حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

نموذج حقيبة تدريبية

نموذج الحزمة التدريبية هي المحتوى التدريبي في أحد المجالات، وتستخدم هذه الحزمة في أحد المجالات لتحقيق هدف استراتيجي محدد مسبقًا.

بالإضافة إلى الوسائل التدريبية والمنهجيات والخطط، تتضمن الحزمة التدريبية مجموعة من الرسوم التوضيحية والرسومات والأدبيات التي تم جمعها من مصدر واحد أو عدة مصادر مختلفة من خلال تجربة واقعية وخبرة علمية محددة.

هناك العديد من التعريفات للحزمة التدريبية، أبرزها الحزمة التدريبية، وهي مجموعة من الأدوات والآلات والمعلومات التي تلعب دورًا مهمًا في مساعدة الطالب على فهم المادة المراد تعلمها، وتمكنه من ذلك. الحصول عن طريق التعامل المباشر مع مكونات الحقيبة التدريبية على العديد من المهارات.

من تعريفات الحزمة التدريبية أنها وثيقة تتضمن تعليمات مفصلة للتدريب وإجراءات لكيفية تنفيذها بحيث يمكن استخدامها من قبل شخص واحد أو عدة أشخاص لتحقيق هدف بنجاح.

تعريف آخر للحزمة التدريبية هو أنها خطة تنفيذية لحزمة تدريبية فعلية من خلال إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ على أساس أهداف التدريب.

لكي تنجح الحزمة التدريبية، يجب تصميمها وفقًا لشروط معينة، وسنناقش أدناه نموذج الحزمة التدريبية والهدف الأساسي من إعداد الحقيبة التدريبية.

9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة 1 9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة

الهدف الأساسي من إعداد الحقيبة التدريبية

تم تصميم الحقيبة التدريبية لتحقيق عدد من الأهداف من أهمها وأبرزها:

يتم وضع خطة تشغيلية لعملية التدريب الفعلية في ذهن المتدرب.

توفير المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة لتنفيذ التدريب.

وفق الأسس المتفق عليها مع المدرب مسبقاً، توضيح أهداف التدريب ومعارف ومهارات المتدربين وطرق ووسائل التدريب.

توضيح المحتوى والأهداف والشروط والمواعيد النهائية والوظائف المستهدفة للبرنامج.

تحديد وحدات التدريب والتوقيت والأهداف والموضوعات لكل موضوع.

بذل جهد لتوضيح الأدوار التي ينطوي عليها التدريب، مثل تحديد دور المدرب ودور المتدرب في التدريب.

الحزمة التدريبية هي دليل عام لإدارة جلسة تدريبية.

نموذج حقيبة تدريبية:

9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة 2 9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة

يوجد نموذج يتعين على الباحثين اتباعه في إعداد الحقيبة التدريبية، وسنعرض أدناه نموذجًا للحزمة التدريبية.

1-مفتاح الحقيبة التدريبية:

مفتاح الحزمة هو الخطوة الأولى في إعداد الحزمة التدريبية. يتكون هذا المفتاح من شعار غرفة التدريب واسم غرفة التدريب. ويتضمن مفتاح الحزمة التدريبية أيضًا فهرس المحتوى الرئيسي لحزمة التدريب وفهرس المحتوى الرئيسي من الحقيبة التدريبية. التعليمات الأساسية للورشة التي يجب أن يقدمها المدرب. يحتوي مفتاح الحزمة التدريبية على إرشادات ورشة العمل الأساسية التي يجب أن يوفرها المدرب.

2- خطة المادة العلمية للنموذج التدريبي:

تعتبر هذه الخطوات من أهم الخطوات في الحقيبة التدريبية، حيث تنقسم الندوة التدريبية إلى مجموعة من الوحدات بواسطة المتحدث، ويجب أن يتضمن فيها ما يلي:

3-الوحدة التدريبية ( رقم الوحدة).

4-اسم الوحدة ( ساعاتها).

5- الأهداف السلوكية التي تسعى الوحدة إلى تحقيقها.

6- الموضوعات التي سيتم مناقشتها في كل وحدة.

7-التقييم: 

يعتبر التقييم من أهم المراحل في الحقيبة التدريبية، والتي يتم من خلالها اكتساب المهارات والمعرفة من المتدرب، وعلى المدرب تعبئة نموذج كل يوم، وعلى المدرب إعداد أداة تقييم كل يوم ليتم تعبئتها بواسطة المتدرب.

8-الاستراتيجية الخاصة للموهبين: 

يتم توزيع السياسة وفقًا لمجموعة من الإصدارات الإلكترونية.

9-خطة البرنامج: 

وهي من أهم المراحل في الحقيبة التدريبية، وتنقسم الخطة التخطيطية إلى تخطيط علمي لورشة العمل التدريبية، وتفاصيل التخطيط العلمي للورشة، ووجود التخطيط العلمي للورشة، والتحضير المسبق لورشة التخطيط. واستمرار التخطيط العلمي لوقت الورشة وجدول برنامج ندوة العلوم.

ما هي خطوات إعداد نموذج من الحقائب التدريبية؟

يجب أن يعرف المدرب كيفية تحضير الحقيبة التدريبية وإعداد الحقيبة التدريبية بالشكل الصحيح، فهناك مجموعةومن الخطوات التي يجب على المدرب اتباعها، ومن أبرز هذه الخطوات:تحليل الواقع لتحديد مستوى المتدرب:يعد البحث عن الواقع قبل البدء في إعداد حزمة تدريبية من أهم الأشياء التي يجب أن يكون المدرب متحمسًا لفهمها.

مستوى المتدربين الذين سيشاركون في هذه الباقات.

اختر طريقة لتنظيم المحتوى التدريبي في حزم:

لكي تحقق الحقيبة التدريبية الغرض المقصود منها، يجب تنظيم محتواها وفقًا لقدرات المتدرب.اختيار أسلوب التدريب والأنشطة المصاحبة:

ما هي مصادر التعلم والمواد التعليمية المضمنة في الحقيبة التدريبية؟

يشمل هذا القسم جميع الوسائل التعليمية والمواد التي تأتي مع الحزمة التعليمية للمساعدة في ترويج المواد والمحتوى العلميالحقائب التدريبية التي تساعد المدربين والمتدربين على تحقيق ما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه، ومن أبرز مصادرها:

الصور والأشكال والنماذج اللازمة لتوضيح المعلومات الواردة في الحقيبة التدريبية.

شرائح العرض الإلكترونية.

المواد التعليمية التفاعلية.

المراجع العلمية للحقائب التدريبية.

9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة 3 9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة

الغرض من إعداد وتصميم الحقائب التدريبية:

الغرض الأساسي من إعداد وتصميم الحقيبة التدريبية هو تطوير برنامج يتم من خلاله تنفيذ تدريب عملي على محتويات الحقيبة.التدريب من خلال إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة.يتم إعداد وتصميم الحقائب التدريبية حسب المعرفة وأهداف التدريب والمهارات وطرق التدريب والوسائل المعتمدةيتم اتخاذ القرارات بشأنها في مرحلة التصميم لضمان تخطيط التدريب وتنفيذه على أساس معايير علمية وتقنية سليمة.لكي تكون الحقائب التدريبية جاهزة ومصممة، يجب أن تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأغراض الأساسية،ومن أبرز هذه الأغراض:

ما هي مميزات الحقائب التدريبية؟

كل حزمة تدريبية لها مجموعة من المزايا، دعنا نلقي نظرة على مزايا الحزمة التدريبية.الطرق المختلفة المستخدمة في الحقيبة التدريبية:من اهم مميزات الحقيبة التدريبية تنوع الوسائل المستخدمة في الحقيبة التدريبية ومن ابرزها الشريط اللاصقمقاطع الفيديو، الأشرطة، أجهزة الكمبيوتر، النشرات، النماذج، الورق الشفاف، إلخ.الواقعية:الواقعية من أهم الميزات التي يجب أن تكون موجودة في الحقيبة التدريبية، حيث يجب أن يكون محتوى وموضوعات الحزمةمن الناحية الموضوعية، تسمح هذه الملفات بالتدريب على قضايا العالم الحقيقي المتعلقة بوظيفة المتدرب الحالية أو الوظيفة التي يتم متابعتهاسيتم احتلالها في المستقبل، يجب أن تكون الأدوات المستخدمة في حزمة التدريب مماثلة للأدوات الموجودةفي الواقع، يجب أن تحاكي طريقة التدريب ظروف العمل بطريقة منطقية وواقعية.

9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة 4 9 خطوات لنموذج حقيبة تدريبية ناجحة

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

نموذج حقيبة تدريبية ناجحة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

نموذج حقيبة تدريبية ناجحة