حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يعتقد بعض الموظفين أن التعامل مع رئيس (أو مدير) في العمل لا يخلو من تعقيداته ؛ من ناحية أخرى، جاءت قواعد ونصائح الآداب التالية التي ذكرها خبير الآداب هديل حسين إلى سيدتي. الشبكة مناسبة، وكلما زاد التزام الموظفين بقواعد العمل، كانت العلاقة بين الطرفين في مكان العمل أفضل. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه إذا تأثرت العلاقة مع المدير سلبًا، فستؤثر أيضًا سلبًا على الموظف.

قواعد في إتيكيت التعامل مع المدير

  1. من الأفضل أداء مهمة وظيفية وعدم تجاهلها من أجل الحفاظ على العلاقة مع المدير وتجنب سوء الفهم أو الحجج داخل مكان العمل.
  2. من الأفضل اتباع القواعد والقوانين أو مدونات السلوك الموضوعة في مكان العمل، لأن تجاهل ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على العلاقة بين الموظف والمدير.
  3. اعتمادًا على الحالة المزاجية وتقلباتها، ليس من الصواب التوافق مع أشخاص آخرين (مثل المديرين) في مكان العمل.
  4. من الأفضل تقديم أي هدية إلى المدير بشكل جماعي وليس فرديًا، بشرط أن تكون الهدية متناسبة مع مكان العمل وليست شخصية جدًا لتجنب سوء الفهم، مع الالتزام ببعض القواعد التي تضعها الشركة بشأن عدم تقديم الهدايا أو المديح في العمل.
  5. قد يكون من المفيد تنفيذ تعليمات المدير في مكان العمل، حتى لو كانوا لا يتفقون مع وجهة نظر الموظف، ما لم يثبت خلاف ذلك، لكن ما ورد أعلاه لا يعني أن الموظف قد تخلى عن تقديم بعض الاقتراحات. عندما يتعلق الأمر بالتعليقات، من المهم اختيار الطريقة والأسلوب الصحيحين للتحدث عن هذه الأشياء حتى لا يشعر المدير أن الموظف متفوق عليه.
  6. الهدوء والصبر عند التعامل مع المديرين في العمل يعكس أقصى درجات الاحترام والالتزام، بغض النظر عن الضغط الذي يتعرض له الموظف.
  7. دعا خبراء الإتيكيت إلى التحلي بالحياد الشديد في التعامل مع المديرين وتجنب تفاصيل الحياة الشخصية في مكان العمل، لأن هذا النهج يمكن أن يكون له العديد من النتائج السلبية.

إحذر قول هذه العبارات لمدير العمل

4 عبارات لا تقولها لمديرك في العمل

قبل قول أي كلمة، قم بإعداد عباراتك واخترها بعناية حتى لا تقول جمل غير لائقة أو تبدو عصبيًا أو فريدًا. فيما يلي 4 أشياء لا يجب أن تقولها لرئيسك في العمل، وآداب السلوك والمحادثة التي يجب مراعاتها عند التحدث إلى شخص في هذا المنصب.

1-اشتريت منزلاً، لذا يجب أن يزيد راتبي

حذر روبن ليان مدرب الولايات المتحدة الأمريكية من التحدث إلى مديره بهذه الطريقة. إن طلب زيادة في راتبك الشهري بهذه الطريقة الفريدة أمر غير مقبول لأن أصحاب العمل لن يكونوا سعداء بزيادة الراتب لأسباب مماثلة.

آداب العمل: في هذه الحالة، كل ما عليك فعله هو لفت انتباه رئيسك إلى مهاراتك التي تحقق النجاح والربح للشركة، وليس احتياجاتك الشخصية.

2- الآن بعد أن تم تسريح البقية، ضاعفت

يوصي Robin Ryan بعدم استخدام هذه الطريقة مع مديرك للإشارة إلى إجهادك وجهدك في العمل، لأنك لست الوحيد الذي يتأثر بتغيير معين أو تسريح من العمل في الشركة. لذا، إذا كنت تريد التحدث إلى رئيسك في العمل حول ذلك، فافعل ذلك دبلوماسياً وإيجابياً.

وفقًا لآداب التعامل مع المديرين في العمل: شارك قائمة مهام العمل الخاصة بك مع مشرف العمل أو المدير، مما يسمح له بفهم عبء العمل تلقائيًا، مما يساعدك بطريقة أو بأخرى.

3-لا أعلم كيف أنجز هذا العمل

تنصح مديرة الأعمال الأمريكية إيرينا بارانوف بعدم الاعتماد على تصريحات صاحب العمل مثل هذه، حيث لا علاقة لها بالإبداع والاحتراف الذي يبحث عنه رئيسك في موظفيه.

اتبع آداب التعامل مع المديرين في العمل: إذا كنت لا تعرف حقًا كيفية إنجاز عمل ما، خاصة إذا لم تحاول التوصل إلى حل في وقت مبكر، فلا داعي لشرح ذلك لرئيسك في العمل . لا تتردد في طلب المساعدة لأن هذه الخطوة تظهر أنك متحمس وتقدم الأفضل، ولكن لا تجعل الأمر يبدو وكأنه نوع من اهزم واستسلم فلن تترك انطباعًا جيدًا عليك.

4- طريقة العمل هذه لست معتادة على رئيسي السابق

إذا حدث أي شيء، تجنب قول هذا على الفور! وأشار روبن ريان إلى أن هذه الجملة ستجعل رئيسك يشعر بأنك ما زلت عالقًا في العادات المهنية القديمة، وغير قادر على التكيف مع بيئة العمل الجديدة، وتترك انطباعًا سيئًا عليك، وتجعلك تفقد الحماس للعمل في مشروع جديد.

وفقًا لـ Business Etiquette: ينصح Robin Ryan، إذا كنت لا تستطيع فهم نموذج العمل الجديد وكيفية التكيف معه، اشرح لرئيسك أنك بحاجة إلى بعض الوقت للتعود على النظام الجديد وإظهار حماسك في العمل.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حقيبة تدريبية شاملة

تقدم مؤسسة حقيبتك حقيبة دورة اللإجراءات والسياسات الأمنية أحد الحقائب المميزة من حقيبتك

إتكيت التعامل مع مدير العمل

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إتكيت التعامل مع مدير العمل