حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

التدريب هو عملية تقصد على نحو ضروري إلى اكتساب الخبرات والمعارف التي يحتاجها الإنسان، والحصول على البيانات والبيانات التي تنقصه، والاتجاهات الصالحة للسلطة والعمل، والخبرات المهارية الموائمة والأشكال السلوكية، إضافة إلى ذلك الطقوس الأساسية والضرورية لارتفاع كمية كفاءته في التأدية، مثلما يمكن تعريفه ايضاًًً بأنه عملية مطردة ومنتظمة أثناء حياة الأشخاص، وتقصد بأسلوب ضروري إلى حث إمكانيات الأشخاص على تقصي درجة عالية في التقدم المهني والتأدية، ولذا بواسطة إكسابهم الخبرات المهارية والمعلومات المتعلقة بمجال تخصصهم أو عملهم.

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه 1 8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

أهداف التدريب

1. تنمية خبرات مهارية وقدرات التفكير التأملي المختص بالمتدربين، بالفضلا على ذلك إنماء إمكانياتهم البحثية، وهذا بواسطة المشاغل أو دراسات الجهد أو الدورات التدريبية. 

2. العثور على نمط ثانية مؤهلة يمكن منحها مزيداً من المسؤولية لتحل بقالة الأفراد القيادية التي تنتقل إلى مقار أخرى أو تتقاعد، أو الاعتماد فوقها في عملية تفويض السلطة. 

3. الإسهام في إرجاع التوزان العددي والنوعي إلى هيكل الأيدي العاملة، فإذا حدثت ارتفاع في مقدار الأيدي العاملة في قطاع أو تخصص محدد، فيمكن بوساطة التمرين التحويلي تجهيزهم وتأهيلهم لتخصصات أو تخصص أجدد يسد العجز بهم. 

4. تنمية إدراك المتدربين بشأن الأخبار التربوية، وتفهم وإدراك الأساسيات والتوجهات الجديدة التي بُنيت ونهضت فوق منها المنشأة التجارية

5. الأستفادة من خبرات مهارية وخبرات ومعارف الأصول الإنسانية في إنماء وتحديث خبرات مهارية ومعارف العاملين في ميدان المجال التربوي.

6. توضيح مفهوم المتدربين بأدوراهم المتغايرة والمختلفة، وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي تمكنهم من القيام بهذه الأدوار بجدارة وفاعلية.

7. توفير وإتاحة الكثير من الفرص للمتدربين لفهم الرابطة الوثيقة والصلبة بين التطبيق والنظرية في ميدان التربية والتعليم. 

8. رفع مستوي و معيار الإدراك عند المتدربين بالحاجة والضرورة إلى أقر عملية التحويل والاستعداد لها، وبذل الزيادة من المجهود لوضع تلك المتغيرات التربوية أسفل مقر المسعى والاختبار، إضافة إلى ذلك المشاركة في التحديث والتطوير.

أهمية التدريب

. منفعة المعدات والآلات المستخدمة ضِمن المنظمة والشركة الرسمية على نحو سليم، إضافة إلى التقليل من سعر إصلاحها وصيانتها. 

. تنمية المجرى الوظيفي للمستوظفين وتحقيق ذاتهم على وجه التحديدً ذوي التطلع.

. تحري احتياجات المنشأة التجارية والمنظمة من المنابع والقوى الإنسانية، إضافة إلى اختصار الزمان المرغوب لتنفيذ النشاط أو المجهود بفاعلية. 

. إعزاز وتشجيع المتدربين في المنشأة التجارية.

. تحقيق التأقلم مع المتغيرات التكنولوجية المتواجدة في ميدان المصلحة

. احداث تقدمات وتحولات غير سلبية في اتجاهات المتدربين وسلوكاتهم، وإكسابهم دراية عصرية، وإنماء إمكانياتهم وصقل مهاراتهم، إضافة إلى ذلك إشتراكه في تعديل الطرق والأعراف التي يستخدمونها للتفوق والتوفيق في المجهود.

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه 2 8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

مراحل تقييم التدريب

التقييم قبل التدريب

مراحل تقييم قبل التدريب يكمل عادةً من خلال اعتماد النتائج المختصة بتثمين البرامج التي تم أداؤها سابقاً، بالفضلا على ذلك استقصاء المتدربين والمدربين مسبقاً وإدارتهم، ذاك عدا عن اختيار الاتجاهات والخبرات المهارية للأفراد الذين تم تدريبهم سابقاً، ولا بد من القول إنّ تلك العملية تستهدف اختيار النهج والأسلوب التدريبي الموائم والأجدر لتلبية وإنجاز أحسن النتائج. 

التقييم أثناء التدريب 

يمكن طوال تلك المدة القيام بتثمين سير عملية التمرين وغايات البرنامج تبعاً للأهداف الموضوعة، والوسائل والطرق الحادثة لتلبية وإنجاز الغايات، ومدى توافق المقر والزمان، ومدى توافق الإستراتيجية الشأن مع البرنامج، وتدرج الأمور وتكامل مكوّناتها، وتقدير النتائج الختامية التي تحققها المفاهيم والبرنامج والاتجاهات والمعلومات التي أمكنه البرنامج أن يطور ويزود المتدربين بها على يد الجلسات التدريبية المتتابعة.

التقييم بعد أنتهاء التدرييب 

في أعقاب ختام التدرب يكمل السؤال عادةً عن النتائج التي قام بتحقيقها البرنامج، ومدى تحقيقة للأهداف المأمولة له، ويحدث قياس قدر التعلم ورد التصرف بوساطة لائحة استقصاء ينهي توزيعها على المتدربين. 

متابعة نتائج التدريب 

يعاد في تلك الفترة تثمين تأدية المتدرب وسلوكه في وظيفته، ويكون هذا في أعقاب ختام التمرين فورا ليتم التعرف على استمرارية نفوذ الإنماء والتمرين مع مرور الزمان، وبالإمكان قياس نتائج الإنماء والتمرين على يد عنصرين، وهما: تأدية المتدرب وسلوكه.

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه 3 8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية.

النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

اترك تعليقاً

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

8 اهم أهداف للتدريب وكيفيه تقييمه