حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

أهم معايير إدارة الجودة الشاملة TQM

تشير إدارة الجودة الشاملة إلى استخدام عمليات الإدارة الأربع (التخطيط والتنظيم والتوجيه والتحكم) بطريقة سليمة وصحيحة لتحقيق متطلبات العميل أو المستهلك وتحقيق مستوى رضاه عن اهتمامات ما بعد المستهلك. – الحصول على تقييم العميل للمنتج، والسعي لتحسين جودة المنتج بشكل مستمر.

مفهوم إدارة الجودة الشاملة TQM

إنها عملية مستمرة لإيجاد أو تقليل أو إزالة الأخطاء في عملية التصنيع، وتبسيط إدارة سلسلة التوريد، وتحسين تجربة العملاء، وضمان تدريب الموظفين في الوقت المناسب.

تمت صياغة مفهوم إدارة الجودة الشاملة من قبل المستشار الإداري ويليام دمينغ، الذي كان لعمله تأثير كبير على التصنيع الياباني.

تتكون إدارة الجودة الشاملة من مجموعة من العناصر على النحو التالي

ركز على ضمان وجود إرشادات ومعايير داخلية لتقليل الأخطاء في سير عملك.

بالنظر إلى نهج منظم للإدارة التنظيمية الشاملة، تركز العملية على تحسين جودة المخرجات التنظيمية، بما في ذلك السلع والخدمات.

تركز إدارة الجودة الشاملة على التحسين المستمر للممارسات داخل المنظمة. يمكن أن تعكس المعايير الموضوعة كجزء من نهج إدارة الجودة الشاملة الأولويات الداخلية وأي معايير صناعية موجودة حاليًا.

يمكن تحديد معايير الصناعة على مستويات متعددة وقد تشمل الامتثال للقوانين واللوائح المختلفة التي تحكم عمليات تجارية محددة.

يمكن أن تشمل معايير الصناعة أيضًا إنتاج العناصر وفقًا لمعيار مفهوم، حتى لو لم يكن المعيار مدعومًا من قبل اللوائح الرسمية.

تاريخ الإدارة الشاملة للجودة TQM

لا يوجد مصدر واحد موحد لمفهوم إدارة الجودة الشاملة، ويعتقد بعض الخبراء أنه يأتي من كتابين لمفكرين في إدارة الجودة، وهما “التحكم في الجودة الشاملة” من تأليف Armand Feigenbaum وما هي إدارة الجودة الشاملة؟ بقلم كاورو إيشيكاوا.

يقول آخرون إن المصطلح نابع من مبادرة للبحرية الأمريكية أخذت بنصيحة مدير إدارة الجودة وليام ديمينغ، والتي يسمونها إدارة الجودة الشاملة. لم تكتسب إدارة الجودة الشاملة زخمًا حتى ثمانينيات القرن الماضي.

يمكن إرجاع جذور مبادئ وممارسات إدارة الجودة الشاملة إلى أوائل القرن العشرين ومبادئ فريدريك تايلور للإدارة العلمية، والتي تتطلب التنفيذ المتسق للمهام والتفتيش على العمل النهائي لمنع المنتجات غير الفعالة أو الرديئة من مغادرة المتجر.

ظهر ابتكار آخر في عشرينيات القرن الماضي عندما أعد والتر شوارت التحكم في العملية الإحصائية، والذي يمكن تطبيقه في أي مرحلة من عملية الإنتاج للتنبؤ بمستويات الجودة.

طوال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، طور ويليام دمينغ نظرية التحكم في العمليات الإحصائية، والتي استخدمها لمساعدة مكتب الإحصاء الأمريكي في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، وهو أول استخدام للتحكم في العملية الإحصائية خارج التصنيع.

أهمية نظام الجودة الشاملة

لا تكمن ميزة أداة إدارة الجودة الشاملة في قيام منظمة ما بإنشاء قسم جودة مخصص، ولكن عندما تشارك الشركة بأكملها في السعي لتحقيق الجودة العالية.

يمكن أن يساعد تطبيق هذه الفلسفة المنظمات:

• ضمان رضا العملاء وولائهم.

• ضمان زيادة الإيرادات وزيادة الإنتاجية.

• تقليل فائض المخزون.

•    تحسين التصميم.

• التكيف مع السوق المتغيرة والبيئات التنظيمية.

•    زيادة الإنتاجية.

•    تعزيز صورة السوق.

• القضاء على العيوب

•    زيادة الأمن الوظيفي.

• تحسين معنويات الموظفين.

•    خفض التكاليف.

•    زيادة الربحية.

أهداف إدارة الجودة الشاملة

أهم معايير إدارة الجودة الشاملة Total Quality) Management) 1 أهم معايير إدارة الجودة الشاملة Total Quality) Management)

الهدف الأساسي للجودة الشاملة هو تحقيق أعلى مستوى من إرضاء العملاء من خلال المنتج أو الخدمة من خلال مطابقة متطلبات العملاء بدقة وكفاءة مع مواصفات المنتج.

تهدف إدارة الجودة الشاملة إلى مساءلة جميع الأطراف المشاركة في عملية الإنتاج عن الجودة الشاملة للمنتج أو الخدمة النهائية.

ما هي تكاليف الجودة؟

أحد المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة هو أن تكلفة القيام بذلك بشكل صحيح في المرة الأولى أقل بكثير من التكلفة المحتملة للقيام بذلك بشكل صحيح مرة أخرى، وهناك خسارة عندما يتخلى العملاء عن المنتجات والعلامات التجارية لأسباب تتعلق بالجودة.

 هناك أربع فئات أساسية للتكلفة:

تكاليف التقييم:

تغطي تكاليف التقييم الفحص والاختبار طوال دورة الإنتاج، بما في ذلك التحقق من أن مواد المورد تفي بالمواصفات والتأكد من أن المنتج مقبول في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.

تكاليف الوقاية:

تشمل تكاليف الوقاية الإعداد المناسب لمنطقة العمل لزيادة الكفاءة والسلامة، بالإضافة إلى التدريب والتخطيط المناسبين. تشمل هذه التكاليف أيضًا إجراء التدقيق، بينما غالبًا ما تكون الأنشطة المتعلقة بالوقاية هي الأقل تخصيصًا في ميزانيات الشركة.

تكاليف الفشل الخارجية:

تغطي هذه الفئة تكلفة المشكلات التي تنشأ بعد طرح المنتج في السوق، والتي قد تشمل مشكلات الضمان، وإرجاع المنتج، والإصلاحات.

تكاليف الفشل الداخلية:

الأعطال الداخلية هي تكلفة المشاكل مع المنتج قبل وصوله إلى العميل، بما في ذلك الأعطال الداخلية التي تلحق الضرر بالأجهزة، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث تأخيرات ووقت تعطل، وأخطاء تشغيل المنتج، والتصاميم التي تتطلب إعادة العمل.

معايير إدارة الجودة الشاملة

إدارة الجودة الشاملة هي عملية تركز على العميل مصممة لتحسين عمليات الأعمال بشكل مستمر والسعي لضمان عمل جميع الموظفين نحو الهدف المشترك المتمثل في تحسين جودة المنتج أو الخدمة المقدمة وتحسين إجراءات الإنتاج المعمول بها.

يتم التركيز بشكل خاص على صنع القرار القائم على الحقائق، باستخدام قياس الأداء لمراقبة التقدم ؛ للحفاظ على مشاركة الموظفين والروح المعنوية، يتم تشجيع مستوى عالٍ من الاتصال التنظيمي.

تلعب الإحصائيات دورًا حيويًا في إدارة الجودة لأن القدرة على التنبؤ بالدقة عدديًا أرخص بكثير من فحص الأجزاء. أيضًا، في بعض الأحيان يكون الفحص غير مريح. قال نيكولز إن ماكدونالدز بحاجة إلى معرفة أن كل برجر صحيح دون الحاجة إلى أكل كل واحد.

لا توجد مجموعة مقبولة من مبادئ إدارة الجودة الشاملة، ولا توجد إجراءات محددة لتنفيذ أساليب وأدوات إدارة الجودة الشاملة.

تتمتع المنظمات بحرية تنفيذ نظام إدارة الجودة الشاملة باستخدام مثل هذه المعايير التي تراها مناسبة.

يمكن وصف المبادئ المقبولة عمومًا على النحو التالي:

•    رضا العملاء.

• يتم تحقيق التزام الموظفين من خلال آليات التدريب.

• اتخاذ قرارات تستند إلى الحقائق لفرق العمل لجمع البيانات وإحصاءات الوظيفة لضمان العمل ضمن المواصفات.

• التواصل الفعال، لذلك يجب أن يتم إجراء حوار مفتوح في جميع أركان المنظمة.

• التفكير الاستراتيجي باعتباره الجودة يجب أن يكون جزءًا من رؤية المنظمة طويلة المدى.

• نظام متكامل يمثل رؤية مشتركة تشمل المعرفة والالتزام بمبادئ الجودة التي تربط كل فرد في الشركة بالآخرين، ومن المهم أيضًا فهم الموردين كجزء مهم من عملية الاتصال هذه.

• التحسين المستمر حيث يجب أن يفكر كل موظف دائمًا في كيفية القيام بعمله بشكل أفضل.

قطاعات أعمال تطبق إدارة الجودة الشاملة

على الرغم من نموها في التصنيع، يمكن تطبيق مبادئها على مجموعة متنوعة من الصناعات، مع التركيز على التغيير طويل الأجل بدلاً من الأهداف قصيرة المدى.

مع وضع ذلك في الاعتبار، تم تصميمها لتوفير رؤية متماسكة للتغيير المنهجي، ويتم استخدامها في العديد من الصناعات، بما في ذلك التصنيع والبنوك والتمويل والطب.

يمكن أيضًا تطبيق هذه التقنيات على جميع الإدارات داخل مؤسسة واحدة، مما يساعد على ضمان عمل جميع الموظفين لتحقيق أهداف الشركة المعلنة وتحسين أداء المجالات المختلفة والإدارات ذات الصلة والتسويق والإنتاج وتدريب الموظفين.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حقيبة تدريبية شاملة

تقدم مؤسسة حقيبتك حقيبة دورة اللإجراءات والسياسات الأمنية أحد الحقائب المميزة من حقيبتك

إدارة الجودة الشاملة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إدارة الجودة الشاملة