حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

نعلم جميعًا ما هو الغضب، وقد شعرنا به من قبل: سواء كانت لحظة من عدم الراحة أو موجة من الغضب.

الغضب هو في الواقع شعور إنساني طبيعي، وحتى صحي. ومع ذلك، عندما يخرج عن السيطرة ويتحول إلى شعور مدمر، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل، على المستويين المهني والشخصي، والتي بدورها تؤثر على جودة الحياة بشكل عام. يجعلك تشعر وكأنك تحت رحمة مشاعر قوية وغير متوقعة.

لهذا السبب تم تصميم مقال اليوم لمساعدتك على فهم الغضب بشكل أفضل، ثم السعي للسيطرة عليه واستخدام ما يسمى بأساليب إدارة الغضب للسيطرة عليه.

ما هو الغضب؟

الغضب حالة عاطفية تتراوح بين الانزعاج الخفيف إلى الغضب وفقًا لعالم النفس الدكتور تشارلز سبيلبرغ، الغضب، مثل أي عاطفة أخرى، مصحوب بتغيرات فسيولوجية وبيولوجية: عندما تشعر بالغضب، يرتفع معدل ضربات القلب، ويزيد ضغط الدم، وستكون هرمونات الطاقة كذلك. الإبينفرين والنورادرينالين.

أسباب الغضب

قد تحدث مشاعر الغضب بسبب عوامل داخلية أو خارجية. قد تكون غاضبًا من شخص معين (مثل زميل في العمل أو صديق) أو حدث (أزمة خانقة على الطريق أو رحلة ملغاة)، وقد يكون الغضب نتيجة عوامل داخلية مثل القلق المستمر بشأن المشاكل الشخصية أو ذكريات مؤلمة أو صدمة سابقة.

التعبير عن الغضب

الطريقة الطبيعية والفطرية للتعبير عن الغضب هي رد فعل قوي. الغضب هو رد فعل فطري على التهديدات. غالبًا ما يلهم المشاعر والسلوكيات العدوانية التي تسمح لنا بالقتال والدفاع عن أنفسنا.

لذا فإن الغضب ليس شعورًا سلبيًا تمامًا، فالغضب الكافي ضروري للبقاء على قيد الحياة. لكن، بالطبع، لا يمكننا توجيه غضبنا إلى أي شيء يزعجنا، مثل الأشخاص أو القوانين أو الأعراف الاجتماعية أو أي موقف آخر قد يزعجنا.

يلجأ الناس عادةً إلى العديد من الطرق الواعية واللاواعية للتعامل مع غضبهم. الطرق الرئيسية الثلاث هي كما يلي:

1- التعبير الصريح Expressing

هذه هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع الغضب، حيث يتم إبراز هذه المشاعر والتعبير عنها بحزم (ولكن ليس بقوة). للقيام بذلك، يجب أن تتعلم كيفية التعبير عن احتياجاتك وتلبية احتياجاتك دون الإضرار بالآخرين. الثقة لا تعني الاندفاع أو المطالب، بل تعني احترام الذات والآخرين.

2- القمع Suppressing

يمكن قمع الغضب ثم تحويله أو إعادة توجيهه. يحدث هذا عندما تقوم بقمع غضبك، والتوقف عن التفكير فيه والتركيز على الإيجابي. الهدف من هذه العملية هو التحكم في المشاعر الغاضبة ثم تحويلها إلى سلوكيات بناءة أكثر.

ومع ذلك، فإن الخطر في هذا النهج للغضب هو أن الفشل في إطلاق سراحه يمكن أن يتسبب في محاصرته في الداخل والانقلاب عليك. يمكن أن يكون لذلك آثار جسدية وعقلية خطيرة، مثل الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.

ليس هذا فقط، لأن الغضب غير المعلن يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى ويمكن أن يؤدي إلى التعبير المرضي عن تلك المشاعر، والتي تتجلى على أنها سلوك عدواني غير مبرر تجاه الآخرين. الأشخاص الذين ينتقدون كل شيء حولهم، والفن الذي يحبط الآخرين ويدمر الروح المعنوية، لم يتعلموا الطريقة الصحيحة للتعبير عنه غضبهم، لذلك لا تستبعد أنه ليس لديهم أي علاقات ناجحة في الحياة.

3- التهدئة Calming

الهدوء لا يقتصر فقط على التحكم في السلوك الخارجي الناجم عن الغضب، ولكن أيضًا التحكم في المشاعر الداخلية، واتخاذ إجراءات حقيقية لتهدئة ضربات القلب، وتقليل مشاعر الغضب والاستياء، واستعادة المشاعر الطبيعية والهادئة.

هنا، يقول سبيلبرغ: إذا لم تنجح أي من هذه الطرق الثلاثة للتعبير عن الغضب، فسيكون الشخص على وشك الألم والمعاناة.

كيف تعرف أنك غاضب أكثر مما يجب؟

هناك العديد من الاختبارات النفسية التي تقيس شدة غضب الشخص، وميله إلى الغضب، ومهاراته في التحكم في انفعالاته. لكن إذا كنت تعاني من الغضب المفرط، فربما تعلم.

إذا وجدت نفسك تتصرف قليلاً خارج نطاق السيطرة والتخويف، فقد تحتاج إلى البدء في البحث عن طرق أفضل للتعامل مع تلك المشاعر الغاضبة.

لماذا يكون البعض أكثر غضبا من غيرهم؟

وفقًا للدكتور جيري ديفينباخ، عالم النفس المتخصص في إدارة الغضب، فإن بعض الناس أكثر عرضة للغضب من غيرهم. إنهم يغضبون بشكل أسرع وأكثر حدة من الآخرين.

لا يزال الآخرون لا يعبرون عن غضبهم بصوت عالٍ، لكنهم ما زالوا يشعرون بالضيق والتوتر في كثير من الأحيان. لذلك، فإن الأشخاص الذين يغضبون بسرعة قد لا يشمون دائمًا رائحة الأواني ويكسرونها، وبدلاً من ذلك، قد ينسحبون ويشكوون أو يصبحون على ما يرام بين الحين والآخر.

إنهم يعانون مما يسميه علماء النفس قلة التسامح مع الانتكاسات، مما يعني ببساطة أنهم يشعرون أنه لا ينبغي لهم تجربة الانتكاسات أو الاكتئاب أو غير ذلك من المشاعر غير المريحة.

لا يمكنهم الاسترخاء والغضب من أي موقف يعتقدون أنه غير عادل، مثل قيام شخص ما بتصحيح خطأ بسيط ارتكبه!

لكن ما الذي يجعل هؤلاء الناس يفعلون هذا؟

حسنًا، هنالك العديد من الأسباب وراء ذلك:

1- أسباب جينية

أظهرت العديد من الدراسات أن بعض الأطفال يولدون سريع الانفعال وعرضة للغضب لأن العلامات تظهر في وقت مبكر من حياتهم.

2- أسباب اجتماعية وثقافية

عندما يُنظر إلى الغضب على أنه شيء سلبي، فقد اعتقدنا دائمًا أنه من الطبيعي التعبير عن الحزن أو القلق أو أي مشاعر أخرى، لكن التعبير عن الغضب لا ينبغي أن يكون مناسبًا.

3- الخلفية العائلية

يلعب دورًا مهمًا في كيفية تعامل الناس مع الغضب. تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يتأثرون بسهولة يميلون إلى أن يكونوا من عائلات مضطربة وفوضوية يفتقر أفرادها إلى مهارات التواصل العاطفي.

مهارات إدارة الغضب

فهل نترك الغضب كما هو؟ أو أخرجه كما هو، وبغض النظر عن الضرر الذي قد يسببه، فقد يتعذر إصلاحه؟

في الحقيقة، لا هذا ولا ذاك! أفضل حل هو تعلم تقنيات إدارة الغضب، والطريقة الصحيحة والصحية للتعبير عن الغضب دون التسبب في أي ضرر مادي أو روحي.

إليك فيما يلي 5 خطوات لإدارة الغضب

الخطوة الأولى: ابدأ بفهم غضبك

كما أوضحنا، الغضب هو شعور، تمامًا مثل أي عاطفة أخرى، والخطوة الأولى في التحكم في أي عاطفة هي فهم السبب وراء ذلك.

يستخدم الكثير من الناس الغضب لإخفاء مشاعر أخرى، مثل الخوف أو الضعف أو الخجل. هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين لم يتم تشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم أثناء الطفولة. ولكن يمكن أن تنطبق أيضًا على أي شخص آخر.

في كل مرة تشعر فيها بالغضب، ابحث عن غضبك وحاول اكتشاف ما تشعر به حقًا. بمجرد القيام بذلك، سيكون من الأسهل والأفضل بالنسبة لك التعبير عن هذه المشاعر.

الخطوة الثانية: افهم مسببات غضبك

لدينا جميعًا شيء يجعلنا غاضبين، ولدينا جميعًا علامات بدء نفقد أعصابنا. لذا فإن تعلم هذه الإشارات والتعرف عليها يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً قبل أن نفقد السيطرة على عواطفنا تمامًا.

علامات وأسباب الغضب: عادة ما يسهل التعرف على هذه العلامات وقد تشمل:

أما بالنسبة لأسباب الغضب، فهي عادة ما تكون شخصية للغاية وتختلف من شخص لآخر، لكنها عادة ما تدور حول مواضيع عامة واسعة مثل:

عندما تصبح أكثر وعياً بالأشخاص والمواقف التي تزعجك، وعندما تفهم إشارات الغضب التي يخبرك بها جسدك، سيكون من الأسهل عليك التحكم في تلك المشاعر. سيطرة كاملة أعصابك.

الخطوة الثالثة: تعلم كيفية تهدئة أعصابك

كما نملك جميعنا مسبّبات

الخطوة 4: ابحث عن طرق بديلة للتعبير عن الغضب

أحيانًا يكون الغضب مناسبًا، لكن هذا لا يعني أن نوبات الغضب والسخط صحيحة. ثم عليك أن تجد طريقة صحية للتعبير عن غضبك بهدوء حتى تصل رسالتك إلى الآخرين.

عندما يتعلق الأمر بالغضب، فلكل منا طريقته الخاصة في تهدئة أنفسنا. يعني تعلم بعض تقنيات التهدئة الذاتية أنه يمكنك استخدامها عندما تشعر أنك على وشك الانفجار.

الخطوة الخامسة: اعتني بنفسك

عندما تكون بصحة جيدة جسديًا وعقليًا، فمن السهل التعامل مع أي نوع من المشاعر.

بمعنى آخر، عندما تكون تحت ضغط كبير (مما يعني أنك لا تتبع أسلوب حياة صحي)، يصبح من الصعب عليك إدارة عواطفك. لذلك، من المهم البدء في تطبيق بعض الخطوات العملية لتحقيق نمط حياة صحي

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

الغضب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الغضب