك في هذا النظام الأساسي على المسار الذي تختاره، وتتراوح عادةً من 50 دولارًا إلى 300 دولارًا، مع تكلفة الترقية أو التسجيل في دورات التعليم المهني الرسوم الوحيدة على edX. لا توجد رسوم إضافية لدورات edX.

Coursera

كمنصة مدفوعة الأجر، يتم تدريس كل دورة تدريبية في Coursera من قبل أفضل المحاضرين من الجامعات والشركات ذات المستوى العالمي، مما يتيح لك تعلم أشياء جديدة في أي وقت وفي أي مكان. تمنحك المئات من الدورات التدريبية المجانية إمكانية الوصول إلى محاضرات الفيديو عند الطلب وتمارين الواجبات المنزلية ومنتديات المناقشة المجتمعية. إمداد الدورات المدفوعة الامتحانات والمشاريع الإضافية وشهادة الدورة القابلة للمشاركة عند الانتهاء. يقدم لك دورات في موضوعات طبية مختلفة مثل علم التشريح وطب الطوارئ والعلامات الحيوية والأمراض الجلدية والمزيد.

تعتمد الرسوم على المنصة على ما تختاره، من 29 دولارًا إلى 99 دولارًا لمدة 4-6 أسابيع لدورة واحدة (تتوفر بعض الدورات المجانية)، من 39 دولارًا إلى 79 دولارًا شهريًا لدورة احترافية مدتها 4-6 أشهر، ومجموعة درجات عبر الإنترنت من 1-3 سنوات من 15 دولارًا أمريكيًا إلى 25000 دولار أمريكي.

FutureLearn

منذ تأسيسها في عام 2012، دخلت FutureLearn في شراكة مع أفضل الجامعات والمؤسسات المهنية لتقديم مجموعة واسعة من خطط الدروس لأكثر من 7 ملايين مستخدم. هل ترغب في تعزيز رعاية المرضى أو الكشف عن قضايا الرعاية الصحية الرئيسية في عصرنا؟ من مرض باركنسون إلى السمنة والتغذية، ستمنحك دورات التمريض توفر الرعاية الصحية عبر الإنترنت المهارات الحيوية والبحث والتدريب لتطوير حياتك المهنية.

بشكل عام، معظم دورات FutureLearn مجانية للانضمام والدراسة. يمكنك الانضمام عندما ترى زر “الانضمام مجانًا”، وبعض دورات FutureLearn متاحة فقط على أساس مدفوع. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك ترقية دورتك التدريبية للحصول على مزايا إضافية، مثل القدرة على الحصول على شهادة.

Udemy

سوق التعلم والتعليم الرائد في العالم. Udemy هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت بها أكثر من 130.000 دورة فيديو يتم تدريسها بواسطة مدربين خبراء. من خلال ربط الطلاب حول العالم بأفضل الموجهين، يساعد Udemy الأفراد على تحقيق أهدافهم وتحقيق أحلامهم. تقدم لك هذه المنصة العديد من الدورات الطبية وتشمل هذه طب الطوارئ والطب الصيني التقليدي والطب العشبي وطب الجهاز التنفسي وتعلم المصطلحات الطبية والمزيد.

يمكنك العثور على العديد من الدورات المجانية، والباقي يبدأ من 10 دولارات للمستخدمين الجدد، وأغلى دورة في Udemy هي حاليًا 199.99 دولارًا، ويمكنك غالبًا العثور على كوبونات عبر الإنترنت لتوفير ما يصل إلى 90٪.

YouTube

كمنصة عالمية لمشاركة الفيديو، ربما ليس من المستغرب أن يكون موقع YouTube أحد أكبر محركات البحث في العالم لمعظم المستخدمين، مع تضمين مقاطع الفيديو في أي شيء يمكن تخيله. توفر لك المنصة مقاطع فيديو ضخمة ودورات طبية في مختلف المجالات من خلال قنوات احترافية.

10 من الدورات التدريبية في مجال الطب مجانية عبر الإنترنت ستساعدك كثيرًا في هذا المجال:

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

1- الدورة الأولى من الدورات التدريبية في مجال الطب مقدمة في الطب النفسي .

تعتبر هذه من أهم الدورات التدريبية في مجال الطب النفسي على الإنترنت ويقدم الدكتور إبراهيم حسن الخضير استشاري الطب النفسي في مدينة الأمير سلطان الطبية وجبة دسمة لجميع عشاق الطب النفسي.

تتكون الدورة من 8 محاضرات تبدأ بتقسيم الاضطرابات النفسية ثم تتناول أهم الاضطرابات النفسية وأسبابها وأعراضها ونتائجها وعلاجها.

كما يتعامل الأطباء مع علاج الإدمان وأهم الأدوية النفسية العامة بالإضافة إلى التمييز بين الأدوية النفسية والعقاقير المخدرة.

2- الدورة الثانية من الدورات التدريبية في مجال الطب الإسعافات الأولية .

هذه الدورات التدريبية في مجال الطب ضرورية للجميع، سواء أكانوا مرتبطين بممارسة الطب أم لا. في هذه الدورة يقدم لنا الطبيب المصري أحمد رمزي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بكلية الطب بجامعة عين شمس، أهم المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية وكيفية إنقاذ حياة الشخص قبل وصول سيارة الإسعاف.

3- الدورة الثالثة من الدورات التدريبية في مجال الطب الإيدز .

ويعرف العالم بهذا المرض الرهيب منذ عام 1981، ولم يتم اكتشاف لقاح أو علاج فعال له منذ ذلك الحين. تظهر الاحصاءات ان اكثر من 42 مليون شخص فى العالم مصابون بالايدز.

4- الدورة الرابعة من الدورات التدريبية في مجال الطب الكحول وآثاره على الصحة

يستمتع الكثير من الناس بالمشروبات الكحولية، على الرغم من أن إدمانها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وهو ما يركز عليه هذا الكورس لأنه يتناول الآثار المدمرة للكحول على الحالة العقلية والجسدية للإنسان.

5- الدورة الخامسة من الدورات التدريبية في مجال الطب ارتفاع ضغط الدم.

من منا لم يلتق بشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم في حياته؟ كانت هناك العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، وسبب ذلك، وكيفية تصحيح ضغط الدم وإعادته إلى المعدل الطبيعي. تغطي هذه الدورة كل ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم.

6- الدورة السادسة من الدورات التدريبية في مجال الطب الخلايا الجذعية من المبادئ الأساسية إلى التطبيقات العلاجية .

تعد الخلايا الجذعية من أكثر الموضوعات إثارة ومناقشة في المجال الطبي. في هذه الدورة، يعرّفنا الدكتور غمكين حسن، الخبير في التكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة دمشق، على العديد من المفاهيم والمبادئ الأساسية المتعلقة بالخلايا الجذعية وتطبيقاتها الطبية.

7- الدورة السابعة من الدورات التدريبية في مجال الطب علم وظائف الأعضاء: الدورة الدموية في جسم الإنسان .

القلب: العضلات التي تحمل نبض الحياة إلى الجسم، وتضخ الدم باستمرار طوال الحياة.

سنتعرف في هذا الكورس على هذه العضلة وأهم المفاهيم المتعلقة بالقلب والدورة الدموية للإنسان.

8- الدورة الثامنة من الدورات التدريبية في مجال الطب مرض التهاب الكبد الوبائي سي (HCV).

ينتشر التهاب الكبد الوبائي سي في جميع أنحاء العالم العربي، وخاصة في مصر، حيث يوجد بها أكبر عدد من المصابين بالمرض في العالم.

9- الدورة التاسعة من الدورات التدريبية في مجال الطب مضاعفات القدم السكرية – التعريف وطرق التقييم والوقاية والعلاج .

يستمر مرض السكري في الانتشار حول العالم بشكل وبائي، مع مخاطره من العديد من مضاعفات الأوعية الدموية والقلب والكلى والعينين، ومعدل وفيات مرضى السكر يبلغ ضعف معدل وفيات غير المصابين به.

10- الدورة العاشرة من الدورات التدريبية في مجال الطب الإيبولا: وباء آخذ في التطور . Coursera.com

في عام 2014، صنفت مجلة تايم العالم الذي يكافح الإيبولا شخصية العام بسبب الخدمة الهائلة التي قدموها للبشرية في الحرب ضد مرض بدأ يغزو العالم.

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

هذه 10 من الدورات التدريبية في مجال الطب، وقد حاولت أن أضمّن أبرز المواضيع العلمية التي تهيمن على الرأي الطبي العالمي.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

الدورات التدريبية في مجال الطب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الدورات التدريبية في مجال الطب