حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

هناك عدة تصنيفات تميز طرق التدريب الإداري : بعضها يقع في فئتين، والبعض الآخر يقع في فئتين. الأساليب الفردية والجماعية، وغيرها تقسم الأساليب إلى مجموعتين، واحدة لتدريب العمال والعاملين، والأخرى لتدريب المديرين. ومع ذلك، فإن الدروس في التوزيع ليست أكثر من موضوع كل طريقة، وكيف يتم استخدامها، ومجالها، والقيود المفروضة عليها الحد من استخدام بعضها. لذلك، سيتم النظر في التقسيم التقليدي الذي تتبعه معظم كتب الإدارة في سياق التدريب الإداري عن طريق عدة وسائل من طرق التدريب الإداري

1- الطريقة الأولى من طرق التدريب الإداري هي المحاضرات:

تعتبر من أفضل طرق التدريب الإداري تعتمد المحاضرات على قيام المدرب بتسليم المادة التدريبية مباشرة أمام جمهور المتدرب. هذه عملية اتصال من طرف واحد فقط للمدرب، والمتدرب يستمع إليه دون المشاركة في المناقشة. المحاضرات موجودة بسبب التنظيم السابق وعرض أفكار المدرب بطريقة متماسكة في هذه الحالة، المدرب هو سيد الموقف، فهو يقرر ما سيقوله، وكيف يقوله، ومتى يقوله، ومتى ينتهي. يمكن للمدرب إعداد ملخصات لمحاضراته لتوزيعها على المتدربين لمساعدتهم على تتبع الأفكار.

المحاضرات لها مزاياها، ومنها تسريع العملية التدريبية، حيث يتم إعداد المحاضرات والملخصات في فترة زمنية قصيرة. ميزة أخرى لها هي تجنب العقبات التي أوجدتها المناقشات والدردشات الجانبية التي يمكن أن تقود الموضوع إلى متاهة تتجاوز جوهر الموضوع. عندما يعبر المحاضر عن أفكاره، يصبح العرض التقديمي مصدر سعادة للجمهور.

ومع ذلك، فإن طريقة التدريب هذه لها قيود ؛ فعندما يكون الجمهور في حالة راحة، يتحمل المدرب كل العبء وقد يكون في حالة يكون فيها في جسده وخارجه.

ومع ذلك، فإن إلقاء المحاضرات هو أفضل طريقة لشرح المبادئ أو التعليمات أو قواعد العمل العلمية.

طرق التدريب الإداري في عام 2022 1 طرق التدريب الإداري في عام 2022

2 الطريقة الثانية من طرق التدريب الإداري هي المناقشة الجماعية:

تعتبر طريقة من طرق التدريب الإداري يستخدمها العديد من الخبراء للتواصل حول موضوع معين من وجهات نظر مختلفة، كما يشارك الطلاب في المناقشة. فهو يجمع بين خصائص الخطاب، ويعبر كل متحدث عن وجهة نظره الخاصة، بالإضافة إلى أنه يتمتع بمكانة منتدى المناقشة. كما أنها إحدى طرق التدريب المناسبة للتدريب الإدارة العليا.

3- الطريقة الثالثة من طرق التدريب الإداري هي التدريب أثناء العمل:

بموجب هذه الطريقة من طرق التدريب الإداري ، يتعلم المشرفون المتدربون من خلال إشرافهم الخاص، وتقع مسؤولية وإدارة التدريب على عاتق المشرف المباشر.

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً في التدريب التنفيذي إذا كان لدى المدرب الوقت الكافي وأعطى ما يستحقه من الجهد والصبر الذي يستحقه.

4- الطريقة الرابعة من طرق التدريب الإداري هي تعيين مشرف مساعد.

المشرفون: وفق هذه الطريقة من طرق التدريب الإداري ، يقوم كل مشرف مساعد ببعض المهام الإدارية التي يكلفه بها المشرف، بالإضافة إلى واجباته العادية، من أجل إعداد المساعد للعملية الإشرافية المستقبلية.

تم انتقاد هذا النهج لقلة الإبداع، حيث أن المتدرب نسخة طبق الأصل من رئيسه، الذي يتبع نفس النهج ويتبع نفس النهج من حيث أسلوب الإدارة والقيادة.

5- الطريقة الخامسة من طرق التدريب الإداري هي طريقة التناوب على التدريب الدوري:

وهي طريقة خاصة من طرق التدريب الإداري بفئة من العمال الذين ينتظرونهم في مركز أعلى، مما يتطلب منهم معرفة مسبقة حول مختلف أمور المنظمة. هذا هو السبب في أن الدورات التدريبية لهذا النهج تشمل الإفصاح العام عن جميع أنشطة المنظمة، مما يسمح للمتدرب برؤية لحظية دون تركيز حتى يستقر في عمله الأصلي وتكون لديه فكرة معلومات عامة حول تنظيم جميع الأحداث.

قد لا يكون هذا النهج مفيدًا لتدريب المتخصصين الضيقين على الأقل، ولكنه قد يساعد في إعداد المديرين للمناصب الهامة في الهياكل التنظيمية.

6- الطريقة السادسة من طرق التدريب الإداري هي:

التدريب على اتخاذ القرار في سلة (البريد المستلم): تهدف هذه الطريقة إلى اتخاذ القرارات من خلال وضع المديرين والمتدربين في وضع مشابه لوضع العمل العادي، أي استلام البريد الوارد، وهي أسئلة تجارية يصادفها غالبًا. وظيفته اليومية وبعض الأسئلة التي يتم طرحها عليه تتخذ قرارات بناءً على ما تحتويه معلومة. تعمل هذه الطريقة من خلال عزل المتدربين عن بعضهم البعض، بحيث يجلس كل متدرب في موقع معين ويعطيه نوعًا من التعاملات المشابهة للبريد المنقول إليه في أي يوم عمل عادي. الأساس هو أن كل متدرب يحصل على نفس القدر من المعلومات وفي نهاية التدريب هناك اجتماع عام حيث يعرض كل متدرب نتائجه من الحل لتلك المعلومات والتعليقات لمناقشتها. من خلال هذه المناقشة يوافق الجميع (أو قد لا يوافقون) على حل مناسب وتعتبر من أفضل طرق التدريب الإداري

طرق التدريب الإداري في عام 2022 2 طرق التدريب الإداري في عام 2022

تكمن أهمية هذا النهج في أنه يدفع المتدرب إلى التفكير في مشاكل الإدارة في ضوء المعلومات المتاحة، وهو وضع طبيعي يواجهه معظم المديرين عادةً. يتعلم المتدربون أيضًا كيف يتعامل الآخرون مع نفس الصفقة ويتعايشون مع الفريق لاتخاذ قرارات مشتركة للعمل الجماعي والاحترام آراء الآخرين.

7- لعبة الإدارة:

تهدف هذه الطريقة من طرق التدريب الإداري إلى خلق بيئة تدريبية تشبه إلى حد كبير الوضع الوظيفي العادي حيث يعمل المدراء المتدربون. تنقسم مجموعات الطلاب إلى مجموعات صغيرة (عادة ما تكون من 5 إلى 7 أشخاص)، وتمثل كل مجموعة قسمًا إداريًا منفصلاً. يتلقى المتسابقون تعليمات محددة بشأن ظروف العمل في بداية المسابقة وبعض المعلومات الأساسية عن الوحدات الإدارية التي يمثلونها والأسواق التي يعملون بها. تنقسم اللعبة إلى جولات يقوم فيها الأشخاص في كل قسم بمراجعة البيانات المعطاة لهم واتخاذ القرارات، مثل إنتاج أو بيع سلع معينة لهم، وتستند نتيجة كل قرار إلى طريقة محددة مسبقًا من قبل سلطة واحدة. المتدرب ليس على علم بالتدريب.

أضاف طاقم التدريب أيضًا عاملًا عشوائيًا لتحديد ربح وخسارة كل مؤسسة. يتم إبلاغ نتائج القرار إلى جميع الإدارات. بالنظر إلى هذه النتائج، ستتم إعادة فحص الدراسة من خلال اتخاذ قرارات جديدة، وبالتالي ستستمر اللعبة لعدة جولات. أخيرًا، يتم نشر النتائج النهائية بناءً على ربح وخسارة كل مؤسسة. عقد اجتماع عام لتقييم المسابقة علق على سلوك المجموعات المختلفة. عادة، تنظم كل مجموعة طريقتها الخاصة، وتوزع القدرات بين أعضائها، وتقرر بنفسها الأهداف والسياسات التي توجه عملية صنع القرار فيها. تبدأ المناقشات المهمة حول فعالية وملاءمة هذه الأساليب مع كل مجموعة أو قسم يوضح كيفية عملهم في نهاية اللعبة. في كثير من الأحيان، يتم تقديم الملاحظات من قبل أعضاء مؤسسة التدريب، بما في ذلك التوجيه والإرشاد. ومن وجهة النظر هذه فإن أسلوب اللعب الإداري هو أحد أساليب التدريب المهمة في التدريب الإداري.

8- التدريب على الحساسية:

طريقة جديدة ومبتكرة من طرق التدريب الإداري لاختيار حساسية المديرين واستجاباتهم للآخرين. كما أنه مصمم بشكل أساسي لإعلام المدراء المتدربين بآراء الآخرين، حيث يتميز هذا النهج بإزالة الحواجز الاجتماعية المصطنعة التي تخفي حقيقة العلاقات الاجتماعية بين الناس.

يعتمد هذا التدريب على الاجتماعات والمناقشات دون أهداف أو أجندات محددة. دور المدرب هو ببساطة متابعة المناقشات بين المتدربين ومحاولة إرشادهم دون المشاركة في المناقشات بأي شكل من الأشكال. إلقاء اللوم على هذه الطريقة التي تؤدي إلى الكشف عن العلاقة الحقيقية بين الأفراد وهي البعض لا يتحمل قسوة الحقيقة، والبعض قد ينهار.

9 الطريقة التاسعة من طرق التدريب الإداري هي اللجان:

يمكن للأقسام تشكيل لجان من بين موظفيها لدراسة القضايا التي تمثل أرضية مشتركة بينهم للتوصل إلى حلول جماعية. ومع ذلك، باستخدام هذه اللجان، قد تهدف الإدارة – بالإضافة إلى أهدافها الرئيسية – إلى استخدامها كوسيلة تدريب لتطوير مهارات اتخاذ القرار لموظفيها وبالتالي اكتساب مجموعة واسعة من الخبرة تبادل خبراتهم ومعرفتهم مع بعضهم البعض وهي طريقة مميزة من طرق التدريب الإداري

طرق التدريب الإداري في عام 2022 3 طرق التدريب الإداري في عام 2022

في بعض المنظمات، تعتبر اللجان المكونة من مديرين أدنى من أعضاء الإدارة العليا نهجًا مشتركًا. والغرض منه هو مساعدة مجلس الإدارة في حل القضايا التي أثيرت عليه. وبهذه الطريقة، يتم تدريب أعضاء اللجنة على عمل مجلس الإدارة واكتساب المعرفة والمهارات من الأبحاث التي يجرونها لاتخاذ القرارات. إنهم يمثلون إدارة الظل ويساعدون مجلس الإدارة في الحضور من خلال تقديم مشورة مدروسة حول القضايا التي أثارها مجلس الإدارة. تساعدهم هذه الخبرات أيضًا في الاستعداد لاتخاذ القرار في المناصب العليا.

10 لعب الأدوار:

تم تصميم طريقة التدريب هذه لجعل المتدرب يؤدي دورًا في موقف تمثيلي. من خلال لعب الأدوار، تظهر آرائه ومواقفه تجاه الموضوع قيد المناقشة. بعد الانتهاء من الدور، ناقش ما حدث بين المتعلم والمدرب، واستعرض الاتجاهات العامة في التدريب والأخطاء أو الأخطاء الواردة فيه. انحراف. غالبًا ما تستخدم هذه الطريقة من طرق التدريب الإداري للتدريب في مجالات العلاقات الشخصية والإشرافية وأساليب القيادة، حيث يتم وضع المدرب في موقع يتطلب منه، على سبيل المثال، دور المشرف الذي يقوم باعتقال عامل موقوف انتهاكًا لمتدرب آخر. . من خلال مناقشاتهم، تظهر الاتجاهات السلوكية في الموقف، ويعلق عليها المدرب والمجموعة الطلاب.

تمارين 11:

تم تصميم هذه الطريقة كواحدة من طرق التدريب الإداري لتطلب من الطلاب أداء مهام محددة وتحقيق نتائج محددة، باتباع تعليمات المدرب. قد تشمل التمارين صيغ اختبار لمعلومات المتدرب. من متطلبات هذه الطريقة أن يكون موضوع التمرين واقعيًا وشيقًا ومثيرًا لاهتمام المشاركين. مثال على ذلك هو تطوير التدريبات المتعلقة بالاستخدام. البرمجة الخطية كطريقة برمجة تحكم.

12- المحاكاة:

أسلوب التدريب هذا هو أن يستخدم المتدرب معدات وآلات شبيهة بتلك التي تستخدمها المنظمة ويقوم بتدريب الطلاب.

تتمثل إحدى الصعوبات في هذا الطريقة من طرق التدريب الإداري في أنه مكلف لتوفير العدد المطلوب من متطلبات التدريب لجميع المتعلمين.

13- منهج دراسة الحالة:

يعتبر أسلوب دراسة الحالة من الأساليب الحديثة في طرق التدريب الإداري . في ذلك، يُطرح سؤال على المشاركين، ويُطلب منه

المساهمة في تشخيصهم، والتحليل النقدي، ووضع تصور للحل، واعتماد حل فيما بينهم للتوصية به كعلاج للحالة، ثم التخطيط لتنفيذه. الموقف هو وصف للتعبير عن الحقيقة وتشابهها في الكلمات والأرقام لها مكانة إدارية عملية، وطريقة لمشاركة المتعلم النشطة، وطريقة تفتقر إليها المحاضرات، وطريقة تمثل مفتاح المشاركة النشطة للمتعلمين.

الغرض الرئيسي من طريقة دراسة الحالة ليس إيجاد حلول للمشكلات، ولكن تطوير المعرفة الإدارية للطلاب لتحليل أسباب المشكلات والتفكير فيها بشكل منهجي أو النظر في المشكلات من جميع الجوانب وتخيل حلول بديلة وفقًا لها. إنه تدريب على تطبيق المعلومات الإدارية في المواقف العملية وهي من أفضل طرق التدريب الإداري

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حقيبة تدريبية شاملة

تقدم مؤسسة حقيبتك حقيبة دورة اللإجراءات والسياسات الأمنية أحد الحقائب المميزة من حقيبتك

التوزيع ليست أكثر من موضوع كل طريقة، وكيف يتم استخدامها، ومجالها، والقيود المفروضة عليها الحد من استخدام بعضها. لذلك، سيتم النظر في التقسيم التقليدي الذي تتبعه معظم كتب الإدارة في سياق التدريب الإداري

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التوزيع ليست أكثر من موضوع كل طريقة، وكيف يتم استخدامها، ومجالها، والقيود المفروضة عليها الحد من استخدام بعضها. لذلك، سيتم النظر في التقسيم التقليدي الذي تتبعه معظم كتب الإدارة في سياق التدريب الإداري