حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التدريب العملي في ممارسة المعلومة هي طريقة للطلاب لحل التمارين بأنفسهم بتوجيه من المدرب، وفي هذا التدريب العملي، أوضح المدرب مبادئ الاستئناف للطلاب، وسجل أداء الطلاب، وسلط الضوء على تصحيح الأخطاء، وأجاب على الأسئلة. أسئلة الطلاب.، ويجب أن يكون هناك تفسير فعلي قبل التدريب العملي.

طرق التدريب المستخدمة في مرحلة ممارسة المعلومة لعام 2021

1- المناقشة الجماعية الموجهة في ممارسة المعلومة:

يتعلق الأمر بتجميع المواد العلمية بشكل وثيق في شكل سؤال وجواب، بحيث تغطي الأسئلة والأجوبة جميع جوانب الموضوع. تحقيق نتائج محددة تحت إشراف وتوجيه قائد الفريق.

2- تمثيل الأدوار في ممارسة المعلومة:

يقوم المدرب بطرح الأسئلة ثم يعطي مثالاً عملياً للمتدربين ليقوموا بتنفيذها بأنفسهم، وتستخدم هذه الطريقة في مجالات مثل التدريب على القيادة التنفيذية وتدريب المشرفين وتدريب مندوبي المبيعات التي تحتاج إلى تطوير مهارات التعامل مع الآخرين.

3- دراسة الحالات في ممارسة المعلومة :

تستخدم هذه الطريقة بشكل أساسي للتدريب في الوضع الفعلي الذي يواجهه المتدرب، مما يتطلب البحث والتحليل للتوصل إلى مؤشرات ودلالات تؤدي في النهاية إلى اتخاذ القرارات الصحيحة.

4- أسلوب الورشة التدريبية في ممارسة المعلومة:

تتضمن هذه الطريقة أكثر من طريقة تدريب حيث تستخدم المحاضرات والمناقشات والعروض العملية (الدروس التوضيحية). جانب مهم من عمل المتدرب. تختلف مدة ورش العمل من ثلاثة أيام إلى عدة أسابيع. هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند استخدام ورشة العمل، وهي:

طرق التدريب المستخدمة في مرحلة ممارسة المعلومة لعام 2021

أن يكون التخطيط للدورات التدريبية دقيقًا، مع التركيز على الاحتياجات التدريبية للمتدربين، ووفقًا للترتيب الزمني المحدد.

يجب التخطيط لجلسات التدريب مع الأنشطة التدريبية في تسلسل منطقي، مثل تلقي المحاضرات النظرية تليها العروض التوضيحية العملية أو التدريب العملي، تليها المناقشات والتوصيات النهائية

يجب أن يكون اختيار الطلاب دقيقًا وفقًا لمعايير محددة

يجب أن تكون أهداف الورشة التدريبية واضحة وأن يكون اختيار ونتائج أنشطة الورشة التعليمية على أساس ذلك

– يجب تأمين كافة مستلزمات .

يجب إعداد أدوات تقييم فعالية ورش العمل مسبقًا.

– ان تختار الأوقات المناسبة للتنفيذ.

يجب أن يكون موقع الدورة التدريبية مناسبًا للمشاركين.

5- طريقة العرض في ممارسة المعلومة:

العرض العملي هو نشاط يقوم به مدرب أو خبير أو زميل في الصناعة وهو سيد النشاط ويهدف إلى الشرح بطريقة عملية لكيفية أداء وظيفة أو مجموعة من المهارات للمتدرب. بيئة العمل (حقيقي) أمام المتدربين حتى يتمكنوا من إعادة الأداء بنفس الشروط، وتعتبر هذه الطريقة بيانًا فعليًا أمام المتدربين.

6- العصف الذهني ( التنشيط الفكري ) في ممارسة المعلومة:

العصف الذهني أو التنشيط الفكري: طريقة تدريب تعتمد على جمع الأفكار وتصنيفها لتحقيق أهداف التدريب بدلاً من تقييم الأفكار المقدمة. تستند مبادئ العصف الذهني على عدة قواعد:

* ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

أي، يتم استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقييم أثناء جلسة العصف الذهني، وتقع مسؤولية تطبيق هذه القاعدة على عاتق المعلم بصفته رئيس الجلسة.

نرحب بحرية الفكر وكل الأفكار من أي نوع:

الهدف هنا هو منح الطلاب حرية أكبر في التفكير في تقديم حلول للمشكلات المطروحة، بغض النظر عن جودة أو مستوى تلك الحلول.

* احرص على زيادة عدد الأفكار المعروضة:

تعني هذه القاعدة أن هناك تأكيدًا على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة، لأنه كلما زاد عدد الأفكار التي يتوصل إليها الطلاب / المجموعات، زاد احتمال وصولهم إلى المزيد من الأفكار الأصلية أو الحلول الإبداعية للمشكلات.

* تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

إنه مصمم لإثارة حماس المشاركين في جلسة العصف الذهني، سواء كانوا طلابًا أو غيرهم، لتكملة أفكار الآخرين ولابتكار محتوى يمثل التحسين أو التطور.

7- الخرائط الذهنية في ممارسة المعلومة :

تعرف خرائط العقل بأنها (طريقة منظمة لعرض الأفكار وعلاقاتها المتبادلة في شكل مكتوب باستخدام الكلمات والصور الرمزية والألوان والأرقام والخطوط). الخطوط المرسومة على الخريطة مائلة لتتناسب مع الحقائق العلمية حول خصائص الفص الأيمن للدماغ، وتستخدم الألوان أيضًا للتلاعب بالفص الأيمن. الأرقام والنصوص على الخريطة في الجهة اليسرى. أما لماذا الخطوط؟ وهذا يجعلها تشبه الخلايا العصبية وخلايا الدماغ، ويتم تخزين المعلومات في خلايا الدماغ على الأسلاك أو الوصلات، وليس في الخلايا نفسها. ويذكر في هذا الصدد أنه عندما مات أينشتاين نصحه أن يدرس عن ظهر قلب، وأن إرادته قد نفذت بالفعل. بعد تشريح دماغه، خلص الأطباء إلى أن خلايا دماغه لديها روابط أكبر من الخلايا الطبيعية في معظم الناس. لذلك خلصوا إلى أنه كلما زادت معرفتك بموضوع ما، زاد حجم الاتصالات الخلوية. متعلق بالموضوع . يمكن للأفراد أيضًا قراءة الخرائط من اليمين إلى اليسار، حيث يتشكل الدوران المتذبذب في أذهاننا بهذه الطريقة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

التدريب العملي في ممارسة المعلومة هي طريقة للطلاب لحل التمارين بأنفسهم بتوجيه من المدرب