حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
كيف تصمم حقيبة تدريبية ؟
مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية
تصفح الحقائب التدريبية
حمل مجاني نموذج حقيبة تدريبية
حمل الحقيبة التدريبية
Previous slide
Next slide

كيف تصمم حقيبة تدريبية ؟

الطريقة الأولى

سأشرح كيف تصمم حقيبة تدريبية ؟  ، بغض النظر عن اسم المنهجية التي تتبعها ، لأنها كلها متقاربة وتتبع في نفس الإطار العام بحيث يتم القيام بما يلي:
– تحديد عنوان الحقيبة التدريب (الهدف العام)
– قراءة ومراجعة واختيار أبرز العناوين والمحتويات (املأ المعرفة)
ابدأ في توزيع محتوى الدورة.
– إقامة الأنشطة والتدريب والتشريب بالكيس بها.
حقيبة التصميم الفني.
 
تعمل هذه الطريقة من قبل معظم المدربين ومصممي الحقائب التدريبية ولها منهجيات مختلفة تدور جميعها حول نفس الطريقة وتعتمد على المحتوى المعرفي للموضوع.
 
وعندما تحضر برنامجًا تدريبيًا وتجد أن البرنامج مليء بالمعلومات وقوي ، لكنك تركته بلا شيء ولا شيء سيغيرك ، فعليك أن تعلم أن هذا البرنامج مبني بطريقة معرفية مثل البرنامج. يركز المصمم على المعرفة والعلوم ويبني البرنامج عليهما ، فيظهر البرنامج بقوة في أعين الناس ، لكنه لا يحقق أهداف واقع البرنامج.
 
يقوم العديد من الطلاب في المستويات العليا (الماجستير والدكتوراه) بتحويل أبحاثهم ودراساتهم إلى حقائب تدريبية بنفس المنهجية والأسلوب الذي يجعل المعرفة والمعلومات قلب البرنامج ، وهو ما يدور حوله المدرب في جميع مراحل البرنامج التدريبي.
 
دليل تصميم حقيبة تدريبية

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني من حقيبة تدريبية جاهزة

مجموعة من الحقائب التدريبية الجاهزة ومجهزة للتسليم الفوري والاستلام في الحال بعد اضافة معلومات المدرب عليها.

صناعة الحقائب التدريبية

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية هي طريقة عملي وأرى أنها الطريقة الصحيحة لتصميم الحقائب التدريبية وهي تمثل (فلسفتي في تصميم الحقائب التدريبية )
يجب أن يكون مصمم الحقائب التدريبية محترفًا وعلى دراية بالموضوع.
– إذا لم يكن كما ورد في الفقرة السابقة ، فعليه أولاً أن يقرأ ويثقف نفسه في ثقافة عالية للموضوع حتى يكون كما لو كان متخصصًا.

تحديد الهدف العام للبرنامج التدريبي

يجيب على السؤال: ماذا سيتخرج المتدرب بعد اتمام البرنامج (مهارات / اتجاهات / معرفة)
يبدأ (بتجربة تفاصيل الموضوع) بتوزيع هذه المهارات على الدورات التدريبية لمعرفة مقدار ما يحتاجه البرنامج التدريبي من جلسة ، ويمكن تعديل ذلك لاحقًا إذا اتضح له أنه ضروري. لنفعل ذلك.

– يتم رسم هيكل البرنامج بأي طريقة مثل (الخريطة الذهنية / المخططات الانسيابية / جدول المفردات / شبكة المعلومات / أو غيرها). من المهم وضع تصور للبرنامج.
تصميم الأنشطة التدريبية التي تحقق المهارات وتضمن أن الوقت مناسب لهم .. تصميم الأنشطة التدريبية هو قلب البرنامج هنا ، وهو سر نجاح البرنامج التدريبي ، وبناءً عليه مسار البرنامج و كل تفاصيلها مبنية على لأننا نبني المهارات ومن خلالها يتم البناء والتغيير ، ومن المهم أن ندرك أن فهم المهارة ومعرفة تفاصيل أدائها من عوامل نجاح المدرب في نقلها إلى المتدربين. من فقد شيئًا لا يمكن أن يُعطى. أولئك الذين يجهلون تكوين المهارة ومراحل تكوينها لا يمكنهم تطويرها بين المتدربين.
بعد تصميم المهارات وأنشطتها ، ينتقل المدرب إلى المكون الثاني من البرنامج (الاتجاهات).
يوزع القيم والاتجاهات على الجلسات حسب المهارات وبطريقة تحقق الأهداف وتخلق مادة مناسبة لها لتحقيقها. عند التنفيذ ، ستلاحظ صعوبة بالغة في إنشاء الأنشطة وتطوير المحتوى للقيم والاتجاهات ، حيث يتجاهل الكثير من الناس ذلك في المنهجية الأولى ويجعلونها مهمة المدرب
المبدأ هو أن المصمم هنا قد أكمل ما يقرب من 80٪ من البرنامج وترك الجزء الأخير من مكونات البرنامج وهو (المعرفة)
الشروع في تطوير المعرفة والمعلومات التي تساهم في نجاحها في تحقيق الأنشطة وتغيير الاتجاهات.
بعد ذلك ، سيتم إنشاء جزء من المعرفة ، والذي سيبدأ في استكمال ودمج المعرفة والمعلومات التي يحتاجها البرنامج مع ما سبق. ارجع إلى الصورة العامة التي رسمتها سابقًا وقم بمطابقتها مع جلساتك لضمان المحاذاة. يعود إلى الأهداف الرئيسية (المهارات / المواقف / المعرفة) ويتأكد من تحقيقها من خلال ما تم كتابته.
 
 
 
 
حقيبة تعليمية جاهزة
تطوير واعادة هيكلة للحقيبة

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى