حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي
دورة اعداد الحقائب التدريبية
مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية
تصفح الحقائب التدريبية
Previous slide
Next slide

دورة اعداد الحقائب التدريبية

دورة اعداد الحقائب التدريبية 1 دورة اعداد الحقائب التدريبية

مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية ، تصميم حقائب تدريبية برونق وبشكل احترافي ، نقدم حلول متنوعة في مجال اعداد الحقائب لتحقق لك تطور ونجاح كبير لدورتك التدريبية.

تصميم الحقيبة التدريبية فن لا يجيده الكثيرون. لقد قابلت الكثير من المدربين واستمعت للعديد من المدربين الذين لم يبدأوا التدريب بعد ، والعقبة التي يواجهونها هي “تصميم حقيبة التدريب“. يمر التكريم بسبب ضيق الوقت ، وقد يضطرون أحيانًا إلى استئجار حقائب تدريبية أو شراء حقائب تدريبية جاهزة ، ومعظم من يتسلق سلم تصميم الحقيبة لا يفعل ذلك. للأسف تستحق التصميم .

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء من أجل تلبية الاحتياجات التدريبية في مختلف المجالات وتحقيق الأهداف والعمل على تحقيق التنمية والنمو للأفراد والمؤسسات. دورة في مجال تصميم وإعداد الحقائب التدريبية ، وهي مهمة لكل مدرب ومتخصص تدريب ، ولكل من يشارك في مجال التدريب والتعليم.

الحقيبة التدريبية هي مفهوم يعبر عن الخطة التشغيلية للعملية التدريبية الفعلية من خلال إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ على أساس أهداف التدريب.

هي وثيقة تتضمن بياناً مفصلاً عن إجراءات التدريب ليستخدمها مدرب أو أكثر لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التدريبي بكفاءة وفاعلية ، حيث تركز على تجسير الأداء. فجوة بين الواقع والتوقعات في أداء الأفراد أو المنظمات المستفيدة من الحقيبة التدريبية.

 

دورة اعداد الحقائب التدريبية

تعرف على مكونات الحقيبة التدريبية المتكاملة من خلال دورة اعداد الحقائب التدريبية

تتكون الحقائب التدريبية الاحترافية من المكونات التالية : 

 دليل المدرب:

هو الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المدرب ، مما يسهل عليه تنظيم أفكاره وسرد المادة العلمية في التدريب. يختلف دليل المدرب عن دليل المدرب في أن الدليل الأول موجز للغاية ويحتوي على النقاط الأساسية لتسهيل المراجعة. 

 كتيب المدرب (كتيب المتدرب):

هو الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المتدرب ، حيث يقوم المدرب بتزويد المتدربين بها في بداية التدريب أو نهاية التدريب حسب الحاجة ، بحيث يحفظهم. عناء كتابة قصته واستقراءها ، وهم يأخذون ملاحظات صغيرة فقط لأن كتيب المدرب شامل ومليء بالتفاصيل حول ما تحدث عنه المدرب. 

 المادة العلمية:

يجوز للمدرب الاحتفاظ بالمراجع العلمية أو المحتوى العلمي الموسع سواء المقروء أو المسموع للرجوع إليه مرة أخرى في حالة ضرورة التدريب لذلك ، أو مشاركته مع المتدربين بعد انتهاء التدريب. ورشة عمل. زدها إذا رغبوا في ذلك. 

 دليل تنفيذ التدريب: هذا كتيب للمدرب ولكنه يهدف إلى إجراء التدريب ، ويختلف عن كتيب المدرب. 

 عرض تقديمي لعروض PowerPoint التقديمية: يقوم المدرب بعرض تدريبه على شاشة عرض تقديمي لذا يجب أن يكون لديه ملف PowerPoint بتنسيق Pct. ألوان مصممة باحتراف ومميزة تجعل الشاشة مبهرة. 

مكونات مهمة في دليل كل مدرب

 الكتيب: يجب أن يشرح الكتيب المصمم بعناية والجذاب الغرض العام من التدريب ، ويتم تشجيع المدرب على إكمال جميع أجزائه. 

 الأنشطة والتمارين:

تساعد الأنشطة والتمارين على تحفيز المتدربين وزيادة تركيزهم وجذبهم مرة أخرى إلى التدريب وزيادة التفاعل والمساعدة في تشجيع المتدربين الخجولين على المشاركة في التدريب. 

 الخريطة الذهنية:

الإنسان هو الصورة التي تنجذب إليها الصور ، حتى لو كانت كلمات موضوعة في دوائر وشخصيات بيانية ، لذلك من المهم أن تحتوي حقيبتك التدريبية على خريطة ذهنية توضح مسار التدريب بشكل عام لجميع التمارين. أيام. ورشة عمل أو خريطة تدريبية خاصة لكل يوم من أيام الورشة التدريبية بحيث يكون للمدرب فكرة عن الخطة التدريبية والاستعداد لها وتوقع محتواها. 

 الألعاب التدريبية:

الألعاب التدريبية تزيد من حماس المدرب خاصة عند استخدام المادة التدريبية مباشرة مع الألعاب التنافسية. 

 مواد الإثراء:

حافظ على كلماتك مفتوحة ووجه المتدربين إلى مواد تدريبية إضافية أو أرفقهم بالتدريب إذا انتهى على عجل. 

 تمارين منع الحركة وكسر الفجوات: اكسر جبل الجليد بينك وبين المدربين أنفسهم ، من خلال ألعاب وتمارين المواعدة الممتعة والمسلية. 

 الرسوم البيانية والرسوم البيانية والفيديو: ذكرنا أن الإنسان كائن مرئي تجتذبه الصور ومقاطع الفيديو الثابتة والمتحركة ، لذلك على المدرب تزويد حقيبته التدريبية بالرسومات والصور ومقاطع الفيديو لجذب انتباه المتدرب. 

 نماذج التقييم:

وهي النماذج التي تتناول قياس نجاح التدريب والأهداف التي تحققت منه ، وقياس مستوى المعرفة البعدية للمتدربين ومقارنتها بالمستوى السابق. 

 المعدات:

جهاز عرض الكمبيوتر: شاشات العرض واللوحات البيضاء: وهي المعدات الفنية والمادية التي يحتاجها التدريب حسب البرامج والتمارين والأنشطة التي أضافها المدرب في حقيبته التدريبية. 

حصل المدرب على شهادة تدريبية

تؤكد حضوره في نقطة وظيفية متميزة. يشعر المتدرب أنه تلقى معرفة جديدة وتدريبًا من نقاط خاصة في حياته. الآن وقد تحدثنا عن الحقيبة التدريبية وأهمية الحقيبة التدريبية ومكونات الحقيبة التدريبية وأجزائها المهمة ، سنتحدث الآن عن منهجية تصميم الحقائب التدريبية المميزة .

دورة اعداد الحقائب التدريبية

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي خلال دورة اعداد الحقائب التدريبية

1. نهج متكامل لعملية التدريب

(أهمية التدريب – مجالاته ، علاقته بالتطوير الإداري ، مكونات العملية التدريبية ، مبادئ التدريب الفعال ، التدريب والتعليم).

2. يشمل مفهوم الحقيبة التدريبية ما يلي:

(مفهوم الحقيبة التدريبية ، لماذا الحقائب التدريبية ؟، أهمية الحقائب التدريبية ، أنواع الحقائب التدريبية ، متى وكيف يتم الاعتماد على الحقائب الجاهزة ، محتويات وهيكل الحقيبة التدريبية).

3. المكونات الأساسية للحقيبة التدريبية

(المكونات الأساسية للحقيبة التدريبية ، محتويات وهيكل الحقيبة التدريبية مع مصفوفة IMAS ، المتغيرات الحيوية في الحقيبة التدريبية)

4. أسس إعداد الحقائب التدريبية

(خطوات بناء وتصميم الحقيبة التدريبية ، أساسيات تجهيز الحقائب ، تطبيقات نظرية مكارثي (META4) ، بطريقة فعالة (CP3) في تصميم الحقائب التدريبية ، تحديد قرارات التدريب ، معايير قرارات التدريب ، تحديد وقت التدريب ، المعايير لجمع وتنظيم المحتوى التدريبي ، وأهداف البرنامج ، ودليل البرنامج ، وطرق التدريب المستخدمة ، وطرق التدريب المستخدمة ، ومرحلة التصميم والبناء ، وتحديد الموضوعات والمراجع المستخدمة ، وتقسيم محتوى الحزمة إلى وحدات أو حزم تدريبية )

5. أدوات التدريب للحقائب التدريبية ومنها:

(مفهوم أدوات التدريب ، أنواع أدوات التدريب ، اختيار أدوات التدريب ، كيفية الاستفادة من أدوات ومساعدات العرض (أرقام ، مواد ، أدوات ، أجهزة ، مواقف وأنشطة) ، تصنيف أدوات العرض (سمعي ، بصري ، سمعي بصري ، عام) ) والوسائل الجماعية) الوسائل الفردية) ، مهارات برامج الكمبيوتر (برنامج Power Point للعرض التقديمي ، تقديم عرض تقديمي من البداية (اعتمادًا على مقدم العرض) ، إضافة مؤثرات خاصة ، طباعة العرض التقديمي (النشرات التي يتم توزيعها مع العرض التقديمي) ، إضافة وتحرير وصياغة النصوص في العرض ، وتغيير الخلفيات (الألوان ، التصاميم …) ، نصائح حول كيفية عرض المعلومات ، استخدام اللوحات المعدة مسبقًا وبرامج المساعدة.

6. تتضمن مراحل بناء حزمة تدريبية فعالة (خطوة بخطوة – حالة عملية) خطوة بخطوة لبناء برنامج تقني ما يلي:

(قبل البدء في كتابة 5Ws ، مراحل الإعداد والكتابة ، كتابة الملاحظات وطرق التوحيد ، التصميم الفني والتوجيه ، تاريخ الحزمة التدريبية (وورشة العمل)).

7- التقنيات الفنية في تصميم وإعداد تقنيات الحقائب التدريبية ومنها:

(تقنية الجدول الزمني وطريقة 7 × 7 أو 5 × 5 ، تقنية المملكة العربية السعودية في تصنيف أدوات التدريب ، وتحديد التطبيق العملي في كل حقيبة من خلال DIF ، وتقنية AIDA في تصميم الحقيبة ووحداتها).

8. CRTP ™ لتقييم الحقائب التدريبية CRTP ™ Progra والتي تشمل:

(لماذا نقيم الحقائب التدريبية ، وماذا نقيم في الحقائب التدريبية؟ (المعايير) ، كيف نقيم الحقائب التدريبية؟ (الأدوات) ، برنامج CRTP ، دراسة حالة لتقييم الحقيبة التدريبية (ورشة عمل)).

9. مهارات التقييم والتغذية ومراجعة الحقائب التدريبية

(التغذية الراجعة ودورها في تفعيل عملية التعلم الذاتي النشط وطرق استخدامها بشكل إيجابي في تحسين مستوى الأداء وطرق تقييم وقياس الأثر التدريبي للعرض التقديمي وتصميم نماذج وطرق للتقييم القبلي والفوري والبعدي ، نظام التدريب ودوره في رفع مستوى الأداء والفعالية (CRTP) لتقييم الحقائب التدريبية).

10. النماذج

(يتم تزويد المشاركين بالنماذج التي تستخدم في تصميم وإعداد الحقائب التدريبية وتساعد في رفع كفاءة العرض التقديمي)

11. ورش عمل تدريبية

لتطبيق المهارات العلمية

 

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

صناعة الحقائب التدريبية
احجز استشارتك المجانية الآن وتعرف على استشاري تطوير وتصميم المحتوى التدريبي بخبرة 30+ عاماً في تصميم وتطوير الحقائب التدريبية والمناهج.

تعرَّف على:

  • تصميم وتنفيذ حقائب تدريبية حسب المحاور.
  • كيفية تحديد عدد الأيام المطلوبة والفئة المستهدفة.
  • إمكانية تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية بأسلوب احترافي.
  •  استنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بشكل مميز وأنيق لجعل دورتك التدريبية رائعة!

تمكنا من تطوير مناهج وحقائب تدريبية استفاد منها أكثر من 25 ألف متدرب بإجمالي 500 ألف ساعة تدريبية في مختلف مجالات التدريب بأنحاء الوطن العربي.

“نحن نؤمن بمهمة تطوير المحتوى التدريبي في وطننا العربي”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

الهدف الرئيسي هو تمكين المشاركين من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لتصميم وإعداد حقائب تدريبية فعّالة.

 الخطوات تشمل: تحديد احتياجات التدريب، تصميم المحتوى، اختيار الأنشطة والأدوات التعليمية، تقييم الأداء.

 يجب مراعاة احتياجات المستهدفين، تحديد الأهداف التعليمية، استخدام الطرق التعليمية المناسبة، وتصميم تقييم فعّال.

يمكن استخدام البرمجيات والتطبيقات التقنية، مثل برامج تحرير الفيديو والصوت، والأدوات التفاعلية على الإنترنت.

 يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أنشطة تفاعلية ودراسات حالة وتبادل الخبرات بين المشاركين.

 يمكن ذلك من خلال تقييم ردود فعل المشاركين وتقييم فعالية المحتوى التدريبي وتحقيق الأهداف المحددة.

 يمكن التعامل مع التحديات من خلال التخطيط الجيد، وتخصيص الوقت بشكل مناسب، وتفهم احتياجات المتدربين.

 يمكن ذلك من خلال تقديم أمثلة عملية وتجارب تطبيقية واقعية، واستخدام أساليب تفاعلية ومشاركة المشاركين في عملية التصميم.

 التدريب المستمر، ومتابعة التطورات في مجال التعليم وتكنولوجيا التعليم، وتبادل الخبرات مع الزملاء.

العوائق قد تكون مثل القيود المالية أو الوقتية، ويمكن التغلب عليها من خلال التخطيط الجيد واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وفقًا للإمكانيات المتاحة.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا