حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يتم تعريف الحقيبة التدريبية على أنها محتوى تدريب في مجال يستخدمه المدرب لتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة مسبقًا.

تحتوي الحزمة التدريبية على مجموعة من المؤلفات والرسوم التوضيحية، بالإضافة إلى الأدوات والمنهجيات والبرامج التدريبية الداعمة، التي تم جمعها من خلال مصدر واحد أو أكثر من خلال الخبرة العملية في العالم الحقيقي والخبرة الميدانية.

الحقيبة التدريبية هي إحدى الأدوات المستخدمة في التدريب، وهي دليل لمجموعة من الإجراءات التي يمكن للمدربين والمتدربين الاستفادة منها لتحقيق أهداف التدريب.

ما هو مفهوم الحقائب التدريبية؟

التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى إحداث سلسلة من التغييرات في الأفراد والجماعات من خلال التدريب.

ما هو الغرض الرئيسي من حزمة التدريب؟

تم تصميم الحقيبة التدريبية لتحقيق عدد من الأهداف الأساسية، من أهمها:

ما هي أنواع الحقائب التدريبية ؟

تحتوي الحزم التدريبية على مجموعة من الأنواع التي تختلف حسب الغرض، والتصميم، والمحتوى، ونشاط التدريب، والموضوع، وسنناقش هذه الأنواع أدناه.

1-من حيث الاستخدام:

حزمة المدرب، حزمة المدرب، والتي تحتوي على معدات المدرب، حزمة الطالب، والتي تشمل المعدات التي سيستخدمها المتدرب في التدريب، حزمة شاملة، والتي تشمل جميع معدات التدريب.

2-من حيث التصميم:

تنقسم الحقائب التدريبية إلى حزم متكاملة وحزم ذاتية وحزم إلكترونية وحزم متعددة البرامج من حيث التصميم.

3-من وجهة نظر المحتوى:

تنقسم الحقيبة التدريبية إلى حزمة تدريبية واحدة وحزمة تدريبية متعددة الوحدات من حيث المحتوى.

4-من حيث الأنشطة التدريبية:

تنقسم الحقائب التدريبية إلى حزم تدريبية مخصصة وحزم تدريبية متنوعة.

5-من حيث الموضوعات:

تنقسم الحقائب التدريبية إلى حزم تعليمية وحزم تدريبية حسب الموضوع.

ما هي مكونات الحقيبة التدريبية؟

تتكون الحزمة التدريبية من خمسة أجزاء، سنتعرف عليها أدناه:

مفتاح الحقيبة التدريبية: بالإضافة إلى محتوى الحقيبة التدريبية، يحتوي هذا القسم على جميع العناصر المتعلقة بالحزمة التدريبية، وما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه، وتوثيقها.

محتوى التدريب النظري: هو الإطار النظري للحزمة التدريبية التي تحتوي على كافة المعلومات لمساعدة المتدرب على فهم موضوع الحزمة والقدرة على أداء التطبيقات الأساسية.

المحتوى التدريبي: هو التطبيق العملي للحقيبة التدريبية، وهذا القسم مقسم حسب الوحدات التدريبية، لأن كل وحدة تدريبية تحتوي على دورات تدريبية، والتي تشمل جميع الأنشطة التدريبية المطلوبة لتحقيق الأهداف المتوقعة للحزمة التدريبية خلال فترة زمنية محددة.

تقييم حزمة التدريب: يتضمن هذا القسم أدوات لتقييم محتوى التدريب وقياس المقاييس لتحقيق أهداف الحزمة التدريبية.

مصادر التعلم والمواد التعليمية الداعمة: يعتبر هذا العمود من الأعمدة المهمة، ويتضمن هذا العمود كيفية عمل الوسائل التعليمية، وكذلك المواد التعليمية التي تأتي مع الحقيبة التدريبية، لضمان إثراء المواد العلمية والمحتوى التدريبي. ومساعدة المدربين والطلاب على إدراك حزمة التطوير الهدف. قطار.

ما هي خصائص الحقائب التدريبية؟

تحتوي الحزمة التدريبية على العديد من الميزات، فلنلقِ نظرة على هذه الميزات:

منهجي: تشكل الحقيبة التدريبية نظامًا متكاملًا متكاملًا مع مجموعة من الأهداف التي تحاول الحقيبة توفيرها، وتشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة والخبرات، وحزمة تدريبية بنظام التقييم والتغذية الراجعة التي تساعد على تحقيق الأهداف.

المنهجية: تعتبر المنهجية من السمات المهمة لحقائق التدريب، حيث يجب تصميم هذه الحزمة وفق منهج محدد وعلمي ومنظم.

استخدام الوسائط والتقنيات المتعددة: يجب استخدام وسائط وتقنيات متعددة أثناء استخدام حزمة التدريب.

التركيز على عملية التدريب ونتائجه: هذه الميزة من أهم الميزات التي يجب أن تتواجد في الحقيبة التدريبية.

ما هي معايير الجودة للحقائب التدريبية؟

حتى تكون الحقائب التدريبية جيدة، يجب أن تستوفي معايير الجودة، ومن أبرزها:

ما هي مميزات الحقائب التدريبية؟

للحقيبة التدريبية عدة مزايا من أبرزها:

الطرق المتعددة المستخدمة في الحزم التدريبية: تعد الطرق المتعددة المستخدمة في الحقائب التدريبية من أهم وأبرز الأشياء المستخدمة في الحقائب التدريبية: مقاطع الفيديو، والأشرطة الصوتية، وأجهزة الكمبيوتر، والنشرات، والنماذج، والشفافية، إلخ.

الواقعية: تعتبر الواقعية من أهم الميزات التي يجب أن تكون موجودة في الحزمة التدريبية، حيث يجب أن يكون محتوى وموضوعات الحزمة موضوعية ويمكن من خلالها إجراء التدريب على قضايا العالم الواقعي ذات الصلة بوظيفة المتدرب الحالية أو هي. سوف تعمل في مهنة المستقبل. استخدامها في حزم التدريب مشابه لأدوات العالم الحقيقي، ويجب أن تحاكي طريقة التدريب ظروف العمل بطريقة منطقية وواقعية.

ما هي خطوات إعداد الحقائب التدريبية؟

لكي تنجح الحقائب التدريبية، يجب إعدادها بعدة خطوات، وهي:

تحليل الواقع تحديد مستويات المتدرب: قبل البدء في إعداد حقائق التدريب، من الضروري البحث عن مكان الأحداث من أجل فهم مستوى المتدربين المشاركين في هذه الحزم.

اختيار طريقة لتنظيم المحتوى التدريبي في الحزمة: يجب تنظيم محتوى الحزمة وفقًا للمتدرب حتى تحقق الحقيبة التدريبية الأهداف التي تم إعدادها وتصميمها من أجلها.

اختيار طرق التدريب والأنشطة الداعمة: من الضروري اختيار طريقة تدريب فريدة، والتكيف مع الطلاب، والقيام بالأنشطة المناسبة لميول الطلاب.

حدد الأدوات والمواد التعليمية المصاحبة التي سيتم استخدامها في التدريب: ثم حدد الأدوات التي يجب تدريبها والمواد التي سترافق التدريب.

تحديد طريقة التقييم: تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد الحقيبة التدريبية، حيث يجب تطوير طريقة واضحة لعملية التقييم الناجحة.

تنظيم مكونات الحقائب التدريبية وبناء الأنشطة التدريبية: عندما يقوم الباحثون بإعداد حزم تدريبية، يجب عليهم تنظيم مكونات هذه الحقائب ومن ثم هيكلة الأنشطة التدريبية بشكل صحيح.

أخذ الحقائب التدريبية بناءً على بيانات التحليل واختيارها علميًا وفقًا لمعايير الجودة: تعد بيانات التدريب من الخطوات المهمة في إعداد المواد التدريبية، لأن هذه الحقائب التدريبية يتم إجراؤها وفقًا لعمليات التحليل المختلفة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى