حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يعتقد العمل في المجموعات ان العديد من المربين أن هناك فرقًا واضحًا بين فهم المتدرب لنفسه ومستوى الفهم الذي يمكنه تحقيقه بمساعدة الآخرين الأكثر قدرة منه، إذا كان الدعم الذي يقدمونه له مناسبًا وهادفًا، ويمكن لهذا الدعم يتم إجراؤها بعدة طرق ويمكن أن تأخذ شكل التفسيرات المقدمة أو المناقشات مع متدرب أكثر دراية أو عندما تحاول مجموعة من المتدربين حل مشكلة أو إكمال مهمة.

المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية لعام 2021


لذلك تكمن أهمية النشاط التدريبي في أنه يمكّن المتدرب من أن يصبح نشطًا واجتماعيًا، وتتراكم معلوماته ومهاراته تدريجياً من خلال المحادثات والمناقشات مع المتدرب.
يمكن تقسيم الوظائف إلى أنماط المهارات التالية للمتدربين:
1. العمل الفردي للمهارات المتشابهة في العمل في المجموعات .


2. يتم تعيين العمل في المجموعات كل متدرب في المجموعة لأداء مهمة على حدة، ولكن داخل نفس المجموعة، قد يبدو هذا العمل بعيدًا عن عمل المجموعة، ولكنه فقط الخطوة الأولى قبل عمل المجموعة وهو الكل التجربة الشخصية للمهمة لتحقيق أفضل نتيجة.


3. العمل الجماعي للقيام بمهمة واحدة ل العمل في المجموعات:


4. هنا يحتاج المتدرب إلى التعاون من البداية، الأمر الذي يتطلب وجود قائد في النشاط التدريبي المجموعة لتهيئة الأجواء اللازمة للمنظمة، حيث يكون لعمل شخص واحد تأثير على المهام الموكلة للمجموعة.


5. العمل في مجموعات مختلفة لأداء مهمة


6. هنا في العمل في المجموعات، يتم تكليف المجموعة بأداء المهمة ومقارنة الأداء المختلف للاستفادة منها، أو يتم تكليف المجموعة بأداء جزء من مهمة محددة بحيث يكمل عمل كل مجموعة عمل المجموعات الأخرى.


7. العمل في مجموعات مختلفة لأداء مهام مختلفة.


8. هنا في العمل في المجموعات ، يتم تعيين كل مجموعة لأداء مهمة مستقلة ثم توصيل نتائج المجموعة من خلال العروض التقديمية والمناقشات والإثراء من المجموعة بأكملها.

العمل في المجموعات لعام 2021
العمل في المجموعات لعام 2021


أما بالنسبة ل العمل في المجموعات للعدد الأمثل لأحجام المجموعات، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن مجموعة من (4-6) أفراد هي المجموعة المثلى لأنها توفر إمكانية تبادل الآراء والمحادثات داخل المجموعة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

يعتقد النشاط التدريبي العديد من المربين أن هناك فرقًا واضحًا بين فهم المتدرب لنفسه ومستوى الفهم الذي يمكنه تحقيقه بمساعدة الآخرين الأكثر قدرة منه، إذا كان الدعم الذي يقدمونه له مناسبًا وهادفًا