حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الدورات التدريبية :

تعتبر الدورات التدريبية واحدة من أهم طرق التعلم بحرية، سواء كان فردًا عاديًا أو طالبًا أو أستاذًا أو أي مجموعة ينتمي إليها هذا الشخص، يسعى ويتعرف عليها عن قرب من أجل اكتساب المعرفة بشيء معين و التعرف على كل ما يتعلق به.

8 خطوات لإعداد دورات تدريبية 1 8 خطوات لإعداد دورات تدريبية

معرفة تفاصيلها ومحاولة إتقان عمله أو معرفته، غالبًا من أجل الحصول على شهادة مهمة حتى يتمكن الفرد من ممارسة العمل في مجال موضوع الدورة التدريبية.

أصبحت الدورات التدريبية ضرورية لكثير من العاملين، أو الطامحين، في وقت تتزايد فيه التخصصات العلمية والعملية باستمرار، وتتزايد فروع العلوم والآداب باطراد مع نمو المعرفة واحتياجات الإنسان، ولا تستطيع التخصصات الجامعية تلبية جميع متطلبات الوظيفة للطلاب العاملين الراغبين من أجل تحقيق المزيد من التقدم والازدهار في مجال عملهم والتخصص في مختلف فروع العلوم والأدب، النادرة والجديدة على حد سواء، وجدنا العديد من التدريبات التي يمكن للطلاب أخذها كل عام أثناء دراستهم وإجازاتهم وحتى بعد دورات التخرج وأثناء العمل.

تتنوع المصطلحات التي تشير إلى معنى الدورة التدريبية وتشمل مئات الأشكال والأساليب والتخصصات. يمنح العمال الثقة للقتال. تحديات مختلفة مرتبطة بسوق العمل الحديث.

1 – الفكرة :

ربما تكون أصعب خطوة في التحضير لدورات تدريبية هي تحديد فكرة جديدة، والأفكار الأكثر نجاحًا هي تلك التي تقدم حلاً عمليًا لمشكلة يواجهها جمهور مستهدف محدد. أحد أصعب الأشياء التي تراها هذه الأيام هو ما يسمى بنصف التعليم ؛ إنهم أشخاص يعتقدون أنهم أصبحوا خبراء من خلال قراءة بعض الكتب، ومن المحتمل أنهم صنعوها ابدأ في بيع خدماتهم، ولكن في النهاية سيتم الكشف عنها ؛ سيعرف الزوار أنهم لم يتم تقديمها بشكل جيد وتنظيمهم بطريقة منظمة.

لذلك، أقترح عليك اختيار فكرة يمكنك التحدث عنها وصياغتها بالطريقة الصحيحة، أو على الأقل إجراء بحث مكثف حول الفكرة التي تريد التحدث عنها ؛ لمعرفة ما إذا كان يمكنك التحدث عن الفكرة. الشيء المهم هنا هو أن يكون لديك فكرة تعتقد أنه يمكنك تقديمها بأسلوب جيد في الدورة.

2 –  الجمهور المستهدف:

حدد العملاء الذين سيشترون خدماتك ؛ معرفة جمهورك المستهدف سيرشدك في إنشاء الدورة بأفضل طريقة ؛ على سبيل المثال، إذا كانت للمبتدئين، فسيتم إجراؤها بشكل مختلف عن شخص في المستوى المتوسط ​​أو المتقدم. بالإضافة إلى مستواها الاقتصادي، هل سعر الخدمة مناسب للسكان المستهدفين أم هو مناسب؟ تحتاج إلى إضافة بعض التحسينات. لذلك، يجب تحديد الجمهور المستهدف بعناية من خلال تحديد سنهم وبلدهم ولغتهم واهتماماتهم وتوجههم ومشاكلهم.

3- ابحث عن الجمهور المستهدف كبداية مختلفة:

بمجرد تحديد جمهورك المستهدف، قم بإجراء بحث عن الجمهور ؛ من أجل تحديد مشاكلهم وتزويدهم بالحلول، ربما تعرف أن أفضل البرامج التعليمية هي الأكثر فائدة، وقد تكون هذه الخطوة هي العثور على أفكار لجلستك التعليمية التالية ابدأ كما يقولون “الضرورة أم الاختراع”، من خلال البحث في جمهورك المستهدف وتحديد مشاكلهم، إذن يتم تقديم حلول لهذه المشاكل في شكل دورات تعليمية.

إذن في الخطوات الثلاث الأولى، أمامك أحد أمرين:

4- جمع المزيد من المعلومات حول مادة الدورة:

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة وفهمًا جيدًا لجمهورك المستهدف، سيكون اتجاهنا الحالي هو إنشاء سلسلة محادثات من خلال جمع المزيد من المعلومات حول مواد الدورة التدريبية ؛ على سبيل المثال، إذا كانت الفكرة هي تقديم دورة تدريبية على شكل فيديو يشرح عملية إعداد موقع إلكتروني لمحرك البحث “SEO” لأصحاب المواقع المبتدئين في العالم العربي. لذلك ستكون الخطوة التالية هي جمع المزيد من المعلومات حول ما يسمى بـ SEO وتنظيم المواد في نقاط رئيسية رئيسية، أو يمكن تقسيم الدورة إلى أقسام بنقطة واحدة لكل منها.

5- خطة زمنية لإكمال الدورة:

أنت تعرف الآن ما الذي ستتحدث عنه، الآن تحتاج إلى وضع خطة زمنية محددة لاستكمال مواد الدورة ؛ على سبيل المثال، 30 يومًا من الآن، وما لا يزيد عن 30 يومًا بعد تصوير فيديو الدورة، والمواد التدريبية ستكون متاحة.

يمكنك تقسيم الوقت على الاهداف فمثلا سيتم شرح الفكرة بـ 10 نقاط وهي 10 فيديوهات مما يعني انك تكمل فيديو كل 3 ايام. يمكنك تعديل الجدول الزمني ليناسبك وخطتك التسويقية. الأهم من ذلك، تتوفر المواد التعليمية في نهاية البرنامج الزمني.

6 – إصلاح العيوب وإضفاء الجمال:

إذا كانت مادتك عبارة عن كتاب، فعليك تصحيح الأخطاء النحوية والإملائية وتعديل تنسيق الكتاب، وإذا كانت مادتك عبارة عن مقطع فيديو، شاهد الفيديو وقم بتحريره وتقليل حجمه. ما يهم هو أنك الآن تعطي دورتك شكلها النهائي ؛ حاول إبرازها بأفضل طريقة ممكنة.

بمجرد اكتمال كل شيء، احفظ الدورة التدريبية في شكلها النهائي تمهيدًا لنشرها على موقع فايفر كخدمة واحدة أو أكثر.

7- اعداد مقال / فيديو ترويجي:

تتمثل مهمة المقالة الترويجية أو الفيديو الترويجي في أن يوضح للعميل أن هذه الدورة يمكن أن تحل مشكلته ؛ تشرح له الأسباب والدوافع التي جعلته يقرر شراء هذه الدورة التدريبية بالذات. إذا لم تكن ماهرًا في الوظيفة، يمكنك القيام بذلك بنفسك أو استخدام خدمة تم شراؤها من Fiverr ؛ والسبب هو أن الزوار لن يشاهدوا الدورة قبل مشاهدة هذا الفيديو الترويجي، ومن خلاله فقط، هل سيقرر الشراء أم لا.

8 خطوات لإعداد دورات تدريبية 2 8 خطوات لإعداد دورات تدريبية

8 – تحديد هل هي خدمة واحدة أم أكثر:

الآن بعد أن تم إعداد كل شيء لك، ما زلت بحاجة إلى معرفة كيف ستبيع هذه الدورة على Fiverr، سواء كانت خدمة أو أكثر، خدمة مع تحسينات، أو خدمات منفصلة، ستحدد هذه الخطوة دورات الربحية الخاصة بك .

أصبحت خطوات إعداد دورة تدريبية واضحة الآن، ما عليك سوى تسويقها والرجوع إليها متى سنحت لك الفرصة، وكلما وجدت مشكلة، فإن دورتك التعليمية هي الحل.


 أهمية الدورات التدريبية :

8 خطوات لإعداد دورات تدريبية 3 8 خطوات لإعداد دورات تدريبية

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

الدورات التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الدورات التدريبية