حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

إن أجهزة عرض الوسائط تستخدم في التدريب

والتدريب هو نشاط يتعلق بنقل التعليمات والمعلومات ؛ من أجل تطوير أداء الفرد الذي يتم تدريبه، أو لمساعدته في الوصول إلى مرحلة معينة من المهارات والمعرفة، يُعرّف التدريب بأنه تمرين مصمم لنقل مجموعة جديدة من المهارات للفرد عملية ؛ من أجل القيام بنشاط أو عمل. التعريفة تدريب آخر هو تزويد الأفراد بالخبرة المناسبة لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وزيادة معرفتهم ؛ من خلال الاعتماد على تطبيق عملية التدريب بأكثر الطرق فعالية.

يعتبر التدريب من أهم العوامل التي تساعد في نمو الشركات وتطور أدائها، حيث أن تدريب الموظفين، يعزز من مهاراتهم وقدراتهم على الأداء الوظيفي لهم بنجاح وفاعلية كبيرة، ومع تطور التقنيات الحديثة تطورت تقنيات التدريب المختلفة،

التدريب عبارة عن تعليم الموظفين المهارات اللازمة لتطويرهم، وتطوير أدائهم الوظيفي، وتحسين طريقة عملهم للحصول على أفضل نتائج، وبالتالي وصول الشركة إلى أهدافها وزيادة النمو في منتجات الشركة، وقد تم تطوير طرق وتقنيات التدريب المختلفة، نظرًا لأهميته في تطوير مهارات الموظفين، وتم استخدام التقنيات التكنولوجية في تقنيات التدريب الحديثة من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة مع الموظفين

الأوضاع التي تتطلب معينات تدريبية:

بشكل عام هناك (5) حالات تتطلب استخدام الوسائل التدريبية:

2- عوامل يجب مراعاتها عند اختيار المعينة السمعية:


مبادئ اختيار المعينات التدريبية:

أجهزة عرض تستخدم في التدريب :

1- أجهزة عرض الشرائح:

6 أجهزة عرض تستخدم في التدريب 1 6 أجهزة عرض تستخدم في التدريب

هو جهاز لعرض الشرائح المصوّرة الموضوعة ضمن إطار خاص لهذا الغرض. يستخدم الجهاز شرائح مصورة على أفلام خاصة تم تطويرها بشكل مختلف عن الفيلم العادي. يأتي الجهاز بأشكال عديدة حسب سعة شريحة الجهاز (بسيط / متوسط ​​/ كبير) أو الصوت المصاحب للصورة (متحدث / غير ناطق). يتمثل الاختلاف في الشرائح في أنها تضيف مستوى عاليًا من المصداقية للمادة التدريبية، بالإضافة إلى حقيقة أنه يمكن تسليم الأشياء في الطبيعة إلى الغرفة كما هي.

2-أجهزة عرض ضوئية:

يعتبر من أكثر الأجهزة شيوعًا وتطوعيًا المستخدمة في التدريب نظرًا لقدرته على عرض المواد المكتوبة والرسمية والصور الملونة واللونية. يأتي الجهاز بعدة أنواع ؛ فهو ثابت ومتحرك للشفافية وللورق العادي.

وتتميز بميزة مساعدة المدرب في تحديد هيكل وجدولة العرض التقديمي وتوقيت العرض، كما أن العرض التقديمي المساعد على الجهاز يجعل العرض أكثر جاذبية ويضيف الطاقة والتفاعل إلى الاجتماع.

3-وحدة مشاهدة التلفزيون (فيديو + تلفزيون) وحدة الفيديو:

تتكون وحدة عرض التلفزيون من جهاز فيديو وجهاز تلفزيون متصل به لعرض شريط الفيديو على شاشة التلفزيون. وتتمثل ميزة هذه الوحدة في عرض الصور الديناميكية التي لها تأثير أكبر على العارض.

تكون برامج وحدة مشاهدة التلفزيون حية ونابضة بالحياة، وتكون أحيانًا شكلاً من أشكال الترفيه للطلاب. يمكن للفيديو أيضًا التقاط المشهد وتقديمه مباشرة إلى المستلم، مما يترك لهم تأثيرًا هائلاً وقويًا.

4-أجهزة عرض الأفلام :

هو جهاز يعرض شريط فيلم، يجمع بين الصورة والصوت، مع المؤثرات المصاحبة المختلفة. تتميز شرائط الأفلام بالجاذبية والتشويق والقدرة على نقل الواقع إلى صالة التدريب.

من خلال الجمع بين هذه العوامل، يوفر شريط الفيلم تركيزًا أكبر وتتبعًا وعملية إدراك مستقرة.

5- أجهزة عرض الوسائط المتعددة:

إنه أحد أحدث الابتكارات التكنولوجية في أجهزة العرض لأنه على الرغم من التعقيد التقني للجهاز، فإنه قادر على عرض المواد على شريط فيديو أو قرص مضغوط أو كمبيوتر في صورة مكبرة (على شاشة تلفزيون)، ولكن يعتبر كجميع الاجهزة السابقة في جهاز واحد.

6- أجهزة عرض الشاشات : 

تعد أجزاء الشاشة مكملة لجميع أجهزة العرض السابقة باستثناء وحدات عرض التلفزيون، حيث إنها تمثل السطح الذي يتم عرضها عليه. تأتي الشاشات في مجموعة متنوعة من الأشكال الثابتة / المحمولة أو المثبتة على الحائط لأنها تختلف في الحجم واللون، وفي كثير من الحالات إذا كانت مسطحة يتم استبدالها بالإسقاط على الحائط إنه مظلم (مثل الأبيض).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجهزة عرض

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

أجهزة عرض