حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مجال التصميم الجرافيكي متنوع. في هذه المقالة، سنسلط الضوء على 8 من أكثر مجالات التصميم الجرافيكي شيوعًا وسنصفها بالتفصيل.

عندما نسمع كلمة تصميم رسومي – نربطها جميعًا بشكل مختلف. يفكر بعض الناس في تصميم تطبيقات الويب والجوال أولاً، ويفكر البعض في بطاقات العمل والكتيبات، ويفكر البعض في تصميم العبوات وهوية العلامة التجارية.

لأن التصميم الجرافيكي كمهارة اتصال يركز على التفسير المرئي للمعلومات. يمكن أن يكون عقليًا أو جسديًا أو رقميًا أو مختلطًا. في عالم اليوم التنافسي، أصبح التصميم الجرافيكي جزءًا لا يتجزأ من كل عمل تجاري. إنها تلعب دورًا مهمًا، من خلال الجمع بين التكنولوجيا والجماليات والتفكير الإبداعي، يمكنك توصيل رسالتك، سيكون دائمًا محفورًا في أذهان الجمهور.

إذا نظرت حولك، سترى التصميم في كل مكان – من علب الحليب إلى عملية حجز شقة العطلة.

لكن يجب أن نشير إلى شيء واحد مهم. يتطلب كل مجال من مجالات التصميم الجرافيكي مجموعة محددة من المهارات وتقنيات التصميم. يركز العديد من المصممين على نوع واحد ؛ بينما يركز البعض الآخر على مجموعة من الأنواع المتشابهة والمتداخلة.

على الرغم من تداخل المصممين في كثير من الأحيان، غالبًا ما يتخصص المصممون في مجال معين من التصميم ويطورون مهاراتهم لسنوات عديدة. لذلك لا تتوقع أن يقوم مصمم الويب بعمله الأول مثل أي شخص كان يقوم بتحرير الفيديو لسنوات. هذا مجرد مثال، لكنك الآن تحصل على الفكرة.

فيما يلي قمنا بتسليط الضوء على أهم مجالات التصميم الجرافيكي حتى تتمكن من تحديد أفضلها بالنسبة لك.

1.مجال التصميم الجرافيكي للهوية المرئية

لكل شركة، سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، قصة مختلفة ترويها.

لكي يسمع جمهورهم قصتهم، هناك هوية للعلامة التجارية. إذن، التصميم الجرافيكي للهوية المرئية هو بالضبط: العناصر المرئية لهوية العلامة التجارية التي تعمل كوجه للعلامة التجارية، تنقل تلك الصفات غير الملموسة من خلال الصور والأشكال والألوان.

ينشئ مصممو رسومات الهوية المرئية أصولًا مثل الشعارات والطباعة ولوحات الألوان ومعارض الصور التي تمثل شخصية العلامة التجارية. بالإضافة إلى بطاقات العمل والمذكرات القياسية، غالبًا ما يطور المصممون مجموعة من إرشادات العلامة التجارية المرئية التي تصف أفضل الممارسات وتقدم أمثلة يتم تطبيق العلامات التجارية المرئية في وسائط مختلفة. تساعد هذه الإرشادات على ضمان تناسق العلامة التجارية عبر جميع التطبيقات المستقبلية.

يجب أن يتمتع مصممو رسومات الهوية المرئية بمعرفة عامة في جميع مجالات التصميم الجرافيكي من أجل إنشاء عناصر تصميم مناسبة لجميع الوسائط المرئية. كما يحتاجون أيضًا إلى مهارات اتصال ومهارات مفاهيمية وإبداعية ممتازة، بالإضافة إلى شغف بالبحث عن الصناعات والمنظمات والاتجاهات والمنافسين.

أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design 1 أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design

2.تصميم الجرافيك للتسويق والإعلان

الإعلانات في كل مكان. إنهم يقصفوننا على التلفاز، ويصرخون على أرفف المتاجر، ويرسمون كل مساحة خالية ممكنة في الأماكن العامة. نتيجة أي إعلان ناجح هي بالطبع بيع المنتج أو الخدمة المعلن عنها من قبل المعلن.

ولكن هل تساءلت يومًا عن مقدار الوقت المستغرق لإنشاء حملة ناجحة وإعلان جذاب ينقل القصة بشكل مثالي؟

نحن هنا لا نتحدث عن الوقت، ولكن عن تطوير الأفكار والبحث عن عادات المستهلك والإبداع البصري على مدار أيام أو حتى شهور. لذلك، يحتاج مصممو التسويق إلى مهارات الاتصال وحل المشكلات وإدارة الوقت.

إنهم بحاجة إلى فهم العلامة التجارية والمنتجات والخدمات وعادات المجموعة المستهدفة. المصمم الذي ينشئ الإعلان ليس موهوبًا في التصميم الإبداعي فحسب، بل يعرف أيضًا كيفية بيع المنتج وجذب انتباه المستهلكين.

هذا يعني أنهم يعملون مع مالكي الشركات أو المديرين أو متخصصي التسويق لإنشاء أصول لاستراتيجيات التسويق. يمكنهم العمل بشكل فردي أو كجزء من فريق داخلي أو إبداعي، اعتمادًا، بالطبع، على الميزانية المستثمرة في الإعلان نفسه.

كما ذكرنا سابقًا، يمكن تقسيم التصميم التسويقي والإعلاني إلى إعلانات مطبوعة، والتي نراها في شكل ملصقات، ولوحات إعلانية، ونشرات، وكتالوجات، وتغليف، وأكشاك من الورق المقوى، وما إلى ذلك، وجميع المواد المطبوعة التي تمر عبر المطبعة. يمكن تقسيمها إلى إعلانات رقمية نراها على التلفزيون ومكالمات هاتفية على شكل لافتات وإعلانات فيديو ونشرات على الشبكات الاجتماعية وإعلانات إذاعية.

3.تصميم الويب والمواقع

أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design 2 أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design

ربما تكون قد سمعت عن المصطلحين UI و UX، لكن هل تعرف ما تعنيه بالضبط؟

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدمين مع جهاز أو تطبيق. تصميم واجهة المستخدم هو عملية تصميم واجهة لتسهيل استخدامها وتوفير تجربة سهلة الاستخدام. تتضمن واجهة المستخدم كل شيء يتفاعل معه المستخدم – الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس – ولكن في سياق التصميم الجرافيكي والتصميم تعتمد واجهة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم وتصميم العناصر الرسومية (مثل الأزرار والقوائم والتفاعلات الدقيقة وما إلى ذلك) التي تظهر على الشاشة.

مصممو واجهة المستخدم مكلفون بموازنة المظهر الجمالي مع الوظائف الفنية. يتخصص مصممو واجهة المستخدم في تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهاتف المحمول وتطبيقات الويب والألعاب. إنهم يعملون بشكل وثيق مع مصممي UX (تجربة المستخدم) ومطوري واجهة المستخدم الذين يحددون كيفية عمل التطبيق. يكتبون التعليمات البرمجية لجعلها تعمل.

صناعة الهاتف المحمول تتطور بسرعة كبيرة. بدأت الشركات في تقديم محتواها وخدماتها من خلال التطبيقات. بفضل التصميم الرائع لتطبيقات الأجهزة المحمولة، فأنت لست مسؤولاً فقط عن جعل منتجك يبدو جيدًا، ولكن أيضًا عن بناء علاقة بين التطبيق ومستخدميه. يعرف مصممو التطبيقات المحترفون أحدث الاتجاهات. معهم إنهم يعرفون كيفية تصميم تطبيق بواجهة أنيقة وأيقونات خالية من العيوب وفن رائع.

4.تصميم الجرافيك للنشر

في الماضي، كانت الطباعة هي الوسيلة الأساسية لتقديم الأخبار والمعلومات. تسير صناعة الطباعة على قدم وساق، وتنتج عددًا كبيرًا من المطبوعات مثل الكتب والصحف والمجلات والكتالوجات وغير ذلك.

لكن الزمن يتغير والتكنولوجيا تتقدم. الوسطاء الرقميون اليوم في الصدارة. يقضي المستخدم العادي 5 ساعات يوميًا على الأجهزة المحمولة. لذلك ليس من المستغرب أن عدد الأشخاص الذين يقرؤون الصحف ويقرؤون الأخبار على المواقع الإلكترونية آخذ في التناقص. لقد استبدلوا الكتب بالكتب الإلكترونية، وبدأت الاتجاهات التالية في الظهور شبكتهم الاجتماعية عند التسوق عبر الإنترنت.

يعمل مصممو الرسوم المتخصصون في النشر مع المحررين والناشرين لإنشاء تخطيطات باستخدام الطباعة المختارة بعناية والأعمال الفنية المصاحبة، بما في ذلك التصوير الفوتوغرافي والرسومات والرسوم التوضيحية.

يمكن لمصممي المنشورات العمل كمستقلين أو أعضاء في وكالات إبداعية أو داخليًا كجزء من شركة نشر. يجب أن يتمتع مصممو النشر بمهارات اتصال وتخطيط وتنظيم ممتازة. بالإضافة إلى تجربة تصميم الجرافيك، سيحتاجون أيضًا إلى فهم إدارة الألوان والطباعة والنشر الرقمي.

أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design 3 أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design

5.تصميم الرسوم البيانية للتغليف

يخدم التغليف غرضًا مزدوجًا يتمثل في حماية المنتج أثناء التخزين والتوزيع والبيع، والتواصل المباشر مع المستهلكين، مما يجعله أداة تسويقية قيّمة للغاية. ينشئ مصممو العبوات المفاهيم ويطورون نماذج بالأحجام الطبيعية وينشئون ملفات قابلة للطباعة للمنتجات. هذا يتطلب خبرة وفهم لعملية الطباعة تستخدم بجدية في التصميم الصناعي والتصنيع.

عليهم أن يذهبوا مع التيار ويتنافسوا. تخيل منتجًا في متجر بيع بالتجزئة بجوار منافسه له نفس اللون والشكل، وغير واضح تمامًا بحيث يصعب على المستهلكين ملاحظته أو عدم ملاحظته على الإطلاق. يجب أن تكون التعبئة والتغليف مبتكرة ومتميزة و “دعوة” المستهلكين لاختيار ذلك المنتج.

6.تصميم الرسوم المتحركة والموشن جرافيك

أصبح تصميم الرسوم المتحركة اتجاهًا حقيقيًا، وتحتاج الشركات بشكل متزايد إلى استخدام الرسوم المتحركة القصيرة لعرض منتجاتها وخدماتها. بالإضافة إلى الأغراض التسويقية، تُستخدم الرسوم المتحركة في ألعاب الفيديو والتطبيقات واللافتات والنص المتحرك والعناوين الفرعية وغير ذلك.

يتم استخراج جائحة اليوم من خلال الرسوم المتحركة لأنه ينتشر على نطاق واسع بين الشباب. Motion Graphics هو مجال جديد إلى حد ما لتصميم الرسوم للمصممين، ويمكن العثور عليه في جميع المنصات الرقمية، مما يخلق جميع أنواع المجالات والفرص الجديدة.

هنا، سنذكر أيضًا التصميم الجرافيكي ثلاثي الأبعاد لأنه أصبح أكثر أهمية هذه الأيام. لقد أصبح التأثير الأكثر استخدامًا في جميع الصناعات تقريبًا. يتمتع الفنانون ثلاثي الأبعاد بمهارات حاسوبية وتقنية قوية. يتم تدريبهم بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي والبرامج المختلفة بمساعدة الكمبيوتر تقنيات الإضاءة والتأثيرات والرسوم المتحركة.

أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design 4 أهم 8 مجال من مجالات تصميم الجرافيك graphic design

7.تصميم الجرافيك البيئي

سواء كنت تتحدث عن العلامات التجارية للمكتب، أو التنقل في وسائل النقل العام، أو التصميمات الداخلية لمتاجر البيع بالتجزئة، يمكن أن يحسن مجال التصميم الجرافيكي المحيط الأشخاص من خلال ربط الأشخاص بصريًا بالأماكن عن طريق جعلها لا تُنسى، أو ممتعة، أو غنية بالمعلومات، أو يسهل التنقل فيها. التجربة الشاملة في.

نحن لا ندرك حتى كيف يؤثر التصميم الجرافيكي البيئي على حياتنا اليومية. تصميم الجرافيك البيئي هو ممارسة متعددة التخصصات تجمع بين التصميم الجرافيكي والمعماري والداخلي والمناظر الطبيعية والتصميم الصناعي.

يعمل المصممون مع أشخاص في أي من هذه المجالات لتخطيط وتنفيذ تصاميمهم. لهذا السبب، عادة ما يكون للمصممين تعليم وخبرة في التصميم الجرافيكي والهندسة المعمارية. يجب أن يكونوا على دراية بمفاهيم التصميم الصناعي وأن يكونوا قادرين على قراءة المخططات المعمارية ورسمها.

8.مجال التصوير الجرافيكي

هناك فرق بين مصمم الجرافيك وفنان الجرافيك. ينشئ مصممو الجرافيك تركيبات للتواصل وحل المشكلات، ويقوم فناني الجرافيك بإنشاء أعمال فنية أصلية.

يستخدم فنانو الجرافيك أي مجموعة من الوسائط والتقنيات لإنشاء أعمالهم حيث يتعاونون مع الكتاب والمحررين والمخرجين والمسوقين ومديري الفنون في جميع أنواع التصميم الجرافيكي.

عادة ما يكون لديهم أساس في الفنون الجميلة أو الرسوم المتحركة أو الهندسة المعمارية. تتيح المهارات والتطبيقات المتداخلة العثور على مصممي الجرافيك الذين هم فنانو رسومات محترفون ورسامون.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

Graphic-Design

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

Graphic-Design