حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تصميم برنامج تدريبي

نحن مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية ، تصميم حقائب تدريبية برونق وبشكل احترافي ، نقدم حلول متنوعة في مجال اعداد الحقائب التدريبية لتحقق لك تطور ونجاح كبير من اجل تصميم برنامج تدريبي رائع .

تصميم برنامج تدريبي

يعد تصميم برنامج تدريبي خطوة لا غنى عنها في العملية التدريبية ، فهي الخطوة التي تتبع الاحتياجات لوجود برامج تدريبية ، والاهتمام بتطوير برنامج تدريبي جيد ، مما يعني حصول المتدربين على تدريب شامل يلبي كافة الجوانب من الفوائد المطلوبة ، إنها خطوة مهمة يجب أن تكون مستعدًا جيدًا ، عندما تحتاج إلى التدريب والوصول إلى الأهداف.

ما هي أهم الوسائل المساعدة في تصميم البرنامج التدريبي:

من أهم وسائل المساعدة في تصميم البرنامج التدريبي الأساليب التي يستخدمها المدرب والمتدربون للتدريب بشكل متكامل وصحيح مما يزيد من فاعلية التدريب ويمنحه مجالاً من المرونة والتشويق. يتم تمثيلهم في:

  • الكمبيوتر.
  • الشاشات الحديثة.
  • أقلام الكتابة ولوحة الكتابة.
  • الأوراق والأدوات المستخدمة في أي نشاط يدوي.
  • كتر بروغ.
  • شاشات كبيرة
  • الأغاني والأفلام وجميع تسجيلات الفيديو.

ما هي المحتويات الرئيسية لتصميم برنامج تدريبي:

هناك العديد من المحتويات التي يجب أن يتضمنها أي برنامج تدريبي ناجح ، من أهمها:

  • تحديد الخطة لمحتويات لتصميم برنامج تدريبي .
  • تحديد موضوعات محتوى التدريب.
  • تحديد المناهج والطرق المستخدمة في البرنامج التدريبي.
  • تحديد الوسائل التي تساعد في تنفيذ البرنامج التدريبي بأفضل طريقة ممكنة.
  • يجب أيضًا تحديد المدربين المثاليين لتنفيذ البرنامج التدريبي.
  • اختيار طرق التطبيق والتقييم المناسبة للبرنامج التدريبي.
تصميم برنامج تدريبي
تصميم برنامج تدريبي
مؤسسة حقيبتك

العناصر الرئيسية التي يجب تحديدها عند تصميم برنامج تدريبي :

أ- تحديد أهداف البرنامج: الأهداف هي الأهداف المأمولة تحقيقها من خلال البرنامج التدريبي ، وهذه الأهداف هي المخرجات التي يتم تصميمها واعتمادها مسبقًا.
ب- تحديد نوع المهارات المراد تدريبها: بعد تحديد الاحتياجات التدريبية يكون الدور هو تحديد نوع المهارة أو المهارات المناسبة لهذه الاحتياجات والتي سينقلها البرنامج التدريبي أو يصقلها للمتدربين مثل الكتابة. التصنيف والحفظ والاتصال والقيادة والمهارات الإدارية والفكرية.
ج- تطوير المنهج التدريبي: يقصد بالمنهج التدريبي الموضوعات أو المواد ومفرداتها التي سيدرسها المتدربون أو يدربونها ، ويتم تحديدها في ضوء الاحتياجات التدريبية ، بحيث يكون المنهج التدريبي جيداً. لتحقيق الأهداف المرجوة ، يجب أن تنبع من بيئة عمل واقعية.

د- اختيار طريقة التدريب: بعد وضع المنهج التدريبي المناسب يتم تحديد الطريقة المناسبة ، وهذه العملية ليست سهلة بالرغم من تعدد الأساليب المذكورة سابقاً والتي يمكن استخدامها في مجال التدريب لكنها خطيرة للغاية. من المهم ملاحظة أن هذه الطرق ليست بدائل لبعضها البعض. في جميع الأحوال والظروف.
ه- اختيار المدربين: المدرب المؤهل هو الجزء الأساسي في تصميم البرنامج التدريبي حيث يلعب المدرب دوراً مهماً في نجاح أو فشل البرنامج التدريبي.

و- موقع التدريب
يمكن أن يكون التدريب في مكان العمل وتحت إشراف موظف ذي خبرة ، سواء كان مشرفًا مباشرًا أو مدربًا متخصصًا في عملية التدريب.
أو قد يكون التدريب خارج الموقع أو خارج الموقع ، اعتمادًا على طبيعة مهمة التدريب وظروف المنظمة.

ز- المستلزمات الضرورية للتدريب
يتطلب البرنامج التدريبي تحديد ما يلي:
1- تأهيل المدربين والمتدربين بما يتناسب مع احتياجات وأهداف التدريب.
2- المعدات والمستلزمات المساعدة للتدريب المتوفرة في موقع العمل.

ح- وقت التدريب
من الضروري تحديد الوقت المناسب لتعلم المهارة والخبرة والمعرفة التي يجب نقلها للموظفين ، حيث تتطلب بعض المهارات وقتًا أطول من غيرها لاكتساب المهارات وتعلمها. أيضًا ، يستغرق التعلم الفردي وقتًا أطول من التعلم الجماعي ومن خلال استخدام المعدات السمعية والبصرية.

ط- تحديد تكلفة البرنامج التدريبي: وهي الخطوة الأخيرة في عملية تصميم البرنامج التدريبي ، حيث يستفيد المشرفون على البرنامج التدريبي من وضع ميزانية التدريب في تحديد التكاليف التقديرية للبرنامج التدريبي.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

صناعة الحقائب التدريبية

ما هي الموضوعات التي يجب تضمينها في تصميم برنامج تدريبي :

الموضوعات في آلية تصميم البرنامج التدريبي تعني تلك المحتويات التي يجب ترتيبها على شكل دروس ودروس تدريبية وندوات علمية منظمة ، ووضعها في جدول زمني بطريقة متسلسلة وواقعية وسهلة التنفيذ ، والتي يجب على المدربين ترتيبها. يعلم. للمتدربين وكذلك تدريبهم بكل الطرق الممكنة ، بحيث يتمكن أي برنامج تدريبي من تحقيق أهدافه التعليمية والتدريبية بشكل متكامل ، وفي النهاية يمكن للطلاب أو المتدربين الحصول على العلوم والتطبيقات التي يرغبون في إتقانها. .

ويشمل وضع الموضوعات في آلية تصميم البرنامج التدريبي ، ما يسمى بـ “دليل المدرب” أو “دليل المعلم” ، حيث يمكن للمدرب الرجوع إلى هذا الدليل في أي وقت أثناء العملية التدريبية ، والذي يتضمن تعليمات التدريب المطلوبة ، من أجل تحقيق أهداف التدريب المرجوة والمتوقعة.

تصميم برنامج تدريبي
تصميم الحقائب التدريبية pdf

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

تصميم برنامج تدريبي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تصميم برنامج تدريبي