حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ما هو التدريب ؟ 

يمكنك قضاء جلسة ممتعة للغاية – لمدة نصف ساعة – مع مجموعة من الأشخاص يسألونهم عن تعريف التدريب، وقد تكون بعض إجاباتهم على النحو التالي:
(( يحدث في إجازات العمل )).
((يحدث أثناء العمل )).
(((هو أن تظهر لشخص ما كيف يفعل شيئًا ما)).
(((قدم مجموعة من الأشياء للمتعلم ليقوم بتنفيذها)).

مفهوم التدريب لعام 2022

غالبًا ما يُنظر إلى التدريب على أنه شيء متعلق بالوظيفة أو التدريب أثناء العمل أو التدريب بعد التوظيف أو نظام التدريب على التوظيف. في كثير من الحالات، نتعامل مع التدريب كعملية رسمية، مثل الجلوس مع مدرب في غرفة التدريب، وغالبًا ما يتم استكماله بمواد مثل: أدلة التدريب، والأسس الجديدة لكيفية تعلم الأشخاص، وطرق التدريس، والاستماع، وطرح الأسئلة، وتقديم استجابة. هدفي هو أداء التدريب، مثل التدريس وإلقاء المحاضرات وتقييمات التدريب. من المتوقع عمومًا أن يكون للتدريب أهداف وغايات ومحتوى في التنظيم والتقييم.

يمكن أن تختلف هذه العملية بشكل كبير اعتمادًا على نهج المدرب وأسلوبه وموضوع التدريب. في أحد أطراف السلسلة، يوجد المدربون الذين يجعلون الأمور سهلة للغاية باستخدام عدد قليل جدًا من المدخلات الأساسية، فهم يعتمدون في الغالب على خبرتهم الخاصة لتوليد الأفكار من خلال الفريق، بدافع من نتيجة رائعة. في الطرف الآخر، يوجد مدربون على المهارات التقليدية للغاية والذين قد يكونون أكثر اعتيادًا على اتباع نهج السرد، ومنهجهم الطبيعي هو إدخال المعلومات، ويمكن وصف كليهما بأنه تدريب مدرب، لكن التجربة التعليمية للمتدرب ستكون مختلفة تمامًا. هناك مزايا وعيوب لكل حالة وكلتا الطريقتين.

كيفية عمل ميزانية تقريبية للتدريب وكيفية عمل موازنة لها للعام 2022

المدربون المهرة جيدون بشكل طبيعي في العمل مع الفرق. من خلال إبداعهم وطاقتهم الشخصية، يشجعون الأفراد والفرق ويسهلون تميزهم.

قد يجد المدربون الأكثر تقليدية صعوبة في محاكاة هذا النهج، وعليهم تعلم طرق جديدة للتصرف، وقد يكون أسلوبهم أكثر إفادة، أو قد يكونون معتادين على لعب دور الخبير.

يجب أن يشمل التدريب مزيجًا من المشاركة النشطة ونقل المعلومات. يفضل المتدربون الشعور بأن المدرب قد أعطاهم شيئًا. قد يكون نموذجًا أو عملية أو معلومات. لا يريدون أن يشعروا أن كل ما يفعله المدرب هو ملكهم. تعرف بالضبط. هذا يدعم القول المأثور، المستشار يعيرك ساعة. ثم اقول لكم الوقت أنت تدفع له مقابل هذه الميزة.

التدريب نفسه يتغير. اختفت العديد من مراكز التدريب التقليدية واستبدلت بمراكز أخرى كمصادر للتعليم عن بعد والتعليم التنفيذي. تعتقد المنظمات اليوم أن المشاركة في أي حدث تدريبي هو استثمار مهم يجب أن يوفر قيمة للمال، ويوفر قيمة مقابل المال ويرتبط بأهداف العمل.

في المستقبل، قد يختفي “مصطلح التدريب” ويتم استبداله بالتركيز على: التعلم، التطوير، مدرس الأداء، أو مصطلح لم يفكر فيه أحد حتى الآن.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

مفهوم التدريب