حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التدريب الفعال نشاط ضروري ومستمر: وهذا يعني أن التدريب الفعال ليس مسألة ثانوية تختار الإدارة تناولها أو التخلص منها، بل التدريب هو نشاط ضروري التدريب نشاط دائم التغير وقابل للتحديث. التدريب نشاط فني وإداري. التدريب له مقاومة إدارية وتنظيمية منها: وجود خطة عمل لتحديد الأهداف والأنشطة.

النشاط التدريبي ما هو ؟ وكيف يبني ؟ لعام 2021

أ*- مرحلة ما قبل التدريب الفعال
تتجسد هذه المرحلة في تقدير وتحديد الاحتياجات التدريبية على أساس صحيح، والتأكد من أن الاحتياجات التدريبية مرتبطة بأهداف وسياسات المستشفى، ومحاولة التنبؤ بعوائد التدريب للمستشفيات والوظائف والموظفين. حدد البرنامج المناسب أو صمم برنامجًا وفقًا لاحتياجات التدريب.


ب- مرحلة أثناء التدريب الفعال
1- تقييم خطوات تنفيذ خطة التدريب، بما في ذلك تقييم الوسائل المستخدمة للتدريب، والوقت المخصص للتدريب وتخصيصه، والأساليب والتقنيات المستخدمة للتدريب، للتأكد من أن عملية تنفيذ البرنامج تتماشى مع الخطة الموضوعة من أجله. مما يساعد على تصحيح عملية البرنامج.


2- تقييم أداء المتدرب في التدريب الفعال أثناء تنفيذ المشروع، بما في ذلك مدى استجابة المتدرب للمعرفة والمهارات ومدى ارتباطها بالمهام والمسؤوليات في مجال العمل.

اساليب تقييم عمل الافراد داخل المجموعات لعام 2021


3- تقييم أداء وكفاءة المدرب في التدريب الفعال. ربما تتمثل إحدى فوائد تقييم المدربين في وضع معايير لاختيار المدربين المستقبليين واختيارهم، بالإضافة إلى فوائد تجنب فشل البرنامج واستبدال مدرب واحد بمدرب أكثر قدرة.


ج- مرحلة ما بعد التدريب الفعال
1- تقييم المتدربين بعد نهاية البرنامج
هنا يقوم المتدرب بتقييم البرنامج التدريبي والذي يتضمن أهداف البرنامج، وموضوعات التدريب، وطرق التدريب، والأساليب المستخدمة في التدريب، وتخطيط الوقت، وغرفة التدريب، وقدرات المدرب، إلخ.


2- تقييم أثر التدريب الفعال .
هذا الجزء من تقييم ما بعد التدريب هو الهدف النهائي لعملية التقييم، حيث أن الهدف من التدريب هو زيادة كفاءة العمال، وبالتالي زيادة وتطوير مخرجات الأداء

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

التدريب الفعال نشاط ضروري ومستمر: وهذا يعني أن التدريب الفعال ليس مسألة ثانوية تختار الإدارة تناولها أو التخلص منها، بل التدريب هو نشاط ضروري التدريب نشاط دائم التغير وقابل للتحديث