حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ما المقصود بالموارد البشرية ؟

مفهوم الموارد البشرية له العديد من التفسيرات، تشير الموارد البشرية إلى مجموعة من الأشخاص الذين يشكلون قسمًا في قسم أو شركة معينة وتعتبر واحدة من أهم الأعمال المتعلقة بالإدارة. حيث يشكل قسم الإدارة البشرية منطقة الاتصال بين الشركات والمؤسسات والإدارات والموظفين، وهذا الجزء له مهام متعددة أهمها الاختيار الموظفون وكل ما يتعلق بهم كالتدريب والتعيينات وكيفية التعامل معهم وكيفية خلق روح التعاون بينهم وكيفية إدارتهم، كل ذلك بما يصب في مصلحة الوظيفة، بالإضافة إلى تحديد الأجور المناسبة لأن القوى العاملة يهدف قسم الموارد إلى تحسين مستوى العمل داخل الشركة من حيث الإنتاج والربح. .

يعرّف الباحثون الأوائل الموارد البشرية بعدة طرق، بما في ذلك:

– تعريف شرودن وشيرمان :

تشمل العمليات الأساسية التي يجب تنفيذها والقواعد التي يجب اتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير شؤون الموظفين هي مساعدة المديرين في المنظمة وتزويدهم بالنصائح والاقتراحات التي يحتاجون إليها لإدارة مرؤوسيهم أكثر على نحو فعال.

 – تعريف جلويك :

هي الوظيفة المكرسة لتنظيم توريد الموارد البشرية اللازمة، بما في ذلك تخطيط وإيجاد وتشغيل وتخصيص الطلب البشري.

أهم دوراتها :

نظراً لأهميتها في تنظيم العمل في الاقتصاد والأعمال والقطاعات الأخرى، فمن الضروري تقديم العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال، ونظراً لشعبية شبكة الإنترنت، فقد أطلقت العديد من المواقع الإلكترونية الهامة منصات مخصصة لاستضافة هذه الدورات عبر الإنترنت، مما يجعل الوصول إليها أسهل للعديد من الأشخاص، ونستفيد من هذا المذهل دورة تدريبية:

1- دبلوم الموارد البشرية :

تعتبر من أهم الدورات في هذا مجال وتعمل بها كما هي لمن يرغب في الالتحاق بالمجال بمعرفة وخبرة كافية. تم تصميم برنامج دبلوم الموارد البشرية من أجل: ووظيفة الموارد البشرية وكيفية استخدامه بالشكل المثالي أثناء العمل في الشركة. – المتدربون قادرون على رؤية جميع الاستراتيجيات الحديثة لتدريب وتعيين الموظفين على المستوى العالمي والمحلي. – تحسين مستوى التقييم والأداء والدعم المهني. التحسن من خلال التدريب على الأساليب والاستراتيجيات الرئيسية.

2- الماجستير المهني فيها :

الماجستير هو أكثر من درجة لأنه علم شامل يمكن للطلاب من خلاله الوصول إلى أهم المعلومات في هذا مجال . تقدم هذه الدورة خبرة مهنية عالية حيث أنها تغطي عدة مواضيع مهمة وهي: – دبلوم متقدم. تعتبر اللغة الإنجليزية من أهم مصطلحات المحادثة في العالم مجال الموارد البشرية. – كفاءة وخبرة مقابلة الموظفين المتقدمين للوظائف.

3- دورة مؤشرات الأداء الرئيسية لإدارة الموارد البشرية ومقاييسها:

تم تصميم هذه الدورة لتدريب المشاركين على المقاييس والمعايير لاختيار وتعيين الموظفين بطريقة مهنية وذكية، وتعريف الطلاب بمجال أنواع المعايير وكيفية استخدام المقاييس في إدارتها.

4- الدورة التدريبية الشاملة في إدارة الموارد البشرية:

من خلالها يتعلم المتدربون كل ما يتعلق بها، فهو دبلوم مهني لاختيار وتعيين الموظفين وتقييم مؤهلاتهم وتوظيفهم لخدمة الشركة والوظيفة.

5- مقرر معرفة القدرة على العمل وتطبيقه في الإدارة :

تزود هذه الدورة المتدرب بالمعرفة الكافية لتطوير كفاءات العمل وفهم أنواعها وأهميتها وخطواتها وكيفية العمل داخل الشركة التي يعمل بها والوظائف المطلوبة، مثل العمل في المستشفى أو العمل المحاسبي، إلخ. يتم إجراء الدورات من قبل مالكي المشاريع ومالكي التمويل ومديري الشركات ومديري إدارة الموارد الإنسانية، مهتمة بإدارة الأعمال.

6- الدورات التدريبية عن طريق استخدام شبكات التواصل الاجتماعي:

تعتبر من الدورات التي يمكن أن تستقطب عددًا كبيرًا من الموظفين، حيث يتواجد معظمهم على منصات التواصل الاجتماعي وبتكلفة منخفضة، حيث يمكن لصاحب الشركة تطبيق الكفاءات المناسبة وملء جميع الفجوات باحتراف في على المدى القصير، في حين أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى الأدوات الفعالة التي يجب على المستثمرين اتخاذها إن مديري الموارد البشرية على دراية بالإمدادات المجانية التي يقدمها وسهولة استخدامها لقدرتها على جذب الكفاءات والخبرات العالية.

7- دورات لإعداد سياساتها وإجراءاتها:

تؤهل هذه الدورة المشاركين لأداء جميع الإجراءات اللازمة في إدارة الموارد البشرية، وترجمة الأهداف إلى خطط جارية ومنفذة، وإيجاد حلول لجميع المشاكل المتوقعة وتحديث حلولها.

8- دورات في حل مشاكلها :

إنه يدرب عددًا صغيرًا من الأشخاص في مجموعة صغيرة ويؤهل الموظفين لتحديد المشكلات وحلها بطريقة مهنية. تشمل القضايا التي تمت مواجهتها ودراستها في هذا المقرر ما يلي: – قضايا تطوير قيادة الموارد البشرية. – مشكلة الموارد لقياس كفاءة الموارد البشرية. – مشاكل إدارة التغييرات في الموارد. الشرى – قضايا العمالة قسم الموارد البشرية.

9- الدورة التدريبية لبرنامج حماية الراتب:

تعمل هذه الدورة على زيادة وعي مديري الموارد البشرية وأصحاب المشاريع في مجال تحديد رواتب الموظفين مع الالتزام بكافة القوانين والتوجيهات المتعلقة بالموضوع. 10- إعداد دورات تدريبية لسياسات وإجراءات الموارد البشرية الفعالة:

سيكتسب الطلاب القدرة على إعداد وتطوير وتحديث السياسات والإجراءات اللازمة لخدمة الوظيفة. تشمل الموضوعات التي تمت دراستها في هذه الدورة: مراحل تنفيذ السياسة، والتحليل الوظيفي للموارد البشرية ومكوناتها الداخلية، إلخ.

11- دورات تدريبية لتقييم أداء المديرين والمشرفين:

تكتسب خبرة لمديري الموارد البشرية والمسؤولين عن إعداد تقييمات صحيحة وغير متحيزة لأداء الموظف، وفهم وتحديد جميع أسباب ضعف أدائهم. كما ننكر في الفصل:

12- دورة التخطيط لإدارتها الإستراتيجية:

تمكن المتدربين من اكتساب الخبرة في وضع الخطط الإستراتيجية للموارد البشرية واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لخدمة الوظيفة.

13- دورة استخدام بطاقات نموذج الأداء المتوازن

14- دورات تدريبية: كيفية كتابة بطاقات الوصف الوظيفي بشكل احترافي

15- دورة إدارة رضا العملاء

16- دورة إدارة المهارات القيادية

17- مقدمة في إدارة الوقت

نستنتج مما سبق :

تم ذكر بعض الدورات المهمة في مجال الموارد البشرية أعلاه والتي تدرب مديريها على اختيار وتعيين الموظفين وتقييم أدائهم وتحديد الرواتب المناسبة لهم ووضع الخطط الاستراتيجية وتحديد الكفاءات الوظيفية والعديد من العوامل الأخرى التي تؤدي في النهاية إلى تحسين العمل والخبرة. وتحسين جودته.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

الدورات التدريبية في الموارد البشرية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الدورات التدريبية في الموارد البشرية