حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


مفهوم الحقيبة التدربية

الحقيبة التدريبية هي مفهوم يعبر عن خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلية، وإعداد المواد العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ وفقًا لأهداف التدريب.

يستخدم المدربون محتوى التدريب في مجالات مختلفة لتحقيق أهداف محددة. تتضمن الحزمة التدريبية المطبوعات والرسوم التوضيحية والوسائل التعليمية وطرق التدريب وخطط الدروس التدريبية والملاحق، والتي يتم جمعها في المصدر أو من خلال الخبرة العملية والميدانية الفعلية. حزمة تدريبية بواسطة سلسلة من الخطوات والعمليات.

5 أقسام لمكونات الحقيبة التدريبية 1 5 أقسام لمكونات الحقيبة التدريبية

مكونات الحقيبة التدريبية

القسم الأول :

1-يحتوي هذا القسم على عناصر تتعلق بتعريف ملف المشروع وأهدافه وأهميته وتوثيقه ومحتواه، ويقدم صورة عامة وشاملة عن المشروع وجميع عناصره. تاريخ المطورين والأفلام الوثائقية.

2- مقدمة وتعريف الحزمة وأهدافها وأهميتها.

3- فهرس المحتوى الرئيسي.

4- حزمة دليل متضمنة التعليمات وأهم مصادر التعلم المساعدة.

5- الجمهور المستهدف من الحزمة.

6- الخبرة السابقة المطلوبة كشرط أساسي للتدريب.

7- تخصيص الوقت المخصص لاستخدام الباقة.

القسم الثاني :

يحتوي هذا القسم على معلومات ومفاهيم وخرائط مفاهيم وخبرات تساعد المتدربين على فهم موضوع المحفظة والقدرة على تنفيذ تطبيقه الأساسي. ينقسم هذا القسم إلى وحدات تدريبية، كل منها يتضمن العناصر التالية:

1- هدف الوحدة.

2- أهم الموضوعات التي تتناولها الوحدة.

3- التعريف والمفاهيم الأساسية لموضوع الوحدة.

4- التعليم المستهدف والخبرة التدريبية.

5- خريطة مفاهيمية توضح عناصر المحتوى المعرفي.

6- الوسائل التعليمية والوسائل التعليمية.

القسم الثالث : 

ينعكس هذا القسم في المحتوى التدريبي الذي يتبع تقسيم وحدات التدريب ويتضمن العناصر التالية في كل وحدة تدريبية: – دورة تدريبية تشمل الأنشطة التدريبية المطلوبة لتحقيق أهداف الدورة ضمن إطار زمني محدد، وتتطلب 20 إلى 100 دقيقة. تشمل الدورات التدريبية ما يلي: أ- الدورات وأنواعها أنشطتها المستهدفة هي المناقشة الجماعية، والعصف الذهني، والتدريب، والتقييم، والتطبيق القياسي. ب- موضوع الدورة التدريبية. ج- الوقت المستغرق في الدورة التدريبية. د- أهداف الدورة التدريبية. هـ- الأنشطة التدريبية الأساسية للدورة. – الأدوات التدريبية اللازمة لتنفيذ الدورة. ز- إجراءات تنفيذ الدورة قطار.

القسم الرابع : 

يتضمن هذا القسم أدوات لتقييم محتوى التدريب والمقاييس لقياس تحقيق أهداف حزمة التدريب، بما في ذلك الاختبارات السابقة واللاحقة، وأدوات لقياس الاتجاهات في اكتساب المتدربين للمعرفة والمهارات والأهداف في حزمة التدريب، وأدوات القياس الملاءمة كجزء من الحزمة، استراتيجيات التدريب، أدوات ومواد التدريب المساعدة التعليمية لأهداف الحقيبة التدريبية.

أ- اختبار مسبق للحقيبة التدريبية لقياس مدى استعداد المتدرب. ب- الاختبار اللاحق للحزمة التدريبية لقياس إنجاز المتعلم ومدى تحقيق أهداف الحزمة. ج- قياس موقف المتدرب من مكونات الحقيبة التدريبية.د- استمارة تقييم المدرب للحقيبة التدريبية- استمارة التقييم. المتدربين واستراتيجيات التدريب.

القسم الخامس:

يشمل هذا القسم الوسائل التعليمية والمواد التعليمية المصاحبة للحزمة، مع ضمان تحسين المادة العلمية والمحتوى التدريبي لمساعدة المدربين والمتدربين على تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية، وتشمل ما يلي في حزمة تدريبية فعالة:

المحتوى:

ا- الصور والأشكال والنماذج اللازمة للتوضيح والتطبيق.

ب- الشرائح الإلكترونية.

ج- أجهزة العرض الإلكترونية.

د- مواد تعليمية تفاعلية. المراجع العلمية الإلكترونية للحقائب التدريبية.

5 أقسام لمكونات الحقيبة التدريبية 2 5 أقسام لمكونات الحقيبة التدريبية

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

الحقيبة التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الحقيبة التدريبية