حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كيف يتم إعداد حقائب تدريبية ناجحة؟

كيف تعد حزمة تدريبية ناجحة؟ سؤال مهم يريد الشخص المدرب معرفة إجابته. لا شك في أن أي حزمة تدريبية ناجحة يجب أن تحتوي على مكونات تقنية وبشرية. يظهر بشكل إيجابي في الوصول إلى اهتمام الطلاب وفهم المحتوى والحصول على المعلومات لتحقيق الهدف قطار.

5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة 1 5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة

ما تعريف مصطلح حقائب تدريبية ناجحة ؟

حزمة التدريب: صيغة الجمع لمصطلح حزمة التدريب، والتي تعني هنا محتوى الدورة التدريبية أو البرنامج الذي يشارك فيه الفرد من أجل اكتساب المعرفة المفيدة للدراسة أو العمل أو الحياة.

كيف يتم إعداد حقائب ناجحة؟

يعد تدريب الآخرين من المهام الصعبة التي لا يستطيع أحد إنجازها، وفي هذه الحالة يجب أن يكون المدرب مؤهلاً في العلوم والممارسة، وتكمن المؤهلات العلمية في الدراسة الدقيقة للمهنة التي يتم تدريسها أو شرحها. المتدربون، وإتقان جميع الجوانب، تنعكس المؤهلات العملية في التجربة الإلزامية وهي متوفرة في المدرب، ولا يمكن تحقيقها إلا بالتدريب في مهنة معينة لفترة طويلة، ومن العوامل التي تساعد المدرب على تقديم المادة العلمية بالشكل المناسب ما يسمى بالحزمة التدريبية، والتي يجب أن تكون معدة بطريقة منظمة، وسوف نتعلم خطوات إعداد حزمة تدريبية ناجحة على النحو التالي:

5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة 2 5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة

الخطوة الأولى:

تحديد أهداف ناجحة : الهدف من إعداد حزمة تدريبية هو تطوير برنامج يمكن تنفيذه عمليًا في الميدان لتدريب مجموعة معينة بطريقة تساعد في تعليم المتدربين مهنة أو مهارة معينة. فهم الأشياء علميًا، هذا هو تطوير المادة بطريقة مبسطة من خلال تحديد مستوى تعليمهم، على المدرب أن يضع نفسه في مكان المتدرب ؛ حتى يتمكن من وضع ما يناسبه.

الخطوة الثانية:

جمع المادة العلمية المتضمنة في الحقيبة التدريبية: يجب أن تحتوي كل حزمة تدريبية على مادة علمية واضحة، لذلك يجب على المدرب جمع المعلومات المتعلقة بالأوراق التي سيتم تدريسها في الدورة التدريبية ؛ من خلال الاطلاع على الصحف والمجلات للحصول على جميع المعلومات ذات الصلة العلوم والإنترنت والمراجع العلمية لسرد المعلومات من مصادر متعددة.

الخطوة الثالثة:

مادة الكتابة العلمية: في البداية يقوم المدرب بكتابة الخطوط العريضة للمادة العلمية وتصورها، ويتم الحفاظ على اللمسات النهائية والتفاصيل، حيث يعرض الباحث ما هو مكتوب للخبراء العلميين في مجال التدريب ؛ وذلك للتحقق من المضمون. معلومات عن أي حقيبة تدريبية حسب التخصص، ومن ثم معالجتها أي انحرافات في الحقيبة التدريبية، أو إضافة معلومات يتجاهلها المدرب، لها أيضًا عنصر مهم للغاية تتغير فيه الحزمة التدريبية بناءً على ما يكتشفه المدرب أو يستنتج منه عند شرح المادة العلمية للمتدرب. المدرب ثم يقوم المدرب بالكشف عن الكثير من البيانات التي يجب تضمينها في الحقيبة التدريبية. حقيبة تدريبية.

المرحلة الرابعة:

التركيز على الأمثلة: هذا مهم ويجب تضمينه في أي حزمة تدريبية ناجحة. على سبيل المثال، عند تدريب مجموعة من العاملين في مؤسسة معينة، من الضروري الاستشهاد بأمثلة من عملهم الفعلي ؛ دعهم يفهمون المعنى الحقيقي للدورة التدريبية، واجعل المدرب أقرب إلى الواقع وأقرب إلى مشكلة عمال على أرض الواقع، إنها طريقة للنجاح وطريقة لتحقيق الهدف الحقيقي لحزمة التدريب.

الخطوة الخامسة:

للمساعدة في تفسير محتويات أي حزمة تدريبية:

5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة 3 5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة

حاليًا، تتنوع نماذج الأدوات المساعدة ؛ فتوافر العديد من التقنيات الحديثة يسهل عرض مكونات ومحتوى أي حزمة بطريقة سلسة، بما في ذلك ما يلي:

ما هي طرق التدريب التي تساعد في تفسير الحقائب المتخصصة؟

5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة 4 5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة
5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة 5 5 خطوات تمكنك من إعداد حقائب تدريبية ناجحة
تواصل معنا عبر
فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

حقيبة تدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

حقيبة تدريبية