حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يلعب الأشخاص الناجحون دورًا مهمًا في كل ما يفعلونه باستمرار. – لوري مايرز
مهارات الناس حاسمة للنجاح المهني والاجتماعي. المهارات، والمعروفة أيضًا بالمهارات اللينة، والمهارات اللينة، والذكاء العاطفي، أو مهارات التعامل مع الآخرين، هي مورد لن يساعدك فقط في تطوير حياتك المهنية، بل سيسمح لك أيضًا بالنجاح في مجالات مختلفة من حياتك.

ما هي المهارات الفردية؟

7 مهارات تحتاجها للنجاح في عملك ! 1 7 مهارات تحتاجها للنجاح في عملك !

يتم تعريف المهارات الشخصية على أنها قدرتك على الاستماع والتواصل والتفاعل والتواصل بشكل فعال على المستوى المهني أو الشخصي. أثناء تطويرك لمهارات رائعة، ستتمكن بسهولة من التواصل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين وحتى توقع سلوكهم. يمكن أن تساعدك المهارات الشخصية القوية على تحسين التواصل تفاعلات شخصية مثمرة وفعالة تمنحك ميزة على الآخرين. سواء في العمل أو في حياتنا الشخصية، نريد جميعًا التواصل مع بعضنا البعض على المستوى الإنساني. عندما تُظهر مهارات شخصية ممتازة، ستتحسن حياتك المهنية وعلاقاتك بشكل كبير. كل شيء في هذا العالم يعتمد على علاقتك بالآخرين، حكمتك ستساعدك رغبة عاطفية قوية في أن تكون أكثر نشاطًا وتأثيرًا ونجاحًا في الحياة.

تشمل المهارات التقنيات والأدوات المختلفة اللازمة للتواصل والتفاعل بشكل فعال مع من حولنا. يمتلك معظم الأشخاص الناجحين هذه المهارات، وإذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في الحياة والعمل والعلاقات، فأنت بحاجة إلى أن تكون خبيرًا فيها أيضًا.

عندما تمتلك المهارات اللازمة، يمكنك: – تسويق أفكارك بشكل أكثر فعالية – الوصول إلى فرص جديدة ومخفية – التواصل والتعبير عن نفسك بشكل أفضل – التواصل مع الآخرين بسهولة – التغلب على الأنا والقلق الاجتماعي – الإلهام والتحفيز والتأثير الإيجابي الآخرين

المهارات التي تحتاج إلى تطوير

7 مهارات تحتاجها للنجاح في عملك ! 2 7 مهارات تحتاجها للنجاح في عملك !

فيما يلي قائمة بالمهارات الثمانية الأكثر أهمية أو المهارات اللينة التي تحتاج إلى إتقانها لتكون فردًا منتجًا ولكي تكون ناجحًا في الحياة:

1. مهارات الاتصال

مهارات الاتصال هي مفتاح النجاح، سواء في العلاقات أو في العمل. يمكن أن تساعدك القدرة على التواصل الفعال كتابيًا أو شفهيًا على التعبير عن نفسك وأفكارك بشكل أفضل. كما أنه يسمح للآخرين بتلقي رسالتك بوضوح دون أي سوء فهم. لأن كل ما نقوم به يعتمد على التفاعل البشري، فأنت تلعب تلعب مهارات الاتصال دورًا مهمًا في حياتنا ونجاحنا.

2. الاستماع الفعال

الاستماع هو أيضا جزء مهم من الاتصال. إذا واصلت الحديث ولكنك لا تستطيع سماع ما يحاول الشخص الآخر إخبارك به، فإن تواصلك ليس مثاليًا. يتيح لك الاستماع الفعال أن تكون مدركًا تمامًا وأن تكون حاضرًا عندما يعبر الشخص الآخر عن نفسه ويتحدث إليك. عندما تُظهر لهم من خلال لغة الجسد أنك تستمع إلى ما سيقولونه سيكونون مصدر إلهام للتحدث بصراحة وراحة. يسمح لك كونك مستمعًا نشطًا أيضًا بالحصول على المعلومات الضرورية وفهم الشخص والموقف. المعلومات والفهم يقودان إلى الحلول والنجاح.

3.  التعاطف 

يعد إظهار التعاطف أحد أهم المهارات الشخصية التي يمكن أن تتمتع بها من أجل النجاح في العلاقات والوظيفة والحياة. عندما تكون قادرًا على فهم وتقدير وجهات نظر الآخرين، ستتمكن من التواصل معهم على الفور. يساعدك على فهم نفسيا ما يريده شركاؤك أو زملائك أو عملاؤك منك وعاطفيا. عندما تتعاطف مع الآخرين، سيشعرون بالتقدير والتفهم، مما سيساعد في تعزيز الثقة المتبادلة.

4. التأثير

سمة أخرى مهمة يجب تطويرها من أجل إتقان مهارات التعامل مع الآخرين هي الكاريزما. عندما تكون شخصًا جذابًا وداعمًا وملهمًا، سيرى الآخرون أنك شخص دافئ ومحبوب وجدير بالثقة. عندما يُنظر إليك على أنك صاحب المعرفة والكفاءة والموثوقية والكفاءة، فسوف يتبعك الآخرون بسهولة وسيشعرون بذلك كن مصدر إلهام لسلوكك في العمل وفي العلاقات الشخصية. هذا لا يجعلك أقرب إلى النجاح فحسب، بل إنه يلهم الآخرين أيضًا لمتابعة أهدافهم وأحلامهم. سيساعدك الجاذبية والدعم على بناء فرق أقوى في العمل وبناء روابط أقوى مع شركائك.

7 مهارات تحتاجها للنجاح في عملك ! 3 7 مهارات تحتاجها للنجاح في عملك !

5. الحزم

دافع عن نفسك، معتقداتك ومبادئ حياتك ضرورية لتطوير الذات. أن تكون واثقًا في العمل وفي علاقاتك يعني أن تكون قادرًا على التعبير عن آرائك ومشاركة آرائك حول القضايا التي تهمك، حتى لو اختلف معك الآخرون. ومع ذلك، فإن كونك واثقًا لا يعني أن تكون عدوانيًا. الثقة تساعد الآخرين على رؤية وجهة نظرك وتساعدك كسب احترامهم. هذا يعني التحدث إلى رئيسك أو عميلك أو شريكك عندما يكون هناك شيء غير مقبول بالنسبة لك.

6. مهارات التفاوض

إن امتلاك مهارات تفاوض جيدة سيضمن لك إمكانية الخروج بأفكار جديدة بثقة وإنتاجية. يمكنك أيضًا التأثير بسهولة على شركاء العمل والعملاء والزملاء لمعرفة وجهة نظرك وفهمها وتقييمها. لا تعني مهارات التفاوض دائمًا المساومة الصعبة أو التعامل مع رجال الأعمال الذين يعانون من ضائقة مالية. كمفاوض جيد، لديك القدرة على إقناع الآخرين بطريقتك في التفكير وكيف يمكن أن تعود بالنفع على الطرفين. ليس هناك شك في أن مهارات التفاوض العظيمة هي مهارة عظيمة للناس.

7. المرونة وقابلية التكيّف

يعرف الناجحون أن الثابت الوحيد في الحياة هو التغيير. سيكون هناك صعود وهبوط. ستكون هناك فرص وتحديات. هذا هو جوهر الحياة. تتيح لك المرونة والقدرة على التكيف تحقيق أقصى استفادة من الحياة في الأوقات الجيدة والسيئة. تتيح لك المرونة التركيز على أهدافك وخططك، حتى عندما الأشياء لا تسير بالطريقة التي تريدها. يمكّنك هذا من إيجاد طرق أخرى للوصول إلى وجهتك عندما يتحول المسار الذي تسلكه إلى طريق مسدود. المرونة والقدرة على تغيير مسار العمل تجعلك منتجًا حتى مع تغير الظروف والأولويات.

تتيح لك المهارات اللينة والذكاء العاطفي معرفة كيفية التعامل مع  الناس في كل جانب من جوانب الحياة ، سواء في المكتب أو في المنزل أو مع الأصدقاء. لا تؤدي هذه المهارات إلى تحسين نظرتك المهنية فحسب ، بل تمكنك أيضًا من فهم كيفية أن تكون أكثر إنتاجية وفعالية في مكان العمل. بعد فهم أفضل للعامل البشري إلى جانب الذكاء العاطفي الممتاز ، ستشعر بارتياح كبير في العمل وعلاقتك.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حقيبة تدريبية شاملة

تقدم مؤسسة حقيبتك حقيبة دورة اللإجراءات والسياسات الأمنية أحد الحقائب المميزة من حقيبتك

مهارات

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مهارات