حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

تبحث الشركات الكبيرة والصغيرة دائمًا عن مواهب وقدرات مميزة للعمل لديها ، وعادة ما يساهم التدريب في إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال التغييرات التي تجلبها على الموظفين في هذه المنظمات.

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب 1 ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

هذا فقط لأن جوهر العملية التدريبية يكمن في تكوين السلوكيات وتغييرها ، وتزويد العاملين بالمعلومات والمهارات والاتجاهات في تحقيق هذه الأهداف ، وفي هذا الإطار ، سوف نقدم التدريب من خلال ثلاثة عناصر أساسية ، وهي الأهمية ، المبادئ والأنواع التي يتكون منها.

أهمية التدريب

تتجلى أهمية التدريب في المؤسسات من عدة زوايا أهمها:
أولا ، التدريب هو سمة من سمات المؤسسات الحديثة ، فهي حريصة على مواكبة كل تغيير في المجالين الفني والإداري ، وإذا لم تكن هناك قوة بشرية متطورة قادرة على استيعاب المتغيرات ، فلن تتمكن المؤسسة من تحقيق أهدافها.
ثانيًا: يساعد التدريب على تنمية القدرات والمهارات الشخصية ، كما يساعد في بناء القدرات وتنمية الروح الجماعية في العمل الجماعي.
ثالثًا: يحتاج جميع العاملين في المؤسسة تقريبًا إلى تدريب ، لأنه لا يقتصر على الموظفين الذين ليس لديهم موظف آخر ، ولا يقتصر على أي وظيفة بدون موظف آخر. يحتاج الموظف الجديد إلى التأكد من تعيين الوظيفة الجديدة له. تحسين مهاراته مع الموظفين القدامى

مبادئ التدريب

هناك عددا من المبادئ أو الأسس التي ينبغي مراعاتها عند ممارسة النشاط التدريبي بالمؤسسة، وذلك حتى تتحقق فعالية التدريب، ويحقق النتائج المستهدفة منه، ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

1.التدريب نشاط ضروري ومستمر وليس رفاهية لفترة معينة من الزمن:
القصد هنا أن التدريب ليس مسألة مالية تطلبها الإدارة الإدارية أو تتخلى عنها حسب اختيارها ، ولكن يتم التدريب بعد ذلك. اختيار الموظفين المناسبين الأنشطة الضرورية. عندما يتولى الفرد وظيفة معينة ، تأتي عملية الإعداد والإعداد. تهدف عملية الإعداد إلى تعريف الفرد بالوظيفة الموكلة إليه وتحسين جودة الفرد ، أي اتجاه الدور الذي تلعبه المنظمة . لذلك ، من حيث تكراراته المتعددة في المهن الشخصية ، يعد التدريب نشاطًا رئيسيًا ومستمرًا ، فهو ليس مجرد حدث يمكن التغلب عليه بسرعة ، ولكنه نشاط متأصل في التطوير المهني الشخصي. 
2.التدريب نظام متكامل:
أي أن العمل التدريبي متكامل ومترابط ، والجانب التدريبي ليس نشاطًا عشوائيًا ولا مشتقًا من مساحة فارغة أو أخرى. يمكن تفسير الاندماج في نظام التدريب على النحو التالي:
  • التكامل والتجانس والتفاعل النشط بين المكونات الأساسية للتدريب.
  • الاندماج في أنشطة التدريب.
  • تكامل نتائج التدريب ، حيث يجب أن يكون هناك تكامل وتوازن كافيان بين النتائج
3.التدريب نشاط متغير ومحدد:
وهذا يعني أن التدريب يتضمن العديد من المتغيرات داخل وخارج المنظمة ، لذلك فهو لا يسمح بوضع التجميد بل يجب أن يتميز بالتغييرات والتحديثات من السهل على المتدربين تغيير عاداتهم وسلوكياتهم ومهاراتهم ، كما يتغير العمل الذي يقوم به المتدربون ليلبي المتطلبات المتغيرة للظروف الاقتصادية ومهارات العمل. قسم التدريب مسؤول أيضًا عن تحديد وتنفيذ أنشطة التدريب.
4.التدريب هو نشاط إداري وفني:
يعتبر التدريب مهمة إدارية ويجب أن يوفر مختلف مكونات العمل الإداري الفعال ، بما في ذلك وضوح الأهداف والسياسات ، والتوازن بين الخطط والخطط ، وتوافر الموارد المادية والبشرية ، و نهائي تتم مراقبة التوافر بشكل مستمر. كما يعتبر التدريب عملاً فنياً ويتطلب معرفة متخصصة أهمها الخبرة المتخصصة في تحديد الاحتياجات التدريبية وإعداد الدورات والمواد العلمية ، فضلاً عن الخبرة في تنفيذ خطط التدريب والمتابعة والتقييم.

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

أنواع التدريب

بغض النظر عن مؤهلات الموظفين في الشركة ، يمكنهم الاستفادة من الدورات التدريبية التي تقيمها المنظمة ، والتي تمكنهم من تطوير مهاراتهم وتطويرها ، أو سد الثغرات في عملهم بسبب التطور التكنولوجي. من هذا المنظور ، فإن سياسة التدريب الخاصة بالمنظمة تتم صياغتها على أساس تحديد نوع التدريب الذي تريد الانتباه إليه ، ومن بين الأنواع التي وجدنا أن المنظمة يجب أن تركز عليها أثناء عملية التدريب ، ذكرنا:
1. أنواع التدريب حسب مرحلة التوظيف: حسب حالة التوظيف ينقسم التدريب إلى الأجزاء التالية:
  • تعيين الموظف الجديد: يحتاج الموظف الجديد إلى مجموعة من المعلومات التي يقدمها للوظيفة الجديدة. ستؤثر المعلومات التي يحصل عليها الموظف الجديد في الأيام والأسابيع القليلة الأولى من العمل على أدائه واتجاهاته النفسية لسنوات عديدة قادمة. تتضمن خطة تقديم موظفين جدد إلى العمل العديد من الأهداف ، مثل الترحيب بالموظفين الجدد ، وإنشاء موقف ذهني جيد تجاه المشروع ، وإعداد موظفين جدد للعمل ، وتدريبهم على العمل.
  • التدريب أثناء العمل: في بعض الأحيان ترغب المنظمات في توفير التدريب في موقع العمل بدلاً من أي مكان آخر لضمان أعلى كفاءة تدريب. ثم تشجع هذه الوكالات وتسعى إلى جعل المشرفين المباشرين لديهم يوفرون المعلومات الشخصية والتدريب للمتدربين. تكمن أهمية التدريب في أن العديد من الآلات اليوم معقدة ، وهذا لا يكفي لإعداد العامل أو خبرته السابقة ، ولكن يجب أن يتلقى تدريبًا مباشرًا على الجهاز نفسه والمشرف عليه. أحد عيوب هذا النوع من التدريب هنا هو أنه ما لم يكن المشرف مدربًا ماهرًا ويمكنه تحدي نموذج دوره ، فلا يوجد ضمان بأن التدريب سيتم تنفيذه بفعالية.
  • التدريب لغرض تحديث المعرفة والمهارات: عندما تكون المعرفة والمهارات الشخصية قديمة ، خاصة عندما تكون هناك أساليب وتقنيات وأنظمة عمل جديدة ، فإن التدريب المناسب ضروري لذلك. على سبيل المثال ، عندما تتداخل أنظمة المعلومات وأنظمة الكمبيوتر الحديثة مع عمليات الشراء والمحاسبة والأجور والمبيعات وحفظ المستندات ، فإن شاغلي هذه الوظائف يحتاجون إلى معرفة ومهارات جديدة لتمكينهم من أداء العمل باستخدام الأنظمة الحديثة.
  • التدريب للترقية والنقل: الترقية أو النقل تعني أن المهارات والمعرفة الحالية للفرد من المحتمل أن تكون مختلفة عن المهارات والمعرفة المطلوبة للترقية أو النقل إلى الوظيفة. التدريب على هذا الاختلاف ضروري لسد الفجوات في المهارات والمعرفة. عندما تأمل الشركة في ترقية عامل إنتاج إلى منصب إشرافي ، يمكن تخيل نفس النتيجة ، مما يعني أنه سيتم ترقية العامل من منصب تقني إلى منصب إداري ، وهذا الاختلاف يبرر أن العامل قد شارك في تدريب. بالطبع. المعرفة والمهارات في الإدارة والإشراف.

2. أنواع التدريب حسب الوظائف: يمكن تقسيم التدريب تبعا للوظائف المختلفة إلى:

  • التدريب المتخصص: يشمل هذا التدريب المعرفة المهنية والمهارات المتخصصة للوظائف المهنية أو المتخصصة ، مثل الأطباء والمهندسين والمحاسبين ووظائف أخرى ، ويهدف التدريب إلى تطوير المهارات المتخصصة والمعرفة المتخصصة لتوفير القدرة على مواجهة مشكلة العمل.
  • التدريب الإداري: ويهدف إلى تدريب الوظائف ذات الطبيعة المماثلة مثل الأعمال الورقية وأعمال المستودعات والمشتريات والتمويل والتسجيل وأعمال الأرشفة وتمثل هذه الوظائف جوانب مهمة من العمل الإداري ، وتعتمد كفاءة المنظمة على قواعد العمل فيها. مجالات.
  • التدريب المهني: يتعلق بالعمليات اليدوية والميكانيكية ، مثل السباكة واللحام والبناء والنجارة ، إلخ. وهنا وجدنا أنه في بعض الحالات يكون الأسلوب المتبع هو تعيين بعض العمال الجدد كمساعدين للعمال القدامى لفهم مهارات المهنة ، كما يمكنك الالتحاق بالعديد من الكليات الفنية ومراكز التدريب المهني للتدريب على مهن معينة. بشكل عام ، تتمتع مراكز التدريب هذه بوظائف قوية تمكن العمال من إتقان المهارات والقدرات المتميزة.

3. أنواع التدريب حسب المكان:يقسم التدريب حسب المكان إلى قسمين اثنين هما:

أ.التدريب في مكان العمل: يعتبر التدريب أثناء العمل من أكثر أساليب التدريب شيوعًا وشيوعًا نظرًا لبساطته وإيمانه بتكلفة منخفضة. يمكن أن يتخذ التدريب في مكان العمل أشكالًا مختلفة:
  • التدريب من خلال المديرين المباشرين: لقد تحملت هذه الطريقة بالفعل عبء التدريب على أكتاف المديرين المباشرين (المشرفين أو الملاحظين) ، مع الأخذ في الاعتبار أن المدير المباشر هو المسؤول عن تحسين الكفاءة الإنتاجية للوحدة تحت إشرافه ، ومن ثم يكون مسؤولاً عن العلاقة مع المرؤوسين هي علاقة تدريب. وبهذه الطريقة يمكن تدريب الفرد في نفس مكان العمل في ظل الظروف الحقيقية للفرد وخلال فترة العمل الرسمية ، تحت إشراف رئيسه المباشر ، لتوجيه الرئيس وتصحيح أخطائه الأخيرة.
  • تدريب العمال المخضرمين: لا تختلف طريقة التدريب هذه كثيرًا عن الطريقة السابقة. يمكن أن يقوم بالتدريب موظف قديم لديه خبرة طويلة في العمل ، بالإضافة إلى توفير المعرفة للمتدربين من خلال الوصف والشرح والشرح والتطبيق ، لديهم أيضًا ثروة من المعرفة التقنية.
ب.التدريب خارج مكان العمل: يشير التدريب خارج مكان العمل إلى تدريب العمال خارج ساعات العمل الرسمية. يمكن إجراء التدريب في مراكز التدريب داخل المنظمة (إن وجدت) أو مراكز التدريب خارج المنظمة ، وكذلك التدريب الفردي. لا الاشتراك في ساعات العمل الرسمية خلال هذه الفترة.
ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

ماذا تعرف عن مبادئ وأنواع التدريب