حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


في الوقت الحاضر، أصبحت الحزم التدريبية الجاهزة علمًا لا غنى عنه في كافة المجالات المهنية أو المهينة، لما لها من أثر فعال في تحسين أداء المتدرب، من خلال إرشاد المتدرب بأفضل طرق المعرفة، من خلال اكتساب أدائه. المهارات وتعويض نقاط الضعف في الأداء. تحسين مهاراته وكفاءته الحالية .

1- أهمية الحقائب:

تعد حزم التدريب الجاهزة إحدى الخدمات المفيدة الشائعة في هذا اليوم وهذا العصر، لأنها توفر معلومات مفيدة لكل مجال وفقًا للتخصص الذي تريد تمييزه، لذا فهي مهمة لتطوير عمليات التدريب والتعليم. تحتوي الحزم التدريبية عادةً على عدة ملفات، جنبًا إلى جنب مع المحتوى العلمي لكل موضوع علمي.

2-اكتساب الخبرة :

تكمن أهمية حزم التدريب الجاهزة في أن التدريب بحد ذاته هو عملية اكتساب خبرة معروفة وكفاءات جديدة، في حين أن الحزمة التدريبية هي عملية تحديد مجموعة من المهارات العملية والمعرفية المترابطة وتجري الأكاديمية المعرفة مجموعة من المدربين المحترفين، ومن هنا تأتي أهمية الدورات التدريبية لأنها توفر التطوير الشخصي المستمر من خلال التدريب العملي المهني وتقف فوق كل ما هو حديث ومتطور.

تساعد حزم التدريب الجاهزة في تطوير الموظفين مع القدرة على أن يكونوا سريعًا ومرنًا للتعامل مع تطوير المستوى المهني، وكذلك للتعامل مع جميع الأشياء الجديدة في المجال المهني، وعادة ما يتم توفير هذا النوع من التدريب من قبل المؤسسة حيث يعمل الموظف، أو تريد الحكومة تجديد الموظف بالقدرة التي ضمنتها الحصول على أفضل أداء منهم لزيادة إنتاجية المؤسسات العامة أو الخاصة.

تساعد الحزم التدريبية على خلق روح من التفاعل وتبادل الأفكار بين المتدربين في نفس المجال أو في مجالات مختلفة مرتبطة ببعضهم البعض، والسماح بنقل خبرة بعضهم البعض لخدمة النتيجة النهائية للعمل، وتحسين مهارات العمل الجماعي، والسلوك في مختلف بيئات العمل العمل الجماعي.


كما نعلم جميعًا، فإن سرعة التطور التكنولوجي في عالم اليوم مستمرة، وسوق العمل مجزي للغاية، وحتى يتم إنشاء المزيد من المهن الجديدة التي لم تكن موجودة من قبل، وليس من السهل على التعليم الأكاديمي مواكبة التطورات بسرعة. تطوير دورات تدريبية لمواجهة مثل هذا التطور السريع، وجعل جميع المتدربين قادرين على معالجة هذه البيانات بطريقة تضمن الكفاءة والمهارة، ومن هنا نجد أن الدورات التدريبية تزداد أهمية ولم تعد ضرورية، خاصة مع انتشار آليات التعلم الإلكتروني.

3-مفهوم الحقيبة:

الحزمة التدريبية هي مفهوم يعبر عن خطة تنفيذ لعملية تدريب فعلية متميزة من خلال إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ وفقًا لأهداف التدريب. وهو مكتوب أيضًا في مستند يتضمن وصفًا تفصيليًا لإجراءات التدريب ليستخدمه مدرب واحد أو أكثر لضمان ذلك الأهداف المقصودة من البرنامج التدريبي فعالة لأنها تركز على سد فجوة الأداء بين الواقع وتوقعات الأداء الفردي أو التنظيمي الذي يستفيد من الحزمة التدريبية.

عزيزي القارئ أولا يجب عليك تحديد أهداف الحقيبة التدريبية. الهدف من إعداد حزمة تدريبية هو تطوير برنامج يمكن تنفيذه عمليًا على أرض الواقع لتدريب مجموعة معينة بطريقة تساعد في تعليم المتدرب بطريقة مهنية أو مهارة معينة، ويجب على المدرب فهم المتدرب عند التحضير. أي حزمة تدريبية، طبيعة الطلب، تتطور قدرتهم على استيعاب المادة العلمية من خلال معرفة مستوى تعليمهم وبالتالي تطوير المادة بطريقة مبسطة، يجب على المدرب أن يضع نفسه في مكان المتدرب حتى يتمكن من وضع ما يناسبه.

اجمع المادة العلمية المتضمنة في الحقيبة التدريبية، ويجب أن تحتوي كل حزمة تدريبية على مادة علمية واضحة، لذلك يجب على المدرب جمع المعلومات المتعلقة بالأوراق التي سيتم تدريسها في الدورة التدريبية ؛ العلوم والإنترنت والمراجع العلمية لسرد المعلومات من مصادر متعددة.

4- تصميم حزم تدريبية فريدة:

كتابة المادة:

مادة الكتابة العلمية يقوم المدرب بكتابة مخطط وتصور للمادة العلمية في البداية، مع الاحتفاظ باللمسات النهائية والتفاصيل. من أجل التحقق من معلومات تضمين أي حزمة تدريبية حسب التخصص، ومن ثم معالجة أي منها الانحرافات في الحقيبة التدريبية، أو إضافة معلومات يغفل عنها المدرب، هناك أيضًا عنصر مهم جدًا تتغير به الحزمة التدريبية بناءً على ما يجده المدرب أو يستخرجه في شرح المادة العلمية للمتدرب، ثم يكشف المدرب عن الكثير من البيانات التي ينبغي تضمينها في حقيبة التدريب.

لا ينصب تركيزنا في هذا المقال على التصميم الفريد للحزمة التدريبية على مقدار المعلومات والمعرفة، بل على الخبرة والمهارات المكتسبة من خلال ورش العمل والتطبيق العملي لجميع النظريات الحديثة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

خطوات لتصميم الحزم التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

خطوات لتصميم الحزم التدريبية