حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

إن معرفة كيفية إعداد حقيبة تدريبية ناجحة وموجهة من أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها كل مدرب أو كل شخص مهتم بفتح دورة أو أي شخص يرغب في العمل في مجال الدورة. نظرًا لأنه يتطلب العديد من العوامل التي يتم تحديدها من خلال بضع خطوات ، يجب أن يتم إجراؤها بشكل جيد وبدون أخطاء حتى يمكن للدورة التدريبية الحصول على الفوائد المتوقعة للطلاب والمدربين.

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة 1 5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

يقصد بمصطلح الحقيبة التدريبية محتوى الدورة التدريبية ، وطريقة وضع المحتوى ، والمعنى الدقيق ، لأن الحقيبة التدريبية الناجحة هي ما يميز الدورة التدريبية عن الدورات الأخرى وتجعلها مختلفة عن غيرها في نفس المجال. مع الدورات ، يحرص واضعو الحقائب التدريبية دائمًا على تنظيم واختيار المحتوى بالطريقة الأكثر فائدة وإفادة.

كيفية إعداد حقائب تدريبية ناجحة وهادفة:

يمكنك تقديم بعض الخطوات ومتابعتها لإعداد حزمة تدريبية مفيدة وفريدة من نوعها في مجال التدريب الذي تقوم به ، وهذه الخطوات كالتالي:

1- يجب أن يكون الغرض من إعداد الحقيبة التدريبية واضحًا:

من أهم القواعد لإعداد حزمة تدريبية ناجحة محاولة تحديد الهدف المراد تحقيقه من خلال الدورة التدريبية المحددة ، والهدف هنا يعني أن الشخص المسؤول عن إعداد الدورة التدريبية يمكنه تحديد كل أحلامه في الواقع. وبطريقة حقيقية ومناسبة لطلاب أو جمهور هذه الدورة وتعليمه ، يجب على الشخص الذي يعد الحزمة التدريبية هنا أن يعرف بشكل واقعي مدى فائدة هذه الدورة وأن يضع نفسه في موقع الجمهور المستهدف. هذه المرة هو يمكن أن تبدأ الخطوة الأولى لإعداد حزمة تدريبية ناجحة.

2- جمع المحتوى العلمي للحقيبة التدريبية:

بالطبع هذه من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عند إعداد الحقيبة التدريبية ، والتي تشمل مراجعة المواد العلمية ومحتوى الدورة ، وجميع المعلومات المفيدة والموثوقة ، وجميع المعارف المتعلقة بجميع الجوانب. يلزم تضمينها في المنهج ، ومن ثم تجميع شامل وشامل. يجب تطوير الحقيبة التدريبية من المعلومات ، وتشمل مصادرها تلك المجلات العلمية والإنترنت والكتب والمواد المرجعية وجميع الموضوعات التي يمكن أن ترتبط بكيفية تطوير حزمة تدريبية ناجحة.

3- اكتب المحتوى الذي تم جمعه في الحقيبة التدريبية:

من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لإعداد حزمة تدريبية ناجحة هي خطوة كتابة وتنظيم محتوى الدورة أو الحقيبة التدريبية ، لأن هذه هي خطوة تحديد مسار الحزمة التدريبية ومراحلها. اعرضها على المتدربين ، المحتوى يتراوح من الأبسط إلى الأصعب ، من الممارسة إلى النظرية ، هناك العديد من الاعتبارات ، كل من يقوم بإعداد الحقيبة التدريبية يجب أن ينتبه إليها. في هذه الخطوة ، من الأفضل أن يكون لديك معلومات علمية يطلب الأشخاص ذوو المعرفة المهنية المساعدة ، ويحتاجون إلى إجراء تدريب معرفي علمي ومهني في الحزمة التدريبية ، ويجب عليهم مراقبة العمل بدقة ، وكتابة حزم تدريبية وأفكار دقيقة بناءً على نطاق واسع من المحتوى ، ولكن مع اتباع التخصص و مبادئها العلمية والعملية في التدريس.

4- وضع بعض التطبيقات التي تساعد في فهم محتوى الحقيبة التدريبية:

الحقائب التدريبية هي محتوى علمي ، وعادة ما تكون مكتوبة ، وفي كثير من التخصصات ، يعتبر المحتوى المكتوب غير كافٍ لتحقيق الفوائد والآثار ، لذلك يجب أن يهتم الشخص الذي يضع الحقيبة التدريبية أيضًا بتطوير نماذج عملية ، لأن هذه الأمثلة العملية هي جوانب عملية. ، إنها تتقن دورة التعلم والاستفادة ، وتجعل أهمية الدورات التدريبية واقعية وواقعية للجمهور ، لذلك من الأفضل الانتباه إلى كتابة حقائب تدريبية ناجحة في هذا المجال عند البدء في وضع الخطط.

5- كيفية عرض وشرح محتوى الحقيبة التدريبية:

في تلك المرحلة وبعد الانتهاء من خطة التدريب اللازمة والتأكد من صحة وجودة وفعالية المحتوى التدريسي ، هناك خطوات لعرض المحتوى على المتدربين ، والتي يجب أن يحددها المدرب بوضوح ، بناءً على طبيعته الشخصية وطبيعته. طريقة التدريس حسب عدد وطبيعة المتدربين وموقع عرض المتدرب للحقيبة التدريبية ، هناك طرق عديدة لعرض الحقيبة التدريبية منها:
لوحة الكتابة أو السبورة: يشرح بعض المدربين عادةً حزمة التدريب الخاصة بهم بالكتابة على السبورة ، لأنهم سيشعرون بالتفاعل في الوقت الفعلي بين الحزمة التدريبية والمواد العلمية والتفاعل بين المدرب والمتدرب ، لذا فهذه الطريقة هي عادة جيدة ، خاصة لعدد قليل من الطلاب. طريقة عرض الحقيبة التدريبية ليست طريقة جديدة ولكنها أصبحت عفا عليها الزمن ، لأن المدرب يعرض محتوى الدورة على جهاز البروجي كاتار ويعرض محتوى الدورة على السطح الأبيض أمام المتدرب.
طريقة العرض على شاشة السينما: من أهم طرق عرض الحقائب التدريبية خاصة في القاعات الكبيرة التي تتسع لعدد كبير من الطلاب.
طريقة باوربوينت: في هذه الطريقة يمكن للمدرب استخدام باوربوينت لإنشاء محتوى حزمة تدريبية خاصة على شكل عرض تقديمي على الكمبيوتر ، لأن ذلك يعتبر من الطرق البسيطة والواضحة لإظهار تدريب ناجح صفقة.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة