حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

يعد المدرب واحد من أضلاع المثلث التدريبي الهامة التي تشكل ركيزة حيوية لنجاح العملية التدريبية، لكن انه يمكن القول بان المدرب هو الركيزة الأكثر أهمية خسر يمكنه ان يجعل من العملية التدريبية عملية ناجحة وإن لم تكن الحقيبة التدريبية أيضاً أو لم تكن بيئة التدرب معاونة له. ومن ذلك المنطلق فاننا نطرح هنا بين يدي القاريء العزيز اهم المقاييس التي تشاهد الجمعية السعودية للإدارة إنه يمكن استعماله لتقييم المدرب وللتأكد من تأهبه واستطاعته على القيام بعملية التدريب الإداري على الوجه السليم.

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال 1 13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

معايير تقييم المدرب:

يوجد الكثير من المعايير التقييمة للمدرب سوى أنه يمكن الاعتماد على المقاييس المبينة أسفله والتي تم جمعها وتصنيفها على ضوء ما بلغت إليه الكمية الوفيرة من الجهات المقصودة بتقييم المدربين واعتمادهم.

1. المؤهلات:

بما أن المدربين مختلفين في مؤهلاتهم فأنه من الهام إنتهاج ذلك في الاعتبار لدى البصر في مؤهل المدربوهنالك ثلاثة مؤهلات في الغالب لا يطلع مؤهل المدرب عنها وهي: البكلوريوس والماجستير والدكتوراة. وقد روعي في استبانة التقدير ذلك الاختلاف إذ أعطي المؤهل 21 درجة موزعت بين المؤهلات الثلاثة، لجميع مؤهل سبع درجات.

2. دورات تدريب المدربين:

لا يعد المؤهل هو المؤشر الأوحد للمستوى العلمي للمدرب، ولذلك ولقد تم اخذ التدريب الذي إكتسبه المدرب بالاعتبار، وخصوصا تدريب المدربين إذ مقدار لذلك المؤشر عشر درجات، بواقع درجتين لجميع دورة تدريبية بحد أعلى خمس دورات تدريبية في مجال تدريب المدربين ومازاد عن ذاك يكون إضافة غير ناجعة بكثرةً.

3. الخبرة التدريبية :

تعتبر الخبرة التدريبية جزء مهم من مقاييس الحكم على إمكانيات المدرب، إذ أنه من الواضح أنه متى ما ارتفعت خبرة المدرب حينما تغير للأحسن معدّل أداءه التدريبي، ولذلك خسر تم تحديد عشرة درجات لخبرة المدرب بواقع درجة واحدة لجميع سنة خبرة في التدريب حتى عشر سنوات، وبعد السنة العاشرة يعد إضافة لا تشكل فارقاً كبيراً يوثر على نطاق المدرب، إلا أن لربما طراز هذا مانعاً نتيجةًً للتقدم في العمر الذي يصاحب طول مرحلة الخبرة.

4. المظهر الشخصي للمدرب:

لا شك أن هيئة خارجية المدرب وأعتناءه بشخصيته يمثلان مؤشراً مهماً في تثمين المدرب ولذلك لأنه يحتسب عبرة للمتدربين، إلا أن ولأن البحوث العلمية أثبتت أن الهيئة الخارجية الشخصي للمدرب يترك تأثيرا سلباً أو إيجابياً على نطاق رضي المتدربين لتوجيهاته ونصائحة والاخذ عنه. ولذا خسر أعطي ذاك المؤشر خمس درجات يمكن توزيعها وفق مستوى هيئة خارجية المدرب الشخي والذي بتفاوت بين ممتاز، جيدجداً، جيد، مقبول، غير مقبول، ولذا بواقع درجة لكل معدّل.

5. التحضير والاستعداد للتدريب:

يأتي التحضير والاستعداد للتدريب كمؤشر ممهد للأداء، إذ ينعكس الاستعداد والاستعداد على الاداء بشكل كبير. وقد أعطي للتحضير والاستعداد عشر درجات يمكن توزيعها على صعيد الاستعداد والاستعداد والذي يتباين بين مدهش، وجيدجداً، وجيد، ومقبول، وغير مهيأ بواقع درجتين لجميع معدّل.

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

6. الأداء التدريبي:

يشكل التأدية التدريبي أكثر أهمية دلائل تقدير المدرب ولذلك ولقد عطاء 44 درجة مقسمة
بين فترات التأدية المتغايرة وفق أهميتها ومحاورها،
 وهذا على النحو التالي:

يجسد التقديم للجلسة التدريبية أول المراحل العملية لتنفيذ التدريب، إذ يكمل فيها إعداد المتدربين نفسياً لتلقي التدريب بواسطة مجموعة من الإجراءات المبينة أسفله، ولذلك ولقد منحت تلك الفمرحلة ثمان درجات بواقع درجتين لجميع تصرف يستعمله المدربوتلك الأفعال هي كالتالي:
استدعاء التنبه
الربط بما سبق
توضيح المخرجات التدريبية
توضيح هيكل الجلسة التدريبية

ومن المنطقي أن يكون الإلقاء هو ثاني مدد التأدية إذ يبداء المدير الرياضي في إلقاء مادته العلمية عن طريق مجموعة من الممارسات العملية. وقد أعطيت تلك الفترة ثمان درجات، بواقع درجتان لجميع تصرف يستعمله المدربوتلك الإجراءات هي كما يلي:
الشرح
النشاط
الملخص
الامثلة المستخدمة

من المؤكد أن المدرب ليس هو المنشأ المنفرد للتعلم وأن عطاء المتدربين الاحتمالية ليتعلم بعضههم من عدد محدود من تجسد واحد من أبرز جوانب التأدية التدريبي ذو المواصفات المتميزة. ولذلك ولقد أعطيت عملية تسهيل التعلم الجماعي ثمان درجات موزعت على مجموعة من الأعمال التي تعاون في هذا وهي كالتالي:
كسر الحواجز/إذابة الثلج
التشجيع على الانفتاح
تحفيز الإسهام بالخبرات والتجارب و الاقتراحات
تشجيع المشاركين على طرح الاسئلة

التدريب عملية ذات إتجاهين إذ لا مفر من التفاعل بين المدرب والمتدربين، ولذلك خسر حرصنا في ذاك العبرة لتقييم المدير الفني أن نعطي الغذاء العكسية اثناء التدريب ثمان نقط بأعتبارها من الأسباب النافذة في تأدية المدرب. وقد تم تقسيم تلك الثمان الدرجات على مجموعة من الأعمال بواقع درجتين لجميع إاجراء يستعمله المدرب طوال العملية التدريبية. وهذه الإجراءات هي كما يلي:
استقبال الملاحظات من الآخرين
إعطاء الملاحظات للمشاركين
الحيادية لدى الغذاء العكسية
ردود الأفعال باتجاه المشاركين الصعبين

ينبغي أن لا يستكفي المدير الفني بغلقاء المادة العلمية، وإنما فوقه ان يتأكد من استيعابها من قبل المتدرببين ولذا على يد إعادة النظر التي تحدث بالربط والتلخيص. وقد أعطيت تلك الفترة ست درجات في تقدير المدرب موزعة بالتساوي بين الأعمال الثلاثة التي يمكن استعمالها خلال إعادة النظروتلك الإجراءات هي كما يلي:
الربط بين الجلسة وأهداف الدورة
إختصار اهم وجهات النظر
الربط بالمواضيع المستقبلية

وتجسد هذه الفترة أجدد مدد التأدية التدريبي إذ يتنبأ من المدرب أن يختتم الجلسة التدريبية ببعض الإجراءات التدريبية التي تجعل التدريب أكثر فعالية. وقد حدد لتلك المدة ست درجان موزعة بين ثلاث غجراءات بالتساوي.

 وتلك الأعمال هي كالتالي:

7. التنوع في الوسائل التدريبية المستخدمة

يحتسب استخدام الوسائل التدريبية المتنوعة من أكثر الأشياء التدريبية التي يقتضي أن يعتني بها المدرب والتي لا بد أن تدخل في أي تقدير لأدء المدرب، وعلى المدرب أن يتاكد من استخدامه للمحاظرات، ولعب الأدوار، والحالات الدراسية، والافلام، والتمارين والاستبانات وغيرها. ولأهمية استخدام الطرق التدريبية المتنوعة سواء المشار إليها أو غيرها ولقد أعطيت عشر درجات ينهي توزيعها وفق عدد للوسائل التي استخدمها المدرب وتنويعه في هذا.

8. التفاعل الجيد والمحفز مع المتدربين:

إن مأمورية المدرب لا تقتصر على تقديم المادة العلمية وشرحها واستخدام الطرق المختلفة في ذاك، وإنما تتعدى وظيفة المدير الرياضي هذا إلى التفاعل مع المتدربين وإعطائهم الانتباه الضروري، واشعارهم بأهمية خبراتهم وآرائهم ومناقشة مشاكلهك وفق ما يشطب أطلقه فوقه منها. وقد أعطي ذاك المنحى عشر درجات وفق معدّل التفاعل.

9. سيطرة على سير العملية التدريبية:

حتى يقدر على المدرب من تسيير الجلسة التدريبية على النحو الموائم فأنه لا مفر من أن يكون قادراً على سياقة العملية التدريبية بالمظهر الموائم بحيث يمكنه إخضاع سير العملية التدريبية وخصوصا الظروف البيئية الداخلية للقاعة، ولذا من إذ تحريم المقاطعات بطريقة موائم وأيضاً تحريم الذهاب للخارج عن الأمر والحفاظ على المتدربين من الأنشغال بأشياء جانبيه. وقد تم تحديد عشر درجات لذلك العنصر من مركبات التقدير.

10هيئة الدهر بفعاليه :

إن لم يستطيع المدرب من هيئة وقت الجلسة التدريبية بفعالية فانه سيضطر إلى أختصار قليل من الوقت الخاص لمواضيع لاحقة، ولذا قد يترك تأثيره على فعالية التدريب وتحقيقه لأهدافه بتوازن. وتشييد على ما في مرة سابقة فأنه من الهام أن يتعهد المدرب بدراسة وتجزئة وقت الجلسة التدريبية بتوازن ملائم الأمر الذي يحقق الفعالية المأمولة. وقد اعطي ذلك العنصر عشر درجات في عبرة التقدير الإفتراض.

11. استخدام لغة الجسد (الحركة) بشكل مناسب:

بالرغم من اختلاف الثقافات بشأن استعمال الجسد لدى المحادثة، سوى اننا في الثقافة العربية نجد لغة الجسد تجسد واحد من المؤثرات التي تؤدي دوراً كبيراً في إيصال الرسالة التدريبية.

أن استعمال المدرب لحركة البدن هو واحد من المؤثرات النظرية على فعالية التمرين، ولذلك فأن فوقه الإلمام بأهية حركاته الجسمية سواء هذه المرتبطة بحركات الأيدي، أو الوجه، أو البدن كاملاً من إذ الانحاءات والاستقامة. مثلما ان علية تقسيم نظره بين المتدربين إلى دولة جمهورية اليمن تارة وإلى الأيسر تارة أخرى دون أن يتواصل في الحوار إلى ناحية محددة لمقدار أطول الأمر الذي ينبغي بحيث يحس الآخرون بأن المدير الفني قد أهملهم.

وقد عيّن لذا العامل من أسباب التقدير عشر درجات وفق الفعالية في استعمال لغة الجسد. وقد عيّن لذلك العنصر من مكونات التقدير عشر درجات على حسب معدّل فعالية المدير الرياضي في استعمال لغة الجسد.

12. صحة الالقاء (استخدام لغة سليمة وسهله):

تمثل سلامة اللغة وبلاغتها من أكثر المؤثرات في العملية التدريبية، ولذلك فأن المراعاة بصحة الإلقاء – المتمثلة في استخدام لغة سليمة يسهل فهمها وتعبر عما يود المدرب على نحو ملائم– قد مظهر واحد من مقاييس تقدير المدرب. وقد كرس لها عشر درجات على حسب سلامة اللغة وسهولة فهمها وتعبيرها عن المقصود.

13. توزيع المشاركات وإعطاء الفرصة لكل المشاركين:

إذا كنا أعتبرنا التفاعل مع المشتركين قضى جوهري للمدرب، فان الامر لا يتوقف لدى ذاك كلياً وإنما يتعداه إلى الإنصاف في تقسيم المشاركات والاهتمام بالمشاركين بحيث يحصل كل من ضمنهم على إحتمالية للإسهام، ولا يستحوذ بعضهم على المحادثة وعلى وقت المدرب

ولذا فأن العدل والانصاف في تجزئة المشاركات والفرص يحتسب من الأسباب المأمورية لدى تثمين المدير الفني وقد كرس له عشر درجات على حسب معدّل مقدرة المدرب على تقصي العدالة في ذلك المنحى.

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال 2 13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

  • تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

  • تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

  • فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

  • حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

اترك تعليقاً

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

13معيار احترافي لاختيار المدرب الفعال